مارلون براندو..الممثل الأكثر تأثيراً في السينما الأميركية والعالمية

أفلام مارلون براندو الأكثر تأثيراً في السينما الأميركية

رغم أصوله الألمانية أصبح مارلون براندو، الممثل الأكثر تأثيراً في السينما الأميركية والعالمية، واعتبر بمثابة ثورة في عالم التمثيل حررت النجوم من نمطية تقليدية طبعت هوليوود في الفترة السابقة ومهّد الطريق لنجوم كبار من بعده ساروا على الدرب نفسه. ويحفل سجل مارلون براندو بعشرات الأعمال السينمائية التي تحولت إلى كلاسيكيات السينما العالمية.

أفلام مارلون براندو  الأيقونية

The Godfather

واحد من أعظم أفلام السينما العالمية وأكثرها تأثيرا في كافة دول العالم خصوصاً في عالم أفلام العصابات وهو يصنف كثاني أعظم فيلم من قبل معهد الفيلم الأميركي وكذلك محفوظ في السجلات الوطنية للأفلام.

الجزء الأول من الفيلم صدر عام 1972 من اخراج فرانسيس فورد كوبولا وشارك براندو في البطولة الى جانب آل باتشينو بدور قائدي إحدى أقوى عائلات الجريمة في نيويورك في قصة تمتد بين 1945 و1955.

وتتمحور حول تحول مايكل كورليوني (آل باتشينو) من شخص عادي إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا لعائلة كورليوني تحت زعامة فيتو كورليوني (مارلون براندو).

وفاز براندو بأوسكار افضل ممثل عن هذا الدور لكنه اعتذر عن تسلم الجائزة بسبب تضامنه مع الهنود الحمر سكان أميركا الأصليين الذين اعتبر الممثل أنه يتعرضون إلى صورة سيئة في السينما.

On the Waterfront

عام 1955 حصد مارلون براندو كافة الجوائز العالمية عن أدائه الأسطوري في هذا الفيلم فنال جائزة اوسكار وجائزة غولدن غلوب وجائزة مهرجان كان وجائزة الاكاديمية البريطانية.

القصة تتمحور حول زعيم نقابة عمالية لميناء لكنه فاسد ويتمكن من خلال فساده من الهيمنة على الواجهة البحرية كما انه متورط بعدد من الجرائم، اما مارلون براندو فلعب دور “تيري مالوي” وهو ملاكم سابق يعمل في هذا الميناء يرى أتباع المسؤول وهم يقتلون زميلاً لهم.

A Street Car Named Desire

الفيلم معالجة سينمائية لنصّ تينيسي ويليامز الفائز بجائزة بوليتزر. ولعب براندو بطولة الفيلم الى جانب كيم هانتر وكارل مالدن وهم نجوم المسرحية اعلى مسرح برودواي، فيما لعبت جيسيكا تاندي التي لعبت دور “بلانش” فقد حلت محلها فيفيان لي.

وحصد أبطال الفيلم 3 من أصل 4 جوائز اوسكار تمثيلية باستثناء براندو التي ترشح لها فقط. القصة تدور حول انتقال بلانش ديبوا المضطربة نفسيا للعيش عند أختها في نيواورليانز، فتتعرض للعذاب من قبل زوج أختها الفظ ما يجعل عالمها الواقعي ينهار من حولها.

Apocalypse Now

تدور احداث هذا الفيلم المميز في حرب فيتنام. ويروي حكاية النقيب في الجيش الأميركي بنجامين ويلارد (مارتن شين) الذي يرسل في مهمة خاصة الى الادغال ليغتال العقيد في القوات الخاصة في الجيش الأميركي والتر تركز (مارلون براندو) قبل ان يتم الادعاء انه مجنون. أ

خرج فرانسيس فورد كوبولا الفيلم عن رواية جوزيف كونراد “قلب الظلام” وكذلك عن يوميات حربية لكاتب أمريكي آخر عن حرب فيتنام. تعرضت عملية إنتاج الفيلم للعديد من الصعوبات كالإعصار الذي اجتاح موقع التصوير الرئيسي ما أدى إلى تدمير البلاتوهات بالكامل وتمديد فترة التصوير ومضاعفة تكاليف إنتاج الفيلم إلى ثلاثة اضعاف.

Julius Caesar

فيلم تاريخي تألق بأدائه فيه مارلون براندو حيث يلقي نظرة حول حياة القائد والإمبراطور الروماني الشهير يوليوس قيصر وحياته وحول وصوله للحكم ومرحلة انفراده التام بالسلطة والمرحلة الأوتوقراطية في حكمه، وصولاً إلى مرحلة اغتياله من قبل “بروتوس” والمتآمرين معه وتأثير ذلك على جموع الشعب وعلى الإمبراطورية الرومانية وردود الأفعال المختلفة عن اغتياله. وترشح براندو لجائزة واوسكار عن أدائه هذه الشخصية.