نجوم الانترنت

أولينا زيلينسكا..سيدة أوكرانيا الأولى

فى ظل الظروف العصيبة التى تواجهها أوكرانيا، تشارك أولينا زيلينسكا Olena Zelenska، زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي Volodymyr Zelenskyy، رئيس أوكرانيا، الممثل الكوميدي السابق، في جهود دعم مواطنيها في مواجهة الأحداث المؤسفة الجارية.

وفي تلك الأثناء تشارك في توثيق معاناة الشعب الأوكراني، من خلال صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما جعل أولينا واحدة من أكثر الأسماء شهرة في الوقت الحالي،لذا فى هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الحقائق التى لا يعرفها الكثير عن سيدة أوكرانيا الأولى.

ما لا تعرفه عن أولينا زيلينسكا

الميلاد والنشأه

أولينا زيلينسكا ولدت وعاشت في مدينة كريفي ريه بمنطقة دنيبروبتروفسك في أوكرانيا وهي نفس المدينة التي نشأ فيها زوجها فولوديمير زيلينسكي، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرون أن أولينا وفولوديمير قد تلقيا تعليمهما في نفس المدرسة وكان لهما أصدقاء مشتركين في المدرسة.

وبالرغم من ذلك لم يكن أي منهم يعرف الآخر معرفة شخصية، ولم يتقابلا ويتعرف كلاهما على الآخر إلا خلال مرحلة دراستهما الجامعية حيث التحقا بنفس الجامعة وهي جامعة كريفي ريه الوطنية Kryvyi Rih National University والتي درست فيها أولينا الهندسة المدنية ودرس فيها فولوديمير القانون.

الدراسة الأكاديمية ومجال العمل

أولينا زيلينسكا لم تعمل في مجال دراستها على الإطلاق، وإنما عملت في كتابة الأعمال الكوميدية السياسية، ومن بين أشهر أعمالها المسلسل السياسي الساخر Servant of the People والذي كان سببا في شهرة زوجها فولوديمير زيلينسكي.

كما أنها تجيد تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وهو ما ساعدها على تسليط الضوء على العديد من المشروعات التي شاركت فيها منذ أن أصبحت السيدة الأولى لأوكرانيا، مثل مشروع انضمام أوكرانيا إلى مبادرة مجموعة السبع الدولية بشأن المساواة بين الجنسين، مبادرة نشر الثقافة واللغة الأوكرانية في جميع أنحاء العالم، وإصلاح نظام التغذية المدرسية.

أصغر سيدة أولى لأوكرانيا

أولينا زيلينسكا كانت من أشد المعارضين لخطط زوجها بالدخول في معترك السياسة، لرغبتها في الحفاظ على حياتهم كأسرة بعيدا عن دائرة الضوء، إلا أنها أصبحت في وقت لاحق من أشد داعميه في حملته الانتخابية كمرشح لرئاسة أوكرانيا والتي انتهت بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية وتنصيبه رئيس للبلاد في مايو 2019، ليصبح بذلك أصغر رئيس في تاريخ أوكرانيا في سن 41، وتصبح زوجته (وهي في نفس عمره) أصغر سيدة أولى لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة