سينما وتليفزيون

أفلام ميريل ستريب التى أبهرت العالم وتركت بصمة فى تاريخ السينما العالمية

ميريل ستريب Meryl Streep، تعدّ ظاهرة تمثيلية فنية لا تعرف حدوداً صنعت نجومية لا مثيل لها وحصدت اكبر عدد من الترشيحات لجوائز الذهب “الاوسكار” (17!)، لذ سنتعرف الى اهم  10 من اعمالها السينمائية ونتمتع بافضل ما تحتضنه ذاكرة السينما العالمية من مخزون ابداعي بطلته ميريل ستريب.

أدوار ميريل ستريب التى أبهرت العالم

 The Iron Lady

تقديم قصة شخصية سياسية تاريخية كرئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر ليس امراً سهلاً ولا يتمكن من النجاح به الكثير من الممثلين لكن ميريل ستريب تفوقت على نفسها في هذا العمل عن “المرأة الحديدية”.

في هذا الفيلم ارتدت ميريل شعرا مستعارا لا بل اسنانا صناعية وحتى غيرت بشكل وجهها للحصول على نظرة تاتش كذلك خاضت تجربة نفسية طويلة لمحاكاة شخصيتها. وكان لها ما ارادت فاقتنصت عن هذا الدور 3 اوسكار لها كأفضل ممثلة!

Adaptation

في هذا الفيلم المبني على محاكاة العقل ومحاولة التلاعب به تلعب ستريب دور “سوزان اورليان” وهي المرأة التي كتبت The Orchid Thief والذي يحاول “شارلي كوفمان” (الذي يلعب دوره نيكولاس كايج) اقتباسه لكنه لا يبدو انه يتمكن من ذلك.

تظهر في هذا الفيلم موهبة اخرى لتسريب وهي القراءة البارعة بصوت جمهوري مميز. ميريل ستريب حصدت عن هذا الدور ترشيح أفضل ممثلة مساعدة في جوائز الاوسكارب عن جدارة.

 A Cry in the Dark

واحد من اكثر الادوار المؤثرة في مسيرة ميريل ستريب حيث يروي الفيلم قصة عائلة Chamberlains وهي اسرة استرالية يختفي طفلها البالغ من العمر 9 اشهر في اغسطس 1980.

تلعب ستريب دور الام المتهمة “ليندي” وهي تبدع فعلياً باداء عاطفي مذهل يتحمحور حول كبت مشاعر الانهيار من قبل امرأة تحاول جاهدة اثبات براءتها.

 Julie and Julia

عمل كوميدي درامي عن واحدة من اشهر الطباخات “جولي تشايلد” حيث تشارك فيه ستريب الى جانب كل من آيمي آدامز و ستانلي توشي. يناغ العمل بين حياة الشيق جوليا تشايلد في بداياتها وبين حياة شابة نيويوركية اسمه جولي باول تطمح لطبخ 524 وصفة في 365 يوماً كتحدٍّ اقامته في مدونتها ثم في كتاب كان سببا في شهرتها. مرة جديدة استحقت ميريل ترشيحا للأوسكار عن دوره الرائع مع انها لم تفز بالجائرزة في النهاية.

 Silkwood

قصة حقيقية عن صراع موظفة تجاهد لاثبات الممارسات الخطرة التي تمارسها شركة Kerr-McGee بسبب استخدام البلوتونيوم في اعمالها. عن هذا الدور حصدت ستريب ترشيحا خامسا للاوسكار.

ستريب اعطت تعقديا وعمقا بارزين لشخصية “كارن سيلكوود” التي تستمر بكونها الهاما للممثلات اللواتي يلعبن ادواراً من هذا القبيل.

 Kramer vs Kramer

هذا الدور المعقد اتى في وقت كان تشهد مفاهيم العائلة والامومة والاولوليات النسائية في الولايات المتحدة تبدلات متساعة. ستريب اجادت تجسيد هذا التغيير وقدمته ببراعة على الشاشة الكبيرة فاستحقت اوسكار افضل ممثلة مساعدة للمرة الاولى في تاريخها (لتكر السبحة بعدها طبعا).

 The Devil Wears Prada

فى هذا الفيلم ستريب تبدع بدور السيدة الغارقة في عالم صناعة الموضة بكل ابعاده وتفاصيله وتعقيداته النفسية، وهي ببساطة اعطت العمل بعداً آخر ورقّته (في عمل كان يمكن ان يكون نزهة لفرض بطولة آن هاثاواي) نحو مستوى آخر لفت انتباه الاكاديمية السينمائية.

 Sophie’s Choice

اداء ميريل ستريب السينمائي عن الكتاب الاكثر مبيعا لويليم ستيرون استحق بامتياز جائزة اوسكار. ليس فقط يعد اداؤها من الافضل لها على الاطلاق لكنه على يعتبر نطاق واسع افضل اداء قدمته ممثلة في تاريخ السينما.

زر الذهاب إلى الأعلى