رمضانمسلسلات

محمد العدل| مسلسل “فاتن أمل حربي” يناقش أمور حرجة على المستوى الاجتماعي والديني

مسلسل “فاتن أمل حربي” للمخرج محمد العدل، والذى  ترصد أحداثه قصة فاتن، التي تظن إثر طلاقها من سيف، لاستحالة العشرة بينهما، أن الحياة ستستقر وتخلو من المشاكل، لكنها تفاجأ بمواجهة قانون للأحوال الشخصية.

الذي قد يحرمها من ابنتيها إذا تزوجت من رجل آخر. وتقرّر بعد معاناة مع طليقها التصدي للمطالبة بتغيير هذا القانون المجحف، لتتمكن من الاحتفاظ بحضانة ابنتيها. فهل تحرك قصة العمل المياه الراكدة في القوانين المجحفة بحق المرأة، وتفتح باب النقاش الجدي لتعديل بعض قوانين الأحوال الشخصية؟.

محمد العدل| مسلسل “فاتن أمل حربي” يناقش أمور حرجة

محمد العدل، مخرج العمل، قال فى تصريحات أخيرة له: “العمل يطرح وجهات نظر عدة حول الموضوع على المستوى الحقوقي، ويناقش أموراً حرجة في مجتمعاتنا العربية على المستوى الاجتماعي والديني. من هنا أرجح أن تنقسم وجهات النظر حوله”. ويردف قائلاً: “أقلق دوماً على نتيجة عملي، وهنا قد يكون القلق أكبر نظراً لحساسية الموضوع”.

أما هالة صدقي فتقول: “هدف العمل يتمثل في تصحيح مسار الأسرة، ويشكل رسالة للرجال أو تحذير لهم بصورة خاصة”، لافتة إلى أن “دور ميسون الذي أقدمه في العمل ليس كبيراً، لكنني وافقت عليه لأهمية الموضوع، إذ أوافق على بعض الأعمال لأهمية المواضيع التي تناقشها وليس لأهمية دوري بحد ذاته”.

كما تحدثت نيللي كريم عن شخصيتها في المسلسل فقالت: “فاتن امرأة كجميع النساء، لديها آمال وطموحات، وتحارب في الحياة من أجل أولادها والعائلة، وهي متزوجة وتعاني مشاكل عائلية كسيدات كثيرات في مجتمعنا، وتقصد المحكمة بحثاً عن حقوقها”. وتضيف: “من خلال المشاهد التي قمنا بتصويرها والمواقف التي تعرضت لها، أؤكد أنني مررت بمواقف مماثلة لما مرت به هذه المرأة”.

ومن جانبه يقول شريف سلامة: “نناقش قضايا مهمة، لكن القضية الأساسية هي حضانة الأطفال والصراع الدائر بين الوالدين والتي تنعكس على الأطفال بشكل أساسي من خلال قصة الزوجين سيف الدندراوي وفاتن أمل حربي”.

يشير إلى أن “الخلاف الذي ينشأ بينهما وعناد الرجل وتحكمه وطغيانه، وضغطه على الأم من خلال الأطفال، يدفع هذه الأخيرة لأن تلجأ إلى القانون الذي غالباً ما يكون في صف الرجل، كما أن سيف هو من الأشخاص الذين يعتبرون أن من حقه كل شيء وأن المرأة هي مجرد تابع له لا أكثر”.

زر الذهاب إلى الأعلى