“مشوارها الفنى وأشهر أعمالها” .. كل ما تريد معرفته عن الفنانة الراحلة فاطمة مظهر

كل ما تريد معرفته عن الفنانة الراحلة فاطمة مظهر

فاطمة مظهر، فنانة مصرية من مواليد القاهرة يوم 2 يونيو عام 1943، وهي الأخت غير الشقيقة للفنان أحمد مظهر، وتصغره بـ 26 عامًا، تخرجت من كلية الآداب بقسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بداياتها الفنية

برزت موهبة فاطمة مظهر الفنية منذ طفولتها الا ان عائلتها رفضت دخولها المجال الفني إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل دراستها، كذلك رفض أحمد مظهر الذي تولى تربيتها خوض شقيقته تجرية التمثيل مبررًا موقفه بأنها ما زالت صغيرة، حيث كان حريصًا على انهاء تعليمها الجامعي.

انطلقت فاطمة مظهر بمشوارها الفني من بوابة الإذاعة والسهرات التلفزيونية حيث شاركت في العديد من المسلسلات الإذاعية وأبرزها: وعاد نور القمر، وكان زواجًا سعيدًا، واحدة بواحدة، هذا الحب هل يموت، مراتي عاقلة جدًا، قلوب من دهب، قارئة الفنجان، عصر الحب، عصافير الجبل، عبقري زمانه، بنات الأصول، الألم والأرض، أغرب القضايا.

اشتهرت فاطمة مظهر بعد دخولها الفن، بجمال وبراءة ملامحها، ما جعلها تجسد أدوار الفتاة الرومانسية البربئة، واستطاعت ان تضع بصمة خاصة في أعمالها، ووصلت الى قمة نجاحاتها في فترة السبعينات، لكنها اعتزلت الفن لاحقا لعدم تناسب الأدوار مع تاريخها.

وأكدت في تصريحات سابقة لها بأنها ابتعدت عن مجال التمثيل بإرادتها وليست نادمة على اتخاذ قرار اعتزالها الذي اتخذته في الوقت المناسب، مؤكدة أن قرار اعتزالها هو حال نجوم كبار حرصوا على الاحتفاظ بمشوارهم الفني والابتعاد عن تقديم أي أدوار لا تتلائم مع تاريخهم الفني.

أشهر أعمالها الفنية

لمع اسم فاطمة مظهر في الأفلام السينمائية منذ فترة السبعينات وحتى اوائل التسعينات من أبرز أفلامها: أسرار البنات، شياطين البحر، السلم الخلفي، أبناء للبيع، الأحضان الدافئة، بائعة الحب، المنحرفون، بص شوف سكر بتعمل إيه، الأتحاد النسائي، الأسطى المدير.

كذلك شاركت بمجموعة كبيرة من المسلسلات وأشهرها: أبنائي الأعزاء شكرًا، الحب الكبير، أحلامكو، الشباب يعود يومًا، اللعب في الوقت الضائع، أهل الطريق، الطوفان، موعد مع الغائب، كنوز التضيع، القضاء في الإسلام، ضحى، عطشان يا صبايا، برج الأكابر، بين السرايات، من أجل ولدي، اللعب في الممنوع، ليالي الحصاد، الهاربان، أم العروسة، الشاطىء المهجور، القاهرة والناس، حب وكبرياء، أغاني في بحر الأماني.

وكان آخر أعمالها على شاشة التلفزيون، مسلسل “الماضي يعود الأن” عام 1997، بطولة عبلة كامل، ويوسف شعبان وحنان شوقي ونيرمين الفقي ورانيا فريد شوقي وعبده الوزير وإبراهيم خان، وعثمان محمد علي ومحمد عتريس وأحمد سامي عبد هللا وأحمد الشين، قصة وسيناريو، وحوار مجدي صابر، وإخراج رائد لبيب.

وفاة فاطمة مظهر

توفيت فاطمة مظهر ليلة أمس الموافق 27 من أبريل عام 2022 بدون الكشف عن تفاصيل وفاتها حيث نعاها عدد كبير من المشاهير بينهم الممثل مفيد عاشور الذي كتب تدوينة على فيسبوك جاء فيها “ان لله وإنا إليه راجعون.. وفاة الفنانة الكبيرة فاطمة مظهر .. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.. اللهم بحق شهرك الفضيل هذا الله اجعلها من عتقائك يا عفو يا جواد يا كريم.. الله آمين رب العالمين.. نسألكم الفاتحة على روحها الطاهرة”.