فى عيد ميلاده الـ 82 .. مسرحيات عادل إمام التى استحق عليها لقب زعيم الكوميديا

مسرحيات عادل إمام التى استحق عليها لقب زعيم الكوميديا

صار الفنان عادل إمام زعيم الكوميديا بسبب رصيده الحافل من مسرحيات و أفلام مختلفة المواضيع وكان دوما قادرا بسرعة بديهيته أن يجعل قاعة المسرح تضج بالضحك بسبب حماسه لإضحاك الجمهور بإفيهات جديدة والإعتماد علي كوميديا الموقف.

هو عملاق في السينما و التليفزيون و المسرح يعتبر من القلائل الذين لمعوا في مجالات عديدة في الدراما و الفن فتفوق في المسرح لسنوات عديدة و التليفزيون أيضا وواكب كل التغيرات التي طرأت عليالساحة الفنية وتغلب عليها حتي لأ تؤثر علي زعامتة.

مسرحيات عادل إمام

شاهد ماشفش حاجة

من إنتاج عام 1976 تعتبر أول مسرحية من بطولة الفنان عادل إمام لكنها جاءت بعد مسرحية مدرسة المشاغبين وكانت بداية صاروخية.
حيث دارت أحداث المسرحية حول سرحان عبد البصير المذيع البسيط الذي يعمل في الإذاعة.

و كل جيرانه في العمارة لا يعروفه و لا يعرفهم ويجد نفسه مضطرًا للشهادة في قضية قتل جارته الراقصة على الرغم من عدم رغبته في الدخول بمشكلات.

الجدير بالذكر أن أهم مشاهد المسرحية هو مشهد سرحان وحاجب المحكمة والذي يقومان فيه بحوار طويل ومضحك،

وهو الذي صرح بخصوصه الفنان عادل إمام أن كان مشهد ارتجالي بشكل كامل، حيث كان من المفترض أن يدخل الحاجب وهو يحمل كوب من الماء ولكنه
فوجئ بزجاجة مياة غازية فقرر أن يشربها لشعوره بالعطش الشديد وفي أثناء ذلك قام بارتجال هذا الحوار مع الحاجب

من بطولة عادل إمام و مني جبر و عمر الحريري وعدد كبير من النجوم.

الواد سيد الشغال

من إنتاج عام 1985 و تدور أحداثها حول سيد الذي يعمل عند شخصية ثرية اختار المنزل الذي يعمل فيه خاله كأحد الشغالين.

وذلك ليهرب من تنفيذ حكم بالسجن لمدة عام بعده ضربه لنصاب صاحب شركة وهمية لتوظيف الأموال، من ثم يجد سيد نفسه يعمل كخادم في البيت

نفسه.
وعندما يتم تطليق أبنة صاحب المنزل من زوجها للمرة الثالثة ويحتاجون لمحلل يلجئون لـ “سيد” فتبدأ سلسلة من الأحداث الكوميدية.

قامت بالإشتراك في بطولة المسرحية في بداية عرضها الفنانة سوسن بدر، ولكنها غادرتها لأسباب غير معروفة وتم استبدالها بالفنانة مشيرة اسماعيل والتي تم تصوير المسرحية بها.

الزعيم

من إنتاج 1994هي المسرحية الأهم في تاريخ الفنان عادل إمام حيث إستوحي منها لقبت الزعيم الذي يلقب به الفنان حتي الأن وتدورالمسرحيه في غطار كوميدي حول المواطن الذي يعمل كومبارس و يوجد شبه كبير بينه وبين رئيس الدولة الديكتاتور الذي يأمر بالقبض عليه.

و بالفعل يقوم بتنفيذ الحكم و لكن تحدث المفاجأة بأن يموت الديكتاتور و يقوم مساعدينه بإلزام الفنان عادل إمام بالقيام بدور الزعيم أمام الشعب و تحدث العديد من المواقف الكوميدية و المسرحية مليئة بالإسقاطات السياسية علي أوضاعنا الحالية.

بودي جارد

من إنتاج عام 1999 و تعتبر أكثر المسرحيات للزعيم عادل إمام التي إستمرت في العرض لأكثر من 11 عاما بدون توقف.

وتعتبر أكثر المسرحيات خالدة بسبب حدوث واقعة غريبة أثناء عرضها حينما حدثت وفاة الفنان مصطفي متولي زوج شقيقة الفنان عادل إمام.

ولكنة أصر بإستمرار عرض المسرحية و أرغم الفنانين بإستكمال العرض في اليوم التالي و قام بإستبدال دور الراحل مصطفي متولي بالفنان محمد أبوداود

ولكن العديد من الفنانين المشاركين لم يستطيعوا تكملة المسرحية بسبب نوبات البكاء المستمرة وأغلقت الستارة لأكثر من 10 مرات و الفنانة رغدة صرخت في وجه الفنان عادل إمام “أنت إيه يا أخي مبتحسش ….حرام عليك”.