سينما وتليفزيون

معلومات لا تعرفها عن عصابة “بيكي بلايندرز” الحقيقية تزامناً مع عرض الموسم الأخير

تزامنا مع عرض الموسم الأخير من المسلسل الشهير “بيكي بلايندرز”، سوف يقدم لك نجوم نت فى هذا المقال بعض المعلومات عن عصابة “بيكي بلايندرز” الحقيقية، العصابة التي هزت بريطانيا ولا تزال حاضرة في الثقافة الشعبية.

معلومات لا تعرفها عن عصابة “بيكي بلايندرز”

بدأت القصة في برمنجهام في أواخر القرن التاسع عشر، حيث شهدت برمنجهام الصناعية في ستينيات وسبعينيات ذلك القرن شبانًا فقراء يشكلون عصابات قتالية من أجل الحصول على مكانة في الشارع.

بعد الهجرة الجماعية من أيرلندا إلى إنجلترا في أعقاب المجاعة الكبرى عام 1845، تضاعف عدد السكان الأيرلنديين في برمنجهام تقريبًا بين عامي 1841 و1851، وغالبًا ما كان يعيش الأيرلنديون الذين انتقلوا إلى برمنجهام في المناطق شديدة الفقر والوسطى.

واجه السكان الأيرلنديون في برمنجهام أيضًا أنواعًا هائلة من الكراهية المعادية للكاثوليكية التي وصلت إلى الهاوية من قبل وليام مورفي، الواعظ الذي سافر إلى البلاد لإلقاء بعض الخطب.

حيث حذر الواعظ الرجال والنساء الإنجليز من ضرورة عدم الثقة في المهاجرين الأيرلنديين، واصفا إياهم بـ “أكلة لحوم البشر” بينما وصف قساوستهم  بـ “النشالين والكذابين”.

وبحسب تقرير موقع historic-uk، في يونيو 1867 نزل ما يصل إلى 100 ألف شخص إلى شوارع برمنجهام لتدمير ونهب منازل المهاجرين الأيرلنديين، مع التركيز على أفقر المناطق مثل بارك ستريت.

وبعد أن انحازت الشرطة إلى جانب المهاجمين، أصبح السكان الأيرلنديون في برمنجهام أكثر انتماءً لأراضيهم وحماية لمجتمعهم، وتطورت لاحقًا إلى عصابات “الكدح” الراسخة في سبعينيات القرن التاسع عشر.

ووفقاً لما أفادته المؤرخة باربرا واينبرغر، ظهرت العصابة لأول مرة لأن المشاعر المعادية للأيرلنديين قدمت تركيزًا وهدفًا لإحباطات شباب المدينة الداخلية التي أصبحت مؤسسة لحرب العصابات، وبحلول تسعينيات القرن التاسع عشر، أصبحت الثقافة الشعبية مرتبطة بنمط محدد.

عبارة عن قبعات على غرار الرماة، مدببة ومنسدلة على الجبهة، وهذا هو سبب نشوء مصطلح “بيكي بلايندرز”، وفي حين يبدو أن جاذبية المجرمين خدعت بعض السكان المحليين، اعتقد البعض الآخر أن العصابة لا تستطيع الرؤية جيدًا بسبب عيونهم التي تغطيها القبعات.

ووفقاً لما قاله “كارل تشين”، مؤرخ برمنجهام، إن “بيكي بلايندرز” الحقيقيين ليسوا مجرد عصابة من عشرينيات القرن الماضي، الذين كانوا ينتمون إلى العديد من عصابات الشوارع الخلفية في برمنجهام في تسعينيات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، لكن جذورهم تعود إلى أبعد من ذلك بكثير، وعلى عكس توماس شيلبي الخيالي وأقاربه وجماعته الأثرياء، كان أعضاء العصابة الحقيقية فقراء وأصغر سناً.

ونشأت هذه الفرقة المتجولة من اللصوص الذين يرتدون الزي الرسمي بسبب الصعوبات الاقتصادية في الطبقة الدنيا في بريطانيا، وبدأت في نهب السكان المحليين وابتزاز أصحاب الأعمال في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

كما قال البروفيسور أندرو ديفيز من جامعة ليفربول: “لقد تم وصفهم بأنهم أول طائفة حديثة للشباب وأعتقد أن هذا أمر منطقي حقًا، حيث كانت ملابسهم وإحساسهم بالأناقة ولغتهم الخاصة تعطي طلة خاصة.

كما لعبت النساء أيضًا دورًا في العصابات المتورطة، حيث كانت الشابات يعرّفن أنفسهن على أنهن أعضاء في العصابة، وكن يرتدين أوشحة عنق ملونة وتنورات ملونة أو مخططة”.

ووفقًا لتقرير موقع screenrant، الذي كشف أيضًا أنه في حين أن العصابة تشتهر بقبعاتها المسطحة، فإن الأعضاء الأوائل في العصابة كانوا يرتدون قبعات ذات الأطراف الطويلة، وحافظ أفراد العصابة على مظهر ثابت، وارتدوا بدلات بأزرار لؤلؤية براقة وأوشحة ملونة.

الجدير بالذكر أن مصطلح “بيكي بلايندرز” تم استخدامه لأول مرة في الصحافة في عام 1890، ووفقًا للدكتور إيلوز موس من جامعة مانشستر، كان يُنظر إلى رجال العصابات على أنهم “مشاهير عصرهم” وسعوا إلى جذب انتباه الصحافة.

حيث كانت الجريمة هي أكثر أشكال الأخبار الترفيهية انتشارًا في بريطانيا في ذلك الوقت، فهم يفعلون شيئًا كان يطمح الناس إليه حقًا، ويخالفون القوانين، ويمكن اعتباره شكلاً من أشكال الحراك الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى