منة شلبي | الفن لن يغير عقيدتك إلا إذا كانت ضعيفة

منة شلبي، النجمة المصرية، وجهت رسالة عبر حسابها الشخصي بموقع الفيس بوك، ردت من خلالها على الانتقادات التي تتعرض لها الأعمال الفنية مؤخرا ومن بينها مسلسلها “بطلوع الروح”، حيث يزعم البعض أن الفن يهدم المعتقدات ويحارب الأخلاق ويهدد قيم المجتمع.

منة شلبي: الفن لن يغير عقيدتك

كتبت منة شلبي: العمل الفني لا يهز الدين؛ لأنه داخل عقيدتك وقلبك ولن يتأثر بفيلم، الفن يجعلك تشعر وتفكر ولكنه لن يغير عقيدتك إلا إذا كانت ضعيفة”. وتابعت: “المجتمع فيه كل حاجة انزل انت وهتشوف بلاوى أو شوف الاخبار فى الدنيا كلها بس ربنا يستر علينا جميعا فبلاش نحمل الأفلام قيم المجتمع لان المجتمع مليان حاجات حلوة ووحشة جدا.. وانت اللى بتختار تكون من الحلو ولا الوحش مش فرجتك على فيلم”.

الجدير بالذكر أن مسلسل “بطلوع الروح” الذي عرض ضمن المسلسلات المصرية لرمضان 2022 تعرض لهجوم غير مسبوق على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وتم تداول بيان يؤكد تدخل شيخ الأزهر د.أحمد الطيب، لمنع عرض مسلسل بعد توجيه انتقادات متواصلة لبطلة العمل إلهام شاهين واتهامها بالإساءة للدين الإسلامي.

وأكدت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر بتصريح خاص لأحدى الصحف الإلكترونية أن مسلسل “بطلوع الروح” يتم تصويره خارج مصر، ولم تعرض نسخته النهائية على الرقابة حتى الأن للحصول على تصريح العرض بموسم رمضان 2022، لافتا إلى أن الرقابة وحدها صاحبة الحق في الترخيص بعرض أو حظر عرض الأعمال الفنية في مصر.

أضاف: ولا تملك أي مؤسسة أخرى حق التدخل في بث الأعمال الفنية، ولكن يتم الاسترشاد برأي بعضها عند تقديم أعمال فنية ذات طبيعة خاصة ومنها الأعمال الدينية أو التي تجسد السيرة الذاتية لرجال الدين، حيث يتم طلب مشورة المؤسسات الدينية للتأكد من سلامة الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، وعدم وجود ما يسيء للدين.

ونفت الرقابة العامة على المصنفات الفنية تلقيها أي طلب سواء من مؤسسة الأزهر أو أي مؤسسة دينية أخرى في مصر، لوقف عرض مسلسل “بطلوع الروح”، وتم الكشف عن أن التصريحات المنسوبة لبعض رجال الدين عن المسلسل “غير دقيقة”.