“أسوأ خبر فى عام 2022” .. تعليقات النجوم على قرار إلغاء الدورة الـ 6 من مهرجان الجونة

جاء قرار إلغاء الدورة الـ 6 من مهرجان الجونة السينمائي صادماً لنجوم الوسط الفنى وصناع السينما حول العالم، حيث حرص بعضهم التأكيد على حزنهم لهذا القرار خصوصا بعد ما حققه مهرجان الجونة من نجاحات فى دوراته السابقة.

تعليقات النجوم على قرار إلغاء الدورة الـ 6 من مهرجان الجونة

طارق الشناوي

طارق الشناوي، الناقد الفنى،  علق على خبر تأجيل دورة مهرجان الجونة السينمائي عبر حسابه على “فيس بوك” واعتبره من أسوء الأخبار الثقافية هذا العام حيث أكد على النجاحات التي حققها المهرجان في دوراته السابقة.

فكتب: “خبر تأجيل  مهرجان الجونة  لدورته السادسة للعام القادم هو  أسوأ الأخبار الثقافية هذا العام، استطاع مهرجان الجونة خلال خمس دورات أن يصبح بالفعل رقما مؤثرا على الساحتين العربية والدولية، أسباب التأجيل المعلنة غير منطقية لان العالم بدأ يتعافي من كورونا والمهرجان أقام في عز كورونا دورتان  ناجحتان، البيان الذي أصدرته مؤخرا ادارة المهرجان زاد الأمر غموضا وسيفتح الباب لأسئلة شائكة  خلال الساعات القادمة ..في كل الاحوال أتمنى أن يعبر الجونة الأزمة ويعود في 2023”.

تامر عزت

تامر عزت، المخرج المصري، علق على خبر تأجيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي في منشور عبر حسابه على “فيس بوك” أشار فيه إلى أن المهرجان سوف يترك فراغا فيما يخص المهرجانات العربية خصوصا أن صناع السينما في العالم العربي كانوا يجدون المهرجان فرصة للإلتقاء ومشاهدة أفضل الأعمال السينمائية التي يتم اختيارها بعناية، وأن المهرجان كان مهما ولا يختصر فقط على السجادة الحمراء التي أوضح أن وسائل الإعلام كانت تركز عليها بشكل أكبر.

فكتب تامر عزت: “غير معلومة أسباب إلغاء مهرجان الجونة ولكنه بكل تأكيد سوف يترك فراغا كبيرا في المهرجانات العربية، شخصيا والعديد من الزملاء كنا نعتبر فترة مهرجان الجونة فترة مميزة لكي نلتقي كل سنة لمشاهدة السينما الجيدة وليس للسجادة الحمراء والاطلالات كما كان يروج الاعلام، كانت دوراته مليئة بالافلام الفنية الراقية من كل المدارس وكل دول العالم وهذا بلاشك بفضل مجهود ادارته ورقي ثقافة القائمين عليه والذين اتشرف بصداقتهم وأكن لهم كل الاحترام والامتنان الشخصي والمهني”.

وأضاف: “قد يكون من الطبيعي أن تندثر المهرجانات العربية لان السينما الفنية في منطقتنا نفسها أصبحت فنا مندثرا أو نخبويا نصنعه لكي نعرضه في مهرجانات غربية ولا يراه الجمهور الذي صنع من أجله  خسارة اخرى”.

يسري نصر الله

المخرج الكبير يسري نصر الله أحد أبرز المخرجين في العالم العربي والذي كان رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي في فرنسا خلال دورته الأخيرة علق على خبر تأجيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي.

كما عبر عن استيائه من سعادة البعض بهذا القرار فكتب المخرج المصري: “فرحانين أوي إن مهرجان الجونة مش هيتعمل السنة دي وإنكوا مش حتشوفوا فساتين ونجوم في أكتوبر؟ ربنا يستر ومايبقاش إللي ح تشوفوه بس النجوم في عز الضهر”.