ذات صلة

جمع

مشاهير الوطن العربي ينعون الكاتب و الإعلامي الراحل مفيد فوزي

رحل عن عالمنا صباح اليوم، الإعلامي المصري مفيد فوزي...

بيان جديد من نقابة المهن التمثيلية بشأن إحالة منة شلبي إلى محكمة الجنايات

منة شلبي، النجمة المصرية، تداولت بعض المصادر القانونية على...

وفاة الأعلامي مفيد فوزي صباح اليوم عن عمر ناهز 89 عاماً

مفيد فوزي، الأعلامي المصري، رحل عن عالمنا صباح اليوم...

هكذا كانت “سيدتي الجميلة” سبباً في إعادة اكتشاف شويكار

مسرحية “سيدتي الجميلة”، أثارت أنباء إعادة تقديمها في موسم...

فى ذكرى ميلاده الـ93 .. أشهر الأعمال الفنية التى وثقت مسيرة العندليب عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ، العندليب الأسمر، فى ذكرى ميلاده الـ93، قام العديد من محبية بإستعادة ذكرياتهم معه ومع أغانيه التي عاشت طوال تلك السنوات، وفى هذا المقال سوف نتذكر معاً بعض الأعمال الفنية التى وثقت مسيرة العندليب عبد الحليم حافظ.

أشهر الأعمال الفنية التى وثقت مسيرة العندليب

مسلسل “العندليب.. حكاية شعب”

مسلسل “العندليب.. حكاية شعب” يعتبر هو العمل التلفزيوني الأول الذي يوثق السيرة الذاتية للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ منذ ولادته في 21 يونيو 1929 وحتى وفاته في 30 مارس 1977.

ولعب بطولة المسلسل الذي عرض عام 2006، الفنان شادي شامل الذي تم اختياره من خلال مسابقة شهيرة أقامتها شركة العدل جروب وقتها من أجل إسناد الدور الهام لموهبة شابة.

شارك في بطولة العمل الفنانة عبلة كامل وكمال أبو رية ومحمد الشقنقيري ومحمود البزاوي وإيهاب فهمي وغيرهم، وبالرغم من نجاح المسلسل وقتها لكن أداء شادي شامل ربما لم يلق النجاح المطلوب، كما أنه لم يقدم بعدها أي أدوار لافتة.

فيلم “حليم”

جسد الراحل أحمد زكي شخصية العندليب في عمر متقدم وحتى وفاته، فيما قدم شخصية العندليب في مرحلة الشباب كان نجله هيثم أحمد زكي، الذي اضطر لتصوير تلك المشاهد بعدما تم الاستعانة به عقب وفاة والده أثناء التصوير.

بالرغم من أن النجاح الجماهيري لم يكن حليف هذا الفيلم إلا أن أداء أحمد زكي وحرصه على عدم إظهار معاناته الصحية وقت التصوير، كان هو الحدث الأبرز حول الفيلم الذي شارك في بطولته كذلك كل من منى زكي وعزت أبو عوف وجمال سليمان وسلاف فواخرجي وآسر ياسين ومحمد شاهين.

مسلسل “السندريلا”

مسلسل “السندريلا” الذي وثق مسيرة الفنانة الراحلة سعاد حسني ولعبت بطولته النجمة منى زكي، سلط الضوء أيضًا على العلاقة التي جمعت بين سعاد وعبد الحليم حافظ.

حيث جسد دور العندليب بالمسلسل الفنان مدحت صالح والذي اعتبره البعض غير ملائم للدور خاصة وأن ملامحه بعيدة عن ملامح عبد الحليم، ولم يكشف العمل أي تفاصيل أخرى عن العندليب واكتفى فقط بالاهتمام على قصة الحب الجدلية التي جمعت بينه وبين السندريلا.

والمسلسل شارك في بطولته وقتها بجانب منى زكي ومدحت صالح، كل من غادة رجب ويوسف الشريف ومحمد رمضان ولطفي لبيب وشيري عادل وتامر حبيب وفريد النقراشي وحسن العدل وغيرهم.

عبد الرحمن جمال
عبد الرحمن جمال
صحفي ومراسل في موقع نجوم نت