ذات صلة

جمع

اليكم أشهر ثلاث حالات طلاق شهدها الوسط الفني في 2022

الوسط الفني، شهد العديد من زيجات النجوم، وكان بعضها...

اليكم أبرز زيجات الوسط الفني في عام 2022

الوسط الفني، شهد العديد من زيجات النجوم، وكان بعضها...

مجسم شمعي للنجمة العالمية تايلور سويفت في دبي

تايلور سويفت، النجمة العالمية، حققت هذا العام العديد من...

أنغام تتجاوز أزمتها الصحية وتعود لاستئناف تصوير الحلقات الجديدة من برنامجها

أنغام، المطربة المصرية، تعرضت خلال الأسابيع الماضية لأزمة صحية،...

في الذكرى الأولى لرحيلها..أعمال فنية جمعت دلال عبد العزيز و سمير غانم

يوافق اليوم الذكري الأولي لوفاة الراحلة دلال عبد العزيز، وبالرغم مرور عام كامل على رحيلها، الا أن الفنانة المصرية ظلت حاضرة على الشاشة بأعمالها، والتى كان آخرها فيلم “تسليم أهالي”. رحلت النجمة المصرية تاركه لنا تاريخ سينمائي وتليفزيوني ومسرحي حافل بالأعمال التي علقت فى أذهان جمهورها، لذا فى هذا المقال سوف نتستعرض معاً جزء من من هذا التاريخ الفني الزاخر، وهو أبرز الأعمال التى قدمتها مع زوجها الراحل الفنان سمير غانم.

أعمال فنية جمعت دلال عبد العزيز و سمير غانم

مسرحية أهلًا يا دكتور

من إنتاج عام 1981 تدور أحداثها حول طبيبين أصدقاء شخصيتهما مختلفة حيث يتأخذ طبيب منهم الطب كمهنة للثراء السريع والأخر مخلص في مهنته للطب ويحدث العديد من المفارقات بينهما و المواقف الكوميدية.

المسرحية بكولة الفنان سمير غانم و الفنانة دلال عبد العزيز والفنان جورج سيدهم ، إيفا، مجدي كامل،  إبراهيم نصر، تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبد السلام.

فوازير فطوطة- الشخصيات

تدور حول تقمص الفنان سمير غانم عدد من الشخصيات العامة و يعطي فرصة للجمهورلتخمين من هو صاحب الشخصية.

الفوازير من بطولة الفنانة دلال عبد العزيز و الفنان سمير غانم ومن إنتاج عام 1982 و من تأليف عبد الرحمن شوقي وإخراج فهمي عبد الحميد

نهاية رجل تزوج

تدورأحداثه حول شمشون الذي تزوج من ابنه رجل جعله يوقع علي شيكات ولا يستطيع التخلص من هذة الزيجة و يتوجه إلي الريف و يتزوج فتاه بسيطة.

الفيلم من بطولة سمير غانم و دلال عبد العزيز وبوسي و سيد زيان و هالة فاخر تأليف فيصل ندا وإخراج عادل صادق.

فيلم يارب ولد

تدورأحداثه حول عائلة الأسيوطي الفنان فريد شوقي و لديه عديد من البنات وكل بنت تتزوج من شخصية مختلفة و الفنان سمير غانم يجسد شخصية سمير زوج ابنة الاسيوطي و يتميز دوره بالكثيرمن الأفيهات التي لا تنسي.

فيلم يا رب ولد من إنتاج 1984 وهو من بطولة فريد شوقي، كريمة مختار، سمير غانم، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبدالعزيز  ومن تأليف فيصل ندا وإخراج عمر عبد العزيز.

إنقاذ ما يمكن إنقاذه

تدور أحداثة حول الشاب نبيل الذي يعود إلي مصر و يتعرف علي مدرسة و تنشأ بينهما قصة حبويسعي لإسترجاع قصروالده و يجد صديق عمره تحول إلي ثراء فاحش و يصبح رجل أعمال كبير و يكتشف أنه تاجر مخدرات.

الفيلم من بطولة الفنان محموديس و الفنانة مديحة كامل و ميرفت أمين وحسين فهمي و الفنان سمير غانم ودلال عبد العزيز تأليف وإخراج سعيد مرزوق

حادي بادي

تدور أحداثه حول الشاب صابر الذي يعود إلي أرض الوطن برفقة زوجته ولكن لا يصارح عائلته بزواجه من زوجته بالخارج لان عمه كان ينوي أن يزوجه إبنته.

الفيلم من إنتاج عام 1984 تأليف الفنان الراحل فريد شوقي و بطولة دلال عبد العزيز وسعيد عبد الغني .

فارس وبني خيبان

تدور أحداث المسلسل في حي الباطنية حيث منبع المخدرات في القاهرة في فترة ما من خلال البطل فارس الذي يدافع عن إحدي ا المسرحية من بطولة  سمير غانم، فريدة سيف النصر، دلال عبد العزيز، صبري عبد المنعم، جليلة محمود، سيد حاتم، تأليف عبد الرحمن شوقي وإخراج حسن عبد السلام لمدرسات المتهمتة بحيازة المخدرات.

فيلم أرباب سوابق

تدور أحداثه حول ردل ا‘مال يتلقي تهديد من مجهول بالقتل و يتواصل مع الشرطة لحل اللغز و يجد أن من يهدده  هو مدير أعماله.

الفيلم إنتاج عام 1988 وهو من بطولة سمير غانم، دلال عبد العزيز، أسامة عباس، حسين عبدالنبي، يوسف داوود، نعيمة الصغير، تأليف  أبو أسامة إسماعيل وإخراج محمد أباظة.

عريس في اليانصيب

تدور أحداثة حول قصة حب فتاة من طبقة ثرية مع موظف في شركة والدها و تلاقي الرفض من الأهل و تلجأ إلي حيلة كاذبة انها تعرضت للإغتصاب وتتهم شخص مجهول من خلال أرقام سيارته و تحدث العديد من المواقف الكوميدية.

الفيلم من إنتاج 1989 وهو من بطولة سمير غانم، دلال عبدالعزيز، حسن مصطفى، عماد محرم، مريم فخر الدين، جليلة محمود، تأليف محمد خليل الزهار وإخراج إسماعيل حسن.

تفاصيل وفاة دلال عبد العزيز

أصيبت دلال عبد العزيز بوباء فيروس كورونا فى أبريل 2021، وتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج في المستشفى. ونتيجة لتدهور وضعها الصحي، دخلت غرفة الرعاية المركزة.

وطالبها الأطباء بالبقاء على جهاز تنفس صناعي، تعافت دلال من وباء كورونا، وتم إجراء المسحة عدة مرات للتأكد من سلبيتها.

وأصبحت تعاني من متلازمة كورونا الطويلة المدى، نصح الأطباء أسرتها بإجراء عملية زراعة رئة، لكن أسرتها رفضت تجربة هذه الجراحة خوفا على وضعها الصحي.

ورحلت الفنانة دلال عبدالعزيز، يوم السبت 7 أغسطس/آب الماضي، بعد صراع مع تداعيات فيروس كورونا، عن عمر ناهز  61 عامًا بعد رحلة مع المرض استمرت أكثر من ١٠٠ يوم في المستشفى.

عبد الرحمن جمال
عبد الرحمن جمال
صحفي ومراسل في موقع نجوم نت