8 أفلام عربية تنافس على جوائز بالم سبرينجز بأمريكا

كشف مهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن نسخته السنوية التي تنطلق خلال الفترة من 16 إلى 22 يونيو الجاري، ولأول مرة يقدم بشكل افتراضي عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا من على هذا الرابط https://www.psfilmfest.org/2020-shortfest/film-finder. وضمت الاختيارات الرسمية 8 أفلام عربية قصيرة ضمن 300 فيلم مشارك في المهرجان.

حنة ورد (مصر)

يدور فيلم ’حنة ورد‘ Henet Ward حول امرأة سودانية ترسم الحنّاء في مصر، وتذهب مع ابنتها ذات السبعة أعوام إلى عُرس لمساعدة العروس في الاستعداد للزفاف. ويكشف أول فيلم سينمائي للمخرج والكاتب مراد مصطفى، والذي ينافس على فئة أفضل فيلم حركة قصير مدته أكثر من 15 دقيقة، عن حقائق مؤلمة يواجهها آلاف اللاجئين من الأقليات في الشرق الأوسط.

سَلام (الأردن)

فيلم ’سَلام‘ Give up the Ghost، الذي عُرض لأول مرة في بينالي البندقية وفاز بجائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان الجونة السينمائي، من أحدث الأعمال الفائزة للمخرجة الأردنية زين الدريعي. و ينافس على جائزة أفضل فيلم حركي قصير مدته أكثر من 15 دقيقة، في المناقشات الاجتماعية الدائرة حول أدوار الجنسين في المنطقة، كما يستكشف الصراعات المؤلمة بين زوجين غير قادرين على الإنجاب والخيارات الصعبة التي يجب أن تتخذها زوجة، تُدعى سَلام، إنقاذاً لزواجها من الانهيار.

سُكون (لبنان)

 

تسلط المخرجة اللبنانية فرح شاعر الضوء على الاضطرابات النفسية التي تصيب امرأة شابة تكتشف أنها حامل في خضم محاولاتها للتعامل مع تداعيات زواجها . وقد عرض فيلم ’سُكون‘ Soukoon لأول مرة عالمياً بمهرجان تيلورايد السينمائي لعام 2019 في كولورادو، وينافس على جائزة أفضل فيلم بالمهرجان وأفضل فيلم قصير دولي للطلاب.

’لا يهم إن نفقت البهائم‘ (المغرب)

بعد فوزه بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان صندانس السينمائي الكبير، ينافس فيلم ’لا يهم إن نفقت البهائم‘ So What if the Goats Die للمخرجة صوفيا العلوي على جائزة أفضل فيلم دولي قصير بمهرجان بالم سبرينغز. وتدور قصته حول راعٍ شاب يتحدى قسوة الطبيعة ويجتاز جبال الأطلس خلال فصل الشتاء بحثاً عن الكلأ لإنقاذ ماشيته من النفوق. وتشهد قصة الفيلم تحولات كبرى حين يجد الراعي نفسه أمام ظاهرة خارقة للطبيعة.

الفضائي العربي‘ (السعودية)

فيلم ’الفضائي العربي‘ Arabian Alien الرومانسي القصير للمخرج مشعل الجاسر، المولود في الرياض، قصة من الخيال العلمي بمنظور جديد، تدور حول رجل مسلم متزوج تتغير حياته بعد معاناة من الاكتئاب حين يلتقي فجأة كائناً فضائياً في الصحراء. وبعد عرضه الأول الناجح بمهرجان صندانس السينمائي لعام 2020، ينافس ’الفضائي العربي‘ ضمن فئة أفضل فيلم بالمهرجان، وفي حالة فوزه سيكون مؤهلاً للاشتراك في أفلام أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المشرفة على جوائز الأوسكار.

الهدية (فلسطين)

من خلال الهدية‘ The Present تقدم المخرجة الفلسطينية البريطانية، فرح النابلسي، في أول فيلم قصير لها قصةً مؤلمة عن رجل خرج مع ابنته لشراء هدية لزوجته بمناسبة عيد زواجهما متحدياً جميع المصاعب التي يواجهها الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة. وبعد فوز فيلمها بجائزة أفضل فيلم حركي قصير بمهرجان كليڤلاند السينمائي المُؤهِّل للمنافسة على جوائز الأوسكار في وقت سابق من هذا العام، تأمل المخرجة في أن يفوز بجائزة Bridging the Borders.

أمي (لبنان)

يروي فيلم ’أمي‘ Omé للمخرج وسيم جعجع، الفائز بجائزة النجمة الفضية لأفضل فيلم قصير بمهرجان الجونة السينمائي وينافس حالياً على أفضل فيلم حركة قصير مدته أكثر من 15 دقيقة، قصة صبي عمره تسع سنوات يحاول ببراءة استعادة أمه من السماء وإعادتها إلى المنزل بعد وفاتها المفاجئة، والتي جعلته يتشكك في عقيدته.

فحول فلسطين (فلسطين)

فيلم ’فحول فلسطين ‘ Stallions of Palestine الوثائقي، الذي تبلغ مدته 30 دقيقة للمخرجة الأمريكية إليز كوكر، حول المصاعب التي تواجهها أسرة فلسطينية تعمل في تربية خيول عربية تشارك في المسابقات –والتي تعد “رمزاً حياً لصمودها الثقافي”- في الضفة الغربية. وينافس هذا الفيلم على الجائزة المحلية للجنة التحكيم، والتي تهدف لتعزيز التفاهم وثقافة قبول الآخر بين الشعوب.

اقرأ أيضا

 

 

 

 

مسرحيات علاء ولي الدين لأ تعيب عن أذهان الجمهور بالرغم من ندرتها