فيلم سعاد بمهرجان كان انتاج مصري تونسي مشترك

  أعلن مهرجان Cannes السينمائي ، الذي كان من المقرر عقده في مايو ولكن تم إلغاؤه بالكامل بسبب فيروس الكورونا ، يوم 3 يونيو عن تشكيلة الدورة 73 للمهرجان. و لم يعلنوا عن خطط لتأجيل المهرجان إلى موعد آخر أو تقديم نسخة عبر الإنترنت من المهرجان ، فقد ذكروا أن أفلامهم المختارة “ستصاحبها المهرجان لإطلاقها في دور السينما والعروض في مهرجانات معينة”. و أعلن قائمة اختياراته الرسمية والتي ضمت 56 فيلماً، اختيرت من بين 2067 فيلماً تقدمت للمشاركة هذا العام.

ورغم أن حرم صانعي الأفلام المختارة من التنافس على جوائز المهرجان والسير على سجادته الحمراء، إلا أن أفلامهم ستحظى بحق استخدام شعار المهرجان لدى طرحها في دور العرض، أو مشاركتها في الفعاليات و المهرجانات السينمائية الدولية. كما سيحظى صانعوها بدعم المهرجان في توزيع أفلامهم وتسويقها عبر “سوق الأفلام”، الذي حددت إدارة المهرجان الفترة ما بين 22 إلى 26 يونيو لإقامته الكترونيا.

و تتشرف خمسة أفلام عربية بكونها جزء من تشكيلة هذا العام الصغيرة.

ADN (DNA) ل Maïwenn
فرنسا / الجزائر – 1h 30m

dna
ADN (DNA)

ADN (DNA) تعرض لنا “مويين” المخرجة والكاتبة و الممثلة لنا جذورها الجزائرية بالفيلم. و يدور حول نشأت  الفتاة “نييج” بعلاقات وثيقة مع جدها الجزائري المحبوب “أمير” الذي قام بحمايتها من الحياة المنزلية السامة عندما كانت طفلة. وعندما يموت ، يتسبب في أزمة هوية عميقة مع تصاعد التوترات بين أفراد عائلتها الممتدة ، وكشف عن أعماق جديدة من الاستياء والمرارة وتسبب أزمة هوية عميقة للبطلة.

شغف بسيط (Passion Simple) لدانييل عربيد
لبنان – 1 h 36m

passion simple
passion simple شغف بسيط

يعرض هذا الفيلم باللغة الفرنسية ،و يدور حول قصة رومانسية  تجمع بين رجل وامرأة بالصدفة لعدة أشهر. يصغرها في العمر، متزوج، دبلوماسي روسي مقيم في باريس. وهي معلمة وباحثة، و يتابع الفيلم تطور حبهم من البداية إلى النهاية. دانيال عربيد مخرجة وكاتبة سيناريو، وُلدت في بيروت عام 1970 وتقيم في فرنسا منذ 30 عاماً.

سعاد (Souad) لآيتن أمين
مصر/ تونس  – 1 س 30 د
فيلم سعاد بمهرجان كان انتاج مصري تونسي مشترك

تدور قصة فيلم “سعاد”، حول علاقة شقيقتين في سن المراهقة، تعيش إحداهما حياة سرية على الفيس بوك.و تشرع أختها الصغرى في رحلة بحثًا عن إجابات. يسعى الفيلم إلى تقديم تجربة سينمائية واقعية للغاية تكشف عن ضعف الديناميكيات الاجتماعية القاسية ، والتي أدت إلى انتحار فتاة صغيرة.

ويذكر ان “سعاد”، الذي كانت أيتن وراء فكرته، وشاركت في كتابته، يعد أول سيناريو للمصري، محمود عزت، وكان التجربة الإنتاجية الأولى لسامح عواض، بالمشاركة مع المنتجين المصريين، محمد حفظي، ومارك لطفي إلى جانب التونسية درة بوشوشة.

و قد حاز فيلم سعاد على جائزة التطوير بمهرجان الجونة في دورته الماضية ،وهو ثانى تجربة روائية طويلة للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم فيلا 69، الذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان أبو ظبي السينمائي.

 

مفاتيح مكسورة (Broken Keys) لجيمي كيروز
لبنان –  1 س 30 د

broken keys مفاتيح مكسورة
broken keys مفاتيح مكسورة

 فيلم “مفاتيح مكسورة” للمؤلف والمخرج اللبناني، جيمي كيروز، والمنتج اللبناني، أنطون صحناوي، وتدور أحداث الفيلم عن الدراما الحربية المستوحاة من الأحداث الحقيقية بين سوريا والعراق، حيث يحاول عازف البيانو الهروب من بلده المضطهد في الشرق الأوسط حيث تم حظر طرق المعيشة، وتنكسر مفاتيح البيانو الخاص به خلال الحرب، ويعجز عن إصلاحه بسبب تحريم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” للموسيقى. ويفاخر جيمي كيروز بتعاونه مع الموسيقي العالمي من أصل لبناني غبريال يارد الذي وضع موسيقى الفيلم، وهو حائز على جوائز عالمية بينها الأوسكار، والغولدن غلوب، وبافتا، وغرامي.

إبراهيم (Ibrahim) لسمير قاسمي
فرنسا  – 1 س 20 د

ibrahim ابراهيم
ibrahim ابراهيم

الفيلم الأول للممثل سمير قاسمي كمخرج عن علاقة الأب والابن ، دون النمطية أو الكليشيهات. لطالما كان قاسمي ممثلًا بارزًا في باريس.و يقع ضحية سلسلة من الأحداث التي لم يشرع فيها من والده ، ولا يسعى سوى السعادة لأب متورط بشكل متزايد في المشاكل.

اقرأ أيضا

 

 

 

 

مسرحيات علاء ولي الدين لأ تعيب عن أذهان الجمهور بالرغم من ندرتها