وداعا اسطورة الرقص الشعبي محمود رضا

رحل عن عالمنا الفنان الكبير محمود رضا عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، وهو والد النجمة شيرين رضا.

 يعتبر محمود رضا أحد أساطير الرقص في مجال الفن الشعبى المصرى، حيث أسس مع شقيقه على رضا فرقة “رضا” للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات، حيث وضع الكثير من تصميمات الاستعراضات التي وصلت بالفرقة إلى العالمية، فقد طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف، حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات حتى يتمكن من نقل صورة واضحة عن مختلف المحافظات والتى برزت مصداقيتها في تصميماته التي نجحت في تغيير نظرة المجتمع لهذا المجال .

قدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959 وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفا.

 كان للفنان محمود رضا الحظ بأن يرقص في المطعم الذي كان يرتاده الملك فاروق بعد ثورة 1952 في روما.

تزوج الفنان محمود رضا من السيدة نديدة فهمي “خديجة”، شقيقة فريدة فهمي بطلة فرقة رضا و  بعدما توفيت زوجته خديجة تزوج اليوغسلافية روزا، و أنجب منها الفنانة شيرين رضا.

بدأ محمود رضا مشواره مع السينما في عام 1949، و شارك في فيلم «أحبك أنت» في دور راقص، و شارك في فيلم «بابا أمين» للمخرج يوسف شاهين ولعب دور راقص في الكباريه. و قدم أفلام “أغلى من عينيه”، و”قلوب حائرة”، و”فتي أحلامي”، و”ساحر النساء”، و”نور عيون” ، و”غريبة”، و”عفريت سمارة”، و في عام 1967، قدم فيلمه الأشهر «غرام في الكرنك». و آخر أعماله مسلسل «قمر 14» في عام 2008.

حصل محمود رضا على الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرج  1995 و جائزة مهرجان يوغوسلافيا (كوبير) 1960 المركز الأول وعلم المهرجان و وسام الكوكب الأردني 1967 من الملك حسين.

و أكدت الفنانة شيرين رضا أنه بسبب جائحة كورونا، فإن عزاء والدها الفنان محمود رضا، سيقتصر على العائلة فقط، حيث نشرت شيرين عبر حسابها على “instagram”، صورة والدها الراحل، وعلقت، “توفى منذ قليل والدى الفنان الكبير محمود رضا، وبسبب جائحة كورونا تقرر أن يقتصر واجب العزاء على أفراد العائلة فقط، كما لن يتم الإعلان عن مكان الدفن للأسباب نفسها.. شكر الله سعيكم جميعاً”.

و نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وقالت: «إن الراحل واحد من أساطير الفنون الشعبية وعبرت تصميماته عن الروح المميزة للفنون الاستعراضية المصرية، كما نجح في الوصول إلى العالمية بالفرقة التي باتت سفيرا لقوى مصر الناعمة، رحم الله الفنان الكبير محمود رضا داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان».

و نعى الفنان عمرو دياب جد ابنته على حسابه الخاص ” intagram “خالص عزائي لوفاة الفنان الكبير محمود رضا، رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان.‬

اقرأ أيضا

 

 

 

 

مسرحيات علاء ولي الدين لأ تعيب عن أذهان الجمهور بالرغم من ندرتها