الزعيم عادل إمام يحتفل بعيد ميلادة ال81

يحل اليوم 17 مايو ذكري عيد ميلاد فنان العرب الزعيم عادل إمام

في مثل هذ اليوم ولد الفنان عادل إمام في الموافق17 مايو عام 1940 ويحتفل الفنان عادل إمام بعيد ميلاده ال81 و يعتبر من أكثر الفنانين المصريين و العرب شعبية في تاريخ السينما المصرية.

لماذا لقب بالزعيم

حيث إستطاع الفنان عادل إمام التربع علي عرش الفن في مصرلعدة سنوات و طوال ال50 عاما الماضية لٌقب ب “الزعيم” وذلك لتصدر أعماله الفنية من سينما و مسرح.

نبذة عن نشأة عادل إمام

ولد الفنان عادل إمام في مدينة المنصورة و إنتقل إلي القاهرة في المرحلة الجامعية لدخول كلية الزراعة بجامعة القاهرة وأكتشف شغفه الكبير بالتمثيل عندما إشترك في العديد من المسرحيات المقامة علي خشبة مسرح جامعة القاهرة ومنها إلتحق بالعديد من العروض المسرحية التي كانت تعرض في التليفزيون منها مسرحية”أنا وهو وهي” مع النجم فؤاد المهندس و الفنانة شويكار عام 1963.

وبعد ذلك قام بالمشاركة في عدد من الأفلام السينمائية في أدوار ثانوية منذ منتصف الستينيات وحتي أوائل السبعيينات.

كيف جسد عادل إمام معاناة البسطاء بالكوميديا

و بدا عادل إمام سلسلة أفلام واقعية مأخوذة من روائع الأدب المصري التي تعبر عن مشاكل العديد من المصرين و الوطن العربي و منها شخصيات كوميدية عديدة مثال “الشاب المتعلم و الريفي البسيط”.

حيث جسد هذة الحالات الإنسانية في فترة الثمانينيات و لكن في إطار كوميدي مميز لا ينافسه فيه أحد وكان أقوي منافسيه في هذة الفترة الفنان أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف.

واشاد به العديد من النقاد لجهودة في تصوير معاناة الشعب المصري ولكن في إطار كوميدي لحل مشكلات قد تكون قاسية و قاتمة في الحقيقة.

افلام عادل إمام في فترة التسعينات

وفي فترة التسعينات تحولت كل الأعمال الفنية الي سينما الواقع وذلك بمسايرة كل الأوضاع السياسية و الإجتماعية التي تمر بالمجتمع المصري وشارك الفنان عادل إمام بالعديد من الأفلام التي تعبر عن هذا الواقع و تعتبر من كلاسيكيات السينما المصرية مثل فيلم الارهاب و الكباب و الارهابي و طيور الظلام.

سر نجاح أفلام عادل إمام

و قد مثل ثنائي فني مدهش مع الكاتب الكبير وحيد حامد و ايضا المخرج شريف عرفه حيث قدما العديد من الأعمال الفنية ذات الصبغة السياسية لتطلق صرخة إستغاثة في المجتمع المصري لما يحدث من أعمال إرهابية او رصد لتجاوزات أصحاب السلطة.

أفلام عادل إمام في فترة الالفينيات

وجاءت فترة الالفينيات من القرن بفكر جديد من الفنان عادل إمام حيث قدم العديد من الأعمال الفنية ذات الطابع الكوميدي حيث شارك الفنان عادل إمام العديد من الوجوه الجديدة في أعماله مثل فيلم مرجان أحمد مرجان و فيلم حسن ومرقص مع الفنان العالمي عمر الشريف.

و مجموعة أفلام كوميدية مع نجوم شابه مثل نيلي كريم في فيلم زهايمر عام 2010

أعمال عادل إمام علي شاشة التليفزيون

و أنتقل الي شاشة التليفزيون حيث قدم الفنان عادل إمام مسلسل درامي سنوي في موسم دراما رمضان بداية “فرقة ناجى عطا الله” و”العراف”، و”أستاذ ورئيس قسم” و”صاحب السعادة” ومامون وشركاه” و”عفاريت عدلى علام” و”عوالم خفية” وآخر أعماله “فلانتينو.
2010.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.