أعمال سمير غانم صانع الضحكة و البهجة

قائمة بأكثر مسرحيات سمير غانم معالجة للقضايا السياسية والإجتماعية

صار سميرغانم من أكثر الفنانين قدرة علي رسم الضحكة و البهجة علي شفايف الجمهور وله أسلوب مميز في إختيار الإفيهات التي عاشت ولازالت بيننا إلي اليوم و كل عمل من أعماله الفنية محفورة في ذاكرة كل الجماهير.

لإرتباطها بذكريات عديدة بمناسبات عديدة لكل الجمهور المصري والعربي.

نبذة عن الفنان سمير غانم

ولد الفنان سمير غانم في محافظة أسيوط و إلتحق بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية و كان يهوي التمثيل فقام بتكوين فرقة فنية مع وحيد سيف وعادل نصيف ولكنها لم تري النور و إجتمع مع الضيف أحمد و جورج سيدهم و بدأت رحلته في عالم الكوميديا حيث كونوا فرقة فنية للتمثيل في جامعة عين شمس ومسرح جامعة القاهرة.

وقدما العديد من الأعمال الفنية الناجحة تحت مسمي فرقة ثلاثي أضواء المسرح واتجهوا إلي التمثيل في السينما والمسرح حيث قدموا أن الإسكتشات التي كانت ضمن الأفلام.

و إنحلت الفرقة المسرحية بوفاة الفنان الضيف أحمد و أستمر الفنان سمير غانم و الفنان جورج سيدهم في العمل سويا في أعمال مسرحية مثل مسرحية أهلا يا دكتور و العديد من أفلام فترة السبعينات و الثمانينات.

وإستطاع الفنان سمير غانم رسم خط فني مميز له يمتاز بالبساطة و التلقائية ومنهم مجموعه مسرحيات إستمرت علي خشبة المسرح سنوات مستمرة .

و قدم الفوازير بأشهر شخصية مرتبطة بشهر رمضان حتي الأن وهي شخصية فطوطة و إرتبط إسمه بهذة الشخصية حتي الأن.

مسرحية المتزوجون

لا تعتبر أولي مسرحيات الفنان سمير غانم و لكنها الأشهر و ذلك لأنها تعرض كثيرا علي شاشات التليفزيون في كل عيد و لا نمل منها أبدا.

تدور أحداث المسرحية علي مسعود الذي يتزوج من فتاة مدللة و تترك ثروة  أبيها و تعيش معه في حي شعبي و تدور المفارقات و الأحداث الكوميدية من خلال جيرانهم .

وتتبدل الأحوال و ينتقل مسعود وزوجته للعيش في قصر والدها الثري و يتبدل كل منهما ولكن يعودا زوجينمحبين في نهاية المسرحية بعد مرورهم بالعديد من المواقف و المفارقات الساخرة.

و المسرحية بالرغم انها كوميدية لكن تناقش مشكلة الفروق الطبقية بين الناس والأحوال الأقتصادية بشكل ساخر .

بطولة سمير غانم و جورج سيدهم و الفنانة شيرين.

مسرحية جحا يحكم المدينة

تدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي يجسد الصراعات السياسية و مليئة بإسقاطات علي الأوضاع الإقتصادية ويمكن أن تتخيا الفنان سمير غانم بخفة دمه و شخصيتة المميزة كيف أن يؤدي شخصية جحا بمواقفه المليئة بالسخرية والضحك.

المسرحية من بطولة سمير غانم و الفنانة إسعاد يونس ومن تأليف المؤلف وحيد حامد.

مسرحية الأستاذ مزيكا

تعتبر من المسرحيات الأكثر خفة و سخرية و تدور قصة المسرحية عحول الفنانة زمردة التي تفقد خطيبها بسبب تخليه عنها بسبب عمه وتحاول الفنانة زمردة بعمل حيلة لفسخ هذة الزيجة و تقوم بالإستعانة بماسح الأحذية عبد السيمع و هو  يهوي الموسيقي و تساعده أن يتقمص شخصية خطيبها لكي تفسد زواجه.

فتدور العديد من المفارقات الكوميدية للفنان سمير غانم بدوره ماسح الأحذية

مسرحية أخويا هايص و أنا لايص

من أشهر مسرحيات سمير غانم التي قام فيها بدور سيدة، فنحن لا ننسى تلك المرأة بشعرها الغريب وملابسها العجيبة التي أداها سمير غانم

على خشبة المسرح ضمن أحداث مسرحية أنا لايص وأخويا هايص.

تدور أحداث المسرحية حول توأم نوح وآدم، الأول عاش طوال عمره بأمريكا والثاني شاب فقير عاش في أحد أحياء مصر الشعبية.

تحكي المسرحية عن الأخ نوح الذي يعود في إجازة لمصر ليُفاجأ بأن له شقيق توأم يُسمى آدم،

وأنه ابن بالتبني لأبيه وأمه. يكتشف نوح الكثير عن أحوال ومشاكل الناس في مصر وأن الحي الذي يسكنه أخيه من ممتلكاته.

وتأتي حواء أو دلال عبدالعزيز لتكشف لنوح هذا السر وتدعوه لزيارة أخيه الذي يتهمه الجميع بالجنون في الحارة. ويُلبي بالفعل الدعوة وبعدها يُحاول أن يقوم بهد هذا الحي لبناءه من جديد أمام معارضة شديدة من أهل الحي.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.