أفلام فريد شوقي الواقعية التي ساهمت في تعديل بعض القوانين

أفلام فريدشوقي التي ساهمت في تعديل قانون السابقة الأولي و زيارة السجين لأهله

قدمت أفلام الفنان فريد شوقي العديد من الصور الفنية المميزة و ايضا أعماله علي شاشة التليفزيون تعتبر حالة مختلفة لا يقدمها غيره من الفنانين وأيضا بعض من أفلامه ساهمت في تعديل بعض القوانين.

منها فيلم جعلوني مجرما الذي ساهم في تعديل قانون خاص بتسجيل السابقة الأولي في سجل المتهم و أيضا فيلم كلمة شرف الذي ساهم في تعديل بعض قوانين التي تجعل السجين يزور أهله في بعض الظروف المسموحة.

أطلق الجمهور علي الفنان فريد شوقي لقب ملك الترسو و ذلك بسبب نجاح أفلامه الواقعية التي تعبر علي طبقات المجتمع الفقيرة فجاء مصلطح الترسو للإشارة للشعب الفقير الذي يعاني في حياته و لم يجد من يعبر عن معاناته.

فقدم الفنان فريد شوقي العديد من الأفلام و منها عدد 14 فيلما يعتبر من أهم أفلام السينما المصرية وكل ذلك بسبب خلطة مميزة من شخصية الفنان الراحل فريد شوقي من آداء حركي عالي وخفة ظل واضحة وبهجة واضحة علي الشاشة فقدم دور الشاب الوسيم والشجاع و الأب و الجد.

فيلم جعلوني مجرما.

هو فيلم لم يحقق نجاحا جماهيرا عند العرض السينمائي و لكن حقق نجاحا بعد ذلكعن عرضه غلي شاشات المهرجانات و أيضا علي شاشة التليفزيون و كان له أثر كبير في تعديل قاونون بمسح الصحيفة الجنائية للمتهم للمرة الأولي عند قضاء عقوبته و يعود

للمارسة حياته الطبيعة في المجتمع.

تدورأحداثه حول الشاب الذي يعيش حياة صعبة بسبب وفاة والده ويستولي عمه علي كل ميراثه فيضطر إلي العمل مع إحدي العصابات بعد خروج من الإصلاحية.

و يجد أن عمه ينافسه علي حب مطربة و تستمر أحداث الصراع بين الشاب و عمه حتي يوصل به الحد أن يقتله بالفعل ليصبح مجرما كما يراه المجتمع.

اقرا أيضا

تعرف علي أغاني أم كلثوم التي غنتها من كلمات شعراء عرب.

فيلم كلمة شرف.

يعتبر من أهم أفلام فريد شوقي ويجسد دور سالم الذي يحب زوجته بجنون و يضطر للكذب عليها و يخفي جريمة قام بها أخوها حيث قام بالإعتداء علي فتاة و لسوء الحظ الفتاة توفت.

فقامت الشرطة بإتهام سالم بأنه من قام بالإعتداء عليه و بالفعل إستمر سالم بالكدب حتي لا يكشف أخو زوجته و يدخل السجن لقضاء عقوبته.

وتمرض زوجته مرض شديد و يتعاطف مع حاته داخل السجن مأمور السجن الذي يجسد دورة الفنان أحمد مظهر فيوافق علي أن يمنحه أذن بزيارة زوجته المريضة بضمان كلمة شرف أن يعود مجددا إلي السجن.

وتدور أحداث الفيلم في إطار مشوق و علي اثره قام بتعديل قانون السجون بسماح الزيارة للسجين لأهله تحت ظروف معينة.

الفيلم من بطولة الفنان فريد شوقي و الفنان أحمد مظهر والفنان نور الشريف و الفنانة هند رستم.

اقرأ أيضا

أفلام عمر الشريف المصرية بوابته للسينما العالمية

فيلم رصيف نمرة خمسة.

تدور أحداثه في ميناء الأسكندرية حول عصابة تهريب كبيرة و يحاول الشاويش خميس أن يقع بهذة العصابة و لكن يقوم رئيس العصابة بمعاقبته فيقوم قتل زوجته بالخطأ.

و يتعرف علي مطربة شعبية و تساعده في تربية أولاده و يحاول إكتشاف سر العصابة و تدور أحداث الفيلم في إطار خفيف الظل و إطار من الحركة و الأكشن الذي يشتهر بها الفنان فريد شوقي.

حيث يحل لغز العصابة و يتوصل لكل أفراد العصابة و ينتقم منهم لانهم كانوا سبب وفاة زوجته.

اقرأ أيضا

تعرف علي مجموعة أفلام كوميدية(أبيض وأسود) تساعد علي كسر الملل.

فيلم الليلة الموعدة.

شارك البطولة مع الفنان فريد شوقي الفنان القدير أحمد زكي و الفنانة كريمة مختار و سماح أنور و تدور أحداثه حول سيد النصاب الذي يستغل الأرامل الثريات التي يحاول أن يسلبهم أموالهم.

بالرغم من تجسيده لدور نصاب ولكن بخفة ظله يعجب الجمهور بإطلالته حيث يقوم سيد النصاب باللعب حول الإرمله و يتصدي له إبنها فيحاول أن يقنع بنت سيد النصاب بالزواج إيضا بدون علم أبوها.

و ينتقم منه و يساوم سيد النصاب علي زواج إبنته أو طلاق والدته و إسترجاع كل أموالها التي أخذها بموجب توكيل عام له.

اقرأ أيضا

أفلام يوسف شاهين المصرية التي أوصلته إلي العالمية.

اقرأ أيضا