سينما وتليفزيون

أفلام عزت العلايلي عنوان للرقي و الجودة الفنية “تقرير”

ترك الفنان عزت العلايلي أثر فني و تركة فنية راقية تمتاز بالرقي و الجودة الفنية العالية حيث قدم العديد من الأدوار في السينما و المسرح و أيضا إتجه إلي الدراما التليفزيونية و ترك بصمته الفعالة هناك.

يعتبر من جيل العظماء حيث شارك في بعض أفلام تم إختيارها من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وشارك البطولة للعديد من كبار النجوم و عمل مع كبار النجوم في فترة الستينات و السبعينات وجسد قصص و افلام عديدة و تنوع في أدواره.

نبذة عن نشأة الفنان الراحل عزت العلايلي

ولد في 15سبتمبر من عام 1934 وحصل علي بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية و لم يعمل بالفنمباشرة فور تخرجه بسبب إنشغاله بتربية أخواته الأربعة.

و عمل في أول الأمر كمعد برامج تليفزيونية حتي شارك في عام 1962 في فيلم رسالة من إمراة مجهولة. وبعدها توالت المشاركات الفنية له في العديد من الأفلام حتي قام ببطولة أفلام عديدة بمفرده.

و هنا نحاول إلقاء الضوء علي بعض من أفلام الفنان عزت العلايلي السينمائية التي تعتبر علامات في مشواره الفني المميز.

أفلام عزت العلايلي السينمائية

فيلم الأرض من إنتاج عام 1970

تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل ثورة 23 يوليو حيث كان يتم تقسيم حصة ري الأراضي الوراعية بين الفلاحين و محمود بك الإقطاعي فيرفض الفلاحين هذة القسمة.

و يثورون بزعامة محمد أفندي أن يقدموا إعتراضهم للحكومة من خلال تقديم عريضة شكوي و بالفعل يتجه إلي القاهرة لمقابلة محمود بك و لكن يزداد الموضوع سوء عندما تقترح الحكومة بإنشاء طريق جديد يأخد الكثير من أراضي الفلاحين.

فتحدث ثورة أخري بين الفلاحين بسبب أخذ أراضيهم عنوة و تستمر أحداث الصراع .

و الفيلم مثل مصر في العديد من المهرجانات الدولية و حصل علي العديد من الجوائز العالمية و يعتبر من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

الفيلم من بطولة محمود المليجي و الفنان عزت العلايلي و الفنان حمدي أحمد و الفنانة نجوي إبراهيم ومن إخراج الراحل يوسف شاهين.

فيلم الطريق إلي أيلات من إنتاج عام 1993

تدور أحداثة في فترة حرب الإستنزاف سنه 1969 بعد حرب النكسة و محاولة القوات المصرية إستنزاف قوات العدو من خلال القيام بالعديد من العمليات الفدائية وإحداث خسائر مادية في صفوف القوات الإسرائيلية.

و يجسد الفيلم قصة تدمير المدمرتين بيت يام وبيت شفيع خلال تواجدهم علي رصيف ميناء إيلات وذلك من خلال القوات البحرية المصرية.

الفيلم من بطولة عزت العلايلي و الفنان عبد الله محمودو الفنان محمد سعد و العديد من الفنانين.

فيلم أهل القمة من إنتاج عام 1981

تدور أحداثه حول اللص زعتر الذي يعمل لحساب رجل الأعمال و صاحب شركة الإستراد و التصدير زغلول و يلتقي زعتر بسهام أخت ضابط الشرطة.

و يقع في حبها و يحاول الزواج منها و يخفي عنها حقيقته و يحاول زغلول كشف حقيقة زعتر عند الضابط محمد ولكن يهرب زعتر و سهام و يتزوجان بعيدا عنه.

فيلم التوت و النبوت من إنتاج عام 1986

يعتبر من أفلام سلسلة الحرافيش المأخوذة عن رواية الحرافيش للكاتب الكبير نجيب محفوظ و التي تدور أحداثها في فترة العشرينات و الثلاثينات حيث كان يسيطر علي الأحياء الشعبية الفتوات.

وكان يفرض الفتوة حسونة إتاوات كبيرة علي أهل المنطقة و يضطهدهمو يذلهم كثيرا و خصوصا أسرة عاشور الناجي التي كانت تتمتع بثورة كبيرة و لكن أصبحوا فقراء .

و يحاول الفتوة حسونة الزواج من زوجه عاشور الناجي بتطليقها منه و محاولة الزواج منها قبل إنقضاء قترة العدة.

ويتصدي أهالي المنطقة للفتوة حسونة و يتضامنوا مع عاشور الناجي و يتولي عاشور الناجي أمور الفتونة ويصبح نصير الفقراء و المساكين.

فيلم خائفة من شيئ ما من إنتاج عام 1979

تدور أحداثة حول راشد الذي يقوم بخطف فتاة تسمي عصمت و يحاول الإعتداء عليها و لكن قبل أن يبدأ في هذا يفاجأ بوجود اللص روؤف الذي ينقذ عصمت من بين أيادي راشد.

و يقتله و يهربا سويا و تتوالي أحداث الفيلم لتكتشف عصمت أن روؤف يقتل من أجل الحصول علي المال لعلاج إبنته المريضة و تتعاطف معه.

فيلم السقا مات من إنتاج عام 1977

يعتبر فيلم فلسفي إلي حد ما حيث يجسد حقيقة لأ شك فيها و هي الموت و ان الأنسان يسعي في الحياة بكل طاقتة ولا يعمل حساب إلي شيئ و يخاف فقط من الموت.

حيث يجسد الفيلم معاناة شوشة السقا الذي لا يخاف شي في الدنيا غير الموت لانه أخد منه الكثير من أحبابة.

الفيلم من بطولة الفنانة تحية كاريوكا و الفنانة شويكار والفنان فريد شوقي.

 

اقرأ أيضا

أفلام شادية التي تستحق عليها لقب معبودة الجماهير

أفلام هند رستم إيقونة الجمال و مارلين مونرو الشرق

أفلام مديحة كامل صاحبة الشخصية الهادئة والجمال

زر الذهاب إلى الأعلى