ذات صلة

جمع

حمادة هلال مُرشح لتقديم أول ديو غنائي صيني عربي

حمادة هلال، النجم المصري، تداولت أنباء عن ترشيحه من...

6 مسلسلات أجنبية تنطلق في شهر ديسمبر 2022..لا تفوتك مشاهدتها

أعلن عدد من منصات البث المباشر عن المسلسلات الجديدة...

رسمياً..نادين نسيب نجيم تعلن خطوبتها

نادين نسيب نجيم كشفت عن خطوبتها عن طريق فيديو...

رسمياً..غادة عبد الرازق تشارك في موسم رمضان 2023 بـ “تلت التلاتة”

غادة عبد الرازق، النجمة المصرية، من المقرر أن تبدأ...

أفلام تاريخية مصرية وعالمية صورت الحقيقة بشكل زائف

صورت العديد من الأفلام التاريخية العالميةو المصرية العديد من المواقف و الأحداث بشكل زائف عبر التاريخ وللأسف القليل منهما كان حيادي وشرح وجهات نظر محايدة. و بما أن التاريخ يمتلئ بالعديد من وجهات النظر العديدة لموقف واحد.

مما يفرض علي صناع السينما إتخاذ موقف واحد من إحدي الأحداث التاريخية و لذلك يؤخذ علي الأفلام التاريخية أنها موجهه للتأثير علي الجمهور بفكر معين

A Beautiful Mind

من إنتاج عام 2001 و هو مأخوذ عن قصة عالم الرياضيات “جون ناش” و هو حاصل علي جائزة نوبل و لكنه كان مصاب بمرض الفصام و الفيلم صور العديد من

المبالغات و التصورات الخاطئة لمرض الفصام علي أنه عبارة عن هلاوس سمعيةوبصرية وكذلك عرض العديد من جوانب العالم جون ناش السيئة.
الفيلم بطولة راسل كرو

Pearl Harbor

هوأكثر فيلم سبب جدال حوله بسبب فكرته أولا التي تدورحول الغارة اليابانية علي ميناء بيرل هاربر الامريكي في الحرب العالمية الثانية وغارة دوليتيل.

وبعض القصص الغير منطقية في الفيلم من أولها أن الصديقين الأبطال تطوعا في الجيش الأمريكي و في هذة الفترة لميكن مسموح بالتطوع في الجيش .

وأيضا نوع الطائرات المستخدمة في الفيلم لم تكن موجودة في هذة الحقبة الزمنية و العديد من المغالطات في أحداث الفيلم التي جعلت الكثيرمن المحللين السينمائين و النقاد يهاجموه حين عرضه.

Braveheart

و يعتبر أكثر الأفلام التاريخية نسيجا للخيال لان قصة الفيلممأخوذة عن قصة حياة البطل الأسكتلندي وليام والاس الذي عاش في فترة القرن الثالث عشر الميلادي وكل المعلومات عن هذة الشخصية مأخوذة من قصائد شعر وليست كتب موثقة .

فكان خيال المخرج و المؤلف العديد من التدخلات الغير مبررة و لا تمت صلة للواقع و خرج بشكل أسطوري بعيد تماما عن الواقع.

JFK

من أكثر الأفلام المغايرة للحقيقة حيث يتحدث علي فترة ما بعد مقتل الرئيس الأمريكي كنيدي و اغتياله و يحاول صناع الفيلم توجيه المشاهد علي نظرية المؤامرة.

الفيلم من إخراج “أوليفر ستون” الذي شارك في كتابة السيناريو مع صاحب الكتاب الأول، وبطولة عدد من النجوم أبرزهم “كيفين كوستنر” و “جاري أولدمان”

Marie Antoinette

يصور الفيلم الجانب المرفه في حياة الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت منذ صغرها حتي زواجها و قصة حصولها علي العرش و الفيلم يحتوي علي العديد من الأخطاء التاريخة الفادحة وأيضا الإخراج عاني من كثيرمن السقاطات.

ولم يتطرق الفيلم لتفاصيل حياة الملكة البائسة و المآسي التي مرت بها.

الناصر صلاح الدين

الفيلم بجملته يحتوي علي أخطاء تاريخية عديدة و للأسف لم يتم مناقشتها من قبل لان الفيلم الهدف منه تدعيم خط سياسي نشط وقت عرضه وهو الأتجاه الناصري و القومية العربية.

لذلك قام مؤلف الفيلم و المخرج يوسف شاهين و بطولة الفنان أحمد مظهر بإظهار صلاح الدين الأيوبي أنه بطل عربي مخلص و لكنه الحقيقة أنه كردي و ليس عربي و العديد من الأخطاء

الخاصة بدخول عكا و مقابلة ريتشارد قلب الأسد و الحوارات بينه و بين ملوك أوروبا كلها من نسخ خيال المؤلف و المخرج و لذلك يعتبرمن أكثر الأفلام الغير واقعية.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

أحمد البنداري
أحمد البنداري
صحفي ومحرر بموقع نجوم نت