سينما وتليفزيون

أفلام مصرية صورت الأمراض النفسية علي شاشة السينما ببراعة

صورت العديد من الأفلام المصرية الكثير من الحالات النفسية و الأمراض العصبية بصورة رائعة منذ زمان بعيد فعرضت شاشة السينما بعض الحالات النفسية و الصراعات بصورة دقيقة بالرغم من قلة الإمكانيات.

في فترة السبعينات تجلت السينما المصرية في إبهي عصورها لتجسيد بعض الأمراض النفسية علي الشاشة و إستعانت بالروايات المصرية و الكثيرمن الكتاب العظماء في تلك الفترة.

فلك أن تتخيل كبار النجوم مثل الفنانة سعاد حسني و الفنان نور الشريف و الفنان أحمد زكي يبدعون في تجسيد أدوار عديدة ذات أبعاد نفسية و العديد من هذة الأفلام تستحق العرض في مهرجانات عالمية لما تحتويه من جمال وعظمة في الأداء برغم من بساطتها و قلة تكلفيتها و إمكانياتها في ذلك الوقت.

فيلم بئر الحرمان من إنتاج عام 1969

ويعتبر أكثر فيلم مصري جسد معاناة مرض الفصام في فترة لم يكن أحد يعلم شيئ عن هذا المرض و الفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس و سيناريو و حوار يوسف فرانسيس.

تدور أحداثة حول الشابة ناهد/ميرفت وهي فتاة من عائلة ثرية و تعيش حياة مرفهة و تعاني من مشكلة نفسية وهي تعرضها لمعاملة جافة من والدها منذ صغرها بسبب خيانة أمها لإبيها.

فتنقلب هذة المعاملة علي حياة ناهد و تجسد شخصية أخري غير شخصيتها تتحول إلي فتاة ليل تبحث عن الحب بين أحضان الرجال ليلا.

الفيلم من بطولة كل من سعاد حسني، نور الشريف، محمود المليجي ومريم فخرالدين ومن تأليف إحسان عبد القدوس وسيناريو وحوار يوسف فرنسيس وإخراج كمال الشيخ.

فيلم السراب من إنتاج عام 1970

و يجسد الفيلم عقدة نفسية شهيرة يطلق عليها “عقدة أوديب” و هي تعلق الولد بأمه بطريقة كبيره تجعله عاجز علي العيش بطريقة طبيعة بدونها.

فدور البطولة جاء للفنان نور الشريف بعد إعتذار الفنان حسن يوسف بسبب طلبه أجر كبير في هذا الفيلم و جسد نور الشريف الدور بطريقة أكثرمن رائعة حيث إستخدم كل خبراته و أدواته الفنية ليجسد الدور الموجود في الرواية المأخوذ عنها الفيلم و هي رواية السراب للكاتب الكبير نجيب محفوظ.

فتجد البطل متعلق بأمه بشكل كبير مما يعيقه إقامة علاقة زوجية كاملة مع زوجته بالرغم من إقامة علاقة كاملة مع عيشقتة السيدة العجوز التي تكبره بعدة سنوات.

ويضع الفيلم المشاهد في حيرة عندما يصور الزوجة خائنة حيث تتوجه للطبيب النفسي و تقيم معه علاقة غير شرعية و تحمل منه طفل في أحشائها.

فيكون المشاهد في حيرة هل يتعاطف معها اويتعاطف مع الزوج لان كل منهما خائن.

الفيلم من  بطولة كل من نور الشريف، ماجدة، عقيلة راتب ورشدي أباظة ومن تأليف نجيب محفوظ وسيناريو وحوار علي الزرقاني ومن إخراج أنور الشناوي.

اقرأ أيضا

مجموعة أفلام مصرية تاريخة غيرت الحقائق التاريخية

فيلم أين عقلي من إنتاج 1974

يعتبر من أكثر أفلام السينما المصرية روعة في تجسيد المرض النفسي و أيضا مناقشة موضوع العذرية لدي الفتيات هل يتقبله المجتمع المصري أم لا.

تدور أحداث الفيلم حول الطبيب المصري العائد من أوروبا بفكر متحرر و يتزوج من عايدة الشابة التي كانت مخطوبة لمده سنوات لحبيبها و فقدت عذريتها معه قبل أن يتوفي و يتركها.

فتتزوج من الطبيب المتفتح العائد من الغرب و لكنه يعيش في صراع داخلي مع نفسه بين تقبل فكرة أنه تزوجها وهي ليست عذراء و صراع التقاليد و العادات القديمة التي لا تقبل بهذا.

فيحاول إيهام زوجته عايدة أنها مصابة بالجنون فتذهب للطبيب النفسي و تكتشف أنها سليمة و أنه هومن يعاني من عقد نفسية و يكشف الفيلم انه يسافر و يترك زوجته لكي يمضي أوقات مع فتيات الليل و يقوم بتوبيخهم لما يفعلوه.

و يعتبر الفيلم سيمفونية راقية من الآداء التمثيلي المحترف لكل من الأبطال من الفنان محمود يس حيث جسد دور الزوج المتذبذب بطريقة حرفية و الفنانة سعاد حسني صورت دور الزوجة التائهه و الطبيب جسد دوره الفنان رشدي أباظة.

الفيلم  من بطولة كل من محمود ياسين، سعاد حسني، رشدي أباظة وعماد حمدي ومن تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج عاطف سالم.

اقرأ أيضا

أفلام كوميدية تناسب كل أفراد العائلة 

فيلم خلي بالك من عقلك من إنتاج 1985

حرفية الفيلم تنحصر في أداء بطل الكوميديا عادل إمام لتجسيد دور الطبيب الشاب الذي يساعد فتاة موجودة في مصحة نفسية بطريق الخطأ بسبب جشع زوج والدتها وطمعه في ميراثها.

الفيلم يجمع بين الصراع النفسي و الدراما و الكوميديا معا و لا يشعر المشاهد بإي ملل او عدم تناسق في إي مشهد من مشاهد الفيلم فبراعة الفنانة شريهان تجسدت في تقديم دور الفتاة التي تعاني من مرض نفسي بمنتهي الطبعية و التلقائية.

الفيلم من بطولة كل من  عادل إمام، شيريهان،جلال الشرقاوي، واحمد بدير ومن تأليف أحمد عبدالوهاب وإخراج محمد عبدالعزيز.

اقرأ أيضا

مجموعة أفلام أحمد زكي التي جعلته نجم من طراز خاص

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى