فيلم ريش يتسبب فى انسحاب الفنانين من مهرجان الجونة ويشعل غضب رواد السوشيال ميديا

بعد انسحاب بعض الفنانين من عرض فيلم "ريش" تصدر اسم الفيلم التريند على مواقع التواصل الاجتماعي

أثار فيلم “ريش” الجدل أثناء عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي المقامة حالياً في مدينة الجونة بعد عرضه أمس الأحد، حيث أبدى عدد من الفنانين من الذين حضروا الفيلم غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، واعتبروا أنه يسئ للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية لمصر.

الفنان شريف منير عن فيلم ريش

صرح الفنان شريف منير خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة “MBC مصر”، مساء الأمس”أسرة عايشة في عذاب بشكل غير طبيعي وشكل مؤذي وقذارة رهيبة وشكل مش حلو أبدًا خلاني أتخنق من الفيلم”، كما أشار إلى أن “العشوائيات التي كانت موجودة في مصر لم تكن بهذا الشكل الذي عرضه الفيلم، بلدنا فيها أشكال ومناظر حلوة، والحياة أيام العشوائيات التي نقضي عليها ليست بتلك المناظر”، وقال ايضاً “هناك ناس عايشة في أماكن نظيفة وحلوة بديلة العشوائيات على أعلى مستوى، الصورة من أيام (حين ميسرة) العين لازم تبعد عنها نحن نعيش في جمهورية جديدة وشكل جديد”.

من الجدير بالذكر أن الفنان شريف منير تجمعه علاقة طيبة ب “محمد حفظى ” منتج فيلم ريش، كما أكد الفنان انه يحب حفظى ويحترمه لكن ما رآه في الفيلم كان زائدًا عن اللزوم بشكل يجعل صورة مصر غير جيدة.

الفنانة الشابة “سارة عبدالرحمن” عن فيلم ريش

أيدت سارة فكرة فيلم ريش على خلاف معظم الفنانين حيث كتبت الفنانة الشابة “سارة عبدالرحمن” عبر صفحتها على موقع التواصل الإجتماعى تويتر: ” فخر كبير لمصر  أن مخرج شاب يروح بفيلمه الأول مهرجان كان، و يكسب جائزتين مهمتين، و اما سألوه فضل يتكلم في كل لقاء عن مكانة مصر في السينما و عن فخره بيها. أنا شوفت فيلم ريش امبارح و عجبني جدا و كنت متسلية جدا بفيلم عن واحدة جوزها بيتقلب فرخة”.

ردود أفعال رواد مواقع التواصل الإجتماعى

بعد انسحاب بعض الفنانين من عرض فيلم “ريش” تصدر اسم الفيلم التريند على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع التواصل الإجتماعى “تويتر”، حيث انقسم رواد مواقع التواصل الإجتماعى إلى مؤيد ومعارض لفكرة الفيلم، حيث يرى البعض أنه يسئ إلى سمعة مصر والبعض الآخر يرى أنه مجرد عمل فنى ومجهود يستحق التكريم ولا يوجد اى اساءة.

فيلم “ريش”

فيلم “ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك فى تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش فى كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، وتستكمل الأحداث أثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل فى إعادة الزوج، الزوج الذى كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.