مهرجان ستوكهولم يعود للسينما العربية من جديد

أنباء عن عودة مهرجان ستوكهولم للسينما العربية بدورته الخامسة في الفترة بين 22 إلى 25 أكتوبر الجاري

بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا، أنباء عن عودة مهرجان ستوكهولم للسينما العربية بدورته الخامسة في الفترة بين 22 إلى 25 أكتوبر الجاري، ويتضمن برنامج المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام العربية الروائية والوثائقية بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة من كل أنحاء الوطن العربي، ولقاءات مع ضيوف المهرجان من مخرجين ومنتجين.

انطلاق مهرجان ستوكهولم من جديد

من المقرر أن ينطلق المهرجان مع الفيلم التونسي الذي نال استحسان النقاد وتم ترشيحه، للأوسكار “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، حيث يقدم الفيلم للجمهور المنتج الشريك اندرياس روكسان، كما يتضمن برنامج المهرجان لهذا العام فيلمين وثائقيين لمخرجتين من شمال أفريقيا، في زاوية أمي للمخرجة المغربية أسماء المدير، وفيلم “جزائرهم” للمخرجة الفرنسية الفلسطينية الجزائرية، لينا سوالم، تقدمه للجمهور منتجة الفيلم الفرنسية ماري بالدوتشي.

افلام سوف تعرض فى الدورة الخامسة من مهرجان ستوكهولم

من المقرر حضور العديد من المخرجين خلال أيام المهرجان، منهم اثنتين من مخرجات مجموعة الأفلام القصيرة أفلامهن المكون من خمسة أفلام من المغرب، مصر، تونس، الأردن ولبنان، الأفلام الروائية سوف تشمل الفيلم المصري حظر تجول للمخرج أمير رمسيس، والفيلم اللبناني ١٩٨٢ حيث يقوم مخرج الفيلم وليد مؤنس بتقديمه للجمهور، الجدير بالذكر أنه سيكون هناك عرض آخر للفيلم خاص بالمدارس، وسوف يشرف على تنظيم المهرجان، مهرجان مالمو للسينما العربية بدعم من بلدية مدينة ستوكهولم، منطقة ستوكهولم والمعهد السويدي للأفلام.

أشهر المهرجانات التى تقام فى السويد

تتميز المهرجانات السويدية بالحيوية و النابضة بالحياة حيث تعرض العديد من الأحداث مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية والطعام والموسيقى، ومن أشهر المهرجانات السويدية:

مهرجان سوق أبل

يقام هذا المهرجان خلال نهاية موسم الحصاد في السويد وهو مجاني تمامًا للجميع. يتم تقديم مجموعة من المواد الغذائية اللذيذة، المستوحاة من فاكهة التفاح، والتي تشمل حلويات التفاح والفطائر وعصير التفاح وغيرها الكثير، حيث يعرض الفنانون جانبهم الإبداعي من خلال العديد من الفسيفساء واللوحات الملونة التي تستند جميعها إلى ثمار التفاح.

مهرجان Summer Burst

يعتبر واحد من أفضل المهرجانات في السويد التي أجريت خلال بداية موسم الصيف، حيث يعرض هذا المهرجان الموسيقي بعضاً من أفضل فناني الرقص الموهوبين من جميع أنحاء العالم. يقام سنويا لمدة يومين في ملعب أوليفي ، حيث يستضيف   الموسيقى الإلكترونية التي تضخ القلب إلى جانب العديد من العروض الأخرى للنجوم المشهورين مثل Tiesto و David Guetta.

مهرجان ستوكهولم للموسيقى المبكرة

من المهرجانات الموسيقية الأكثر شعبية في السويد والتي تقام في ستوكهولم كل يونيو، حيث يجتمع بعض من أفضل الفنانين الموسيقيين، ومعظمهم من الدول الأسكندنافية، إلى جانب بعض الموسيقيين الناشئين من جميع أنحاء العالم ، لعرض مواهبهم.