الأفلام العالمية والدولية في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائى

4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، 5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، فيلم واحد ضمن العروض الخاصة وآخر ضمن البانوراما الدولية

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن أسماء العروض العالمية والدولية الأولى التي سيقدمها ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التي ستنطلق في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل.

حيث وصل عدد هذه الأفلام إلى 11 فيلمًا  طويلاً مقسما ما بين 9 أفلام عرض عالمي أول، وفيلمين عرض دولي أول، كما يعرض المهرجان 22 فيلما قصيرا عرض عالمي أول.

تنوعت الأفلام الطويلة الـ 11  ما بين الأفلام الروائية والوثائقية من مختلف الجنسيات والمدارس السينمائية، وهي مصنفة كالآتي: 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، 5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، فيلم واحد ضمن العروض الخاصة وآخر ضمن البانوراما الدولية.

قائمة الأفلام العالمية والدولية المقرر عرضها

فيلم غُدوَة

يعرض فيلم غُدوَة  فى المسابقة الدولية للفيلم الروائي، الذي يخوض من خلاله الفنان ظافر العابدين، تجربته الإخراجية الأولى، بجانب التمثيل الذي يشاركه فيه كل من نجلاء بن عبد الله، البحري الرحالي، غانم الزرلي، رباب السرايري، أحمد برحومة.

تدور أحداث الفيلم حول “حبيب” الذي تتدهور حالته الصحية؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته.

فيلم بنات عبد الرحمن

تدور أحداث الفيلم حول أربع شقيقات يعدن إلى منزل العائلة بعد سنوات من غيابهن وانعزالهم عن بعضهن البعض، وذلك لحل لغز الاختفاء المفاجئ لوالدهن، إلا أن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسرارا جديدة، وتطرح العديد من علامات الاستفهام.

الفيلم من بطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، مريم الباشا، حنان الحلو، وتأليف وإخراج زيد أبو حمدان، الذي عمل لفترة كمساعد مخرج ومراسل تلفزيوني في عدة برامج شهيرة، وذلك قبل أن يخرج 5 أفلام قصيرة حائزة على عدة جوائز دولية.

فيلم سبع كلاب

تتناول أحداث الفيلم قصة “إرنستو” الذي يعيش مع كلابه السبعة في شقة صغيرة، وسط محاولات منه للتغلب على مصاعب الحياة ومشاكلها الصحية، فيما يحاول جيرانه دفعه للتخلص من كلابه التي تسبب لهم إزعاجًا كبيرًا، مما يضطره للبحث عن حل لهذه الأزمة.

فيلم بنات

تدور أحداث الفيلم حول مارثا وبيتي، اللتان تعرفان بعضهما منذ عشرين عاما ولكن حينما تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفي قبل سنوات.

فيلم بلوغ

أحداث الفيلم مقسمة إلى خمسة أفلام تتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، حيث تناقش كل مخرجة موضوعا اجتماعيا مختلفا، وتستخدم كل منهن أسلوبا سينمائيا خاصا.

فيلم لو انهارت الجدران

أحداث الفيلم تسرد قصة امرأة عجوز تجلس وسط دار عرض سينمائي شبه مهدمة، كمتفرج وحيد، تستغرق في عشرات الأفكار، والمشاعر، والصور المتحركة فوق شاشة الذاكرة.

فيلم من القاهرة

أحداث الفيلم توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قررات صعبة وسط العديد من المخاوف.

فيلم يوميات شارع جبرائيل

تتناول أحداث الفيلم فترة الحظر في باريس بسبب جائحة كورونا، حيث تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها المخرج رشيد مشهراوي في معزله.

فيلم قدحة

تدور أحداث الفيلم حول تعرض الطفل قدحة إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.

فيلم  قطيع من الخراف

تدور الأحداث حول “ثاناسيس” الذي لا يستطيع سداد دينه لـ “ستيليوس”، وعندما يكتشف أن “أبوستولوس” في نفس الموقف، يطلب منه الانضمام إليه من أجل عقد صفقة أفضل مع ستيليوس. وبينما يحاول إشراك المزيد من اللاعبين في اللعبة، يصل اثنان من رجال العصابات إلى المدينة للضغط على المدينين.

فيلم تمساح النيل

الفيلم يحكى عدة مراحل في حياة السباح المصري العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.