نجمات رُشحن لبطولة أفلام “جيمس بوند” من بينهم فاتن حمامة

قائمة فتايات جيمس بوند طويلة وتضم العديد من النجمات

في بداية الستينيات كان قطاع السينما في مصر مُهتماً بجذب السينما العالمية للتصوير في مصر، وفي حفل عشاء أقيم للتعارف، حضره عدد من نجوم السينما المصرية، وشخصيات سينمائية عالمية، ويومها لفتت “فاتن حمامة” نظر المخرج العالمي “تيرنس يونج”.

حيث تم تقديمها له على أنها من أشهر نجمات مصر والوطن العربي، والأهم أنها زوجة النجم العالمي الصاعد بقوة “عمر الشريف“، وكان “تيرينس” مُعجباً به، وأخرج له عدة أفلام.

ترشيح فاتن حمامة لدور “فتاة جيمس بوند”

المخرج “تيرنس يونج” كان قد حقق نجاحاً مُدوياً بعد إخراجه فيلم “دكتور نو”، أول أفلام سلسلة “جيمس بوند” السينمائية، وكان يستعد لإخراج فيلمه التالي “من روسيا مع حُبي” From Russia with Love، وكان يبحث عن ممثلة تتحدث الإنجليزية بلكنة ثقيلة.

لتجسد شخصية “تاتيانا رومانوفا”، الجاسوسة الروسية الحسناء التي ستُشارك الممثل “شون كونري” بطولة الفيلم، وبدت مواصفات “فاتن حمامة” مُلائمة للشخصية، ولكنها رفضت الدور، وذلك حسب رواية المؤرخ الراحل “عبد النور خليل” في كتابه عن “فاتن حمامة”.

لم يكن سبب الرفض واضحاً؛ فقد ذكر في الكتاب أنها لم ترغب في أن تكون واحدة من فتيات “جيمس بوند”، ولكن أغلب الظن أن الرفض جاء على خلفية مساحة الإغراء الكبيرة في الفيلم، والتي لا تُناسب شخصية “فاتن حمامة” المتحفظة.

ترشيح جولي كريستي لبطولة فيلم دكتور نو

الممثلة “جولي كريستي” كانت مرشحة لتجسيد شخصية هني رايدر بطلة فيلم “دكتور نو”، وهو أول أفلام سلسلة مغامرات جيمس بوند، ولكن فريق الإنتاج رفضها؛ بسبب عدم اقتناعهم بملائمة مظهرها للشخصية، وذهب الدور إلى الممثلة السويسرية “أورسولا أندروز”.

ترشيح جين فوندا لبطولة فيلم Diamonds Are Forever

رُشحت “جين فوندا” لتجسيد دور تيفاني كيس في فيلم Diamonds Are Forever، وهى أول فتاة بوند أمريكية في السلسلة، ولكن فريق الإنتاج استقر على اسم “جيل جونز” لتجسيد الدور، وربما كان ذلك من حُسن طالع “جين فوندا”؛ فقد جسدت واحد من أهم أدوارها في فيلم الغموض والإثارة Klute “كلوت”، من إخراج “ألان جيه باكولا”، وحصلت على أول أوسكار في حياتها عن دورها في الفيلم.