سينما وتليفزيون

مشاركات عربية استثنائية في النسخة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي

تم الإعلان مؤخرًا عن المشاركة العربية في مهرجان كان في نسخته الـ77، التي تقام في الفترة من 14 وحتى 25 مايو.

مشاركات عربية استثنائية في النسخة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي

استطاع فيلم جوار الجنة “The Village Next to Paradise” أن ينافس في قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث إن الفيلم تم تصويره بالكامل في الصومال.

وحصل على دعم منح إنتاجية من بينها صندوق برلينال للسينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي، بالإضافة إلى المنحة التي حصل عليها من ورش أطلس بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

ويعتبر الفيلم هو الثاني لمدير التصوير مصطفى الكاشف الذي شارك العام الماضي في مهرجان كان بالفيلم القصير “عيسى”، وفاز بـ 8 جوائز لأفضل تصوير سينمائي.

وأحداث فيلم “قرية جوار الجنة” تدور حول التحديات التي تواجه عائلة من أجل تحقيق أهدافها الفردية في وسط تعقيدات الحياة الحديثة.

ويسلط الفيلم الضوء على بعض المشاعر من بينها الحب والثقة والمرونة ودورها في تحويل مسار الشخصيات، وهو من تأليف وإخراج هو مو هراوي، ويشارك بطولته أكسمن كالي، وفاراكس كاناب، وأكسميد إبراهيمين، وأحمد محمود صلبان.

أما فيلم “الكل يحب تودا” يعرض خارج المسابقة في قسم “كان الأولى” بالمهرجان وهو من إخراج المغربي نبيل عيوش، وأحداث الفيلم تدور حول شخصية “تودا” وهي شيخة مغربية مغنية، تقدم عروضها في أماكن السهر شديدة التواضع وتحلم بمغادرة المكان الذي تعيش فيه من أجل الوصول إلى الدار البيضاء لتحقيق الشهرة والثراء وضمان مستقبل ابنها، يشارك في بطولته عدد من نجوم المغرب من بينهم نسرين الراضي، جليلة طالمسي، ولحسن رزوقي.

زر الذهاب إلى الأعلى