سينما وتليفزيون

نجمات عرب كانت لهن مشاركات أيقونية في مهرجان كان على مر السنين

مهرجان كان السينمائي، شهد حضور لافت وإيقوني للعديد من نجمات الزمن الجميل من مصر، واللواتي شاركن بالعديد من الأفلام والمشاريع السينمائية الهامة خاصة في فترة الستينيات، وعلى رأسهن النجمة الراحلة فاتن حمامة، والتي شاركت في أكثر من دورة في المهرجان وكان حضورها لافتاً وأيقونياً.

نجمات عرب كانت لهن مشاركات أيقونية في مهرجان كان

تعتبر النجمة المصرية يسرا من أكثر النجمات العرب مشاركة وحضوراً في فعاليات مهرجان كان السينمائي، وشاركت في أكثر من دورة في فعاليات متنوعة، سواء بأفلامها المشاركة في المهرجان، أو من خلال الفعاليات الأخرى على هامش المهرجان سواء فعاليات الموضة أو لدعم الأعمال العربية.

وتعتبر أيضاً الفنانة المصرية لبلبة من أكثر النجمات العربيات مشاركة في دورات مهرجان كان السينمائي، وكشفت في تصريحات تلفزيونية سابقة لها أنها حضرت ما يقارب 18 دورة من مهرجان كان السينمائي، وقالت إنها حريصة على التواجد في المهرجان بسبب شغفها بالسينما ومتابعة الأعمال السينمائية الهامة، بالإضافة إلى استفادتها من المهرجان في تطوير أدائها وأعمالها الفنية.

وسجلت الفنانة ليلى علوي حضور مميز في مهرجان كان السينمائي على مر السنين أيضاً، ومن أبرز مشاركاتها كانت في عام 1997، في الدورة 50 من مهرجان كان السينمائي، وقت عرض فيلمها “المصير”.

وسجلت أيضاً الفنانة المصرية منة شلبي حضوراً استثنائياً في مهرجان كان السينمائي، حيث شاركت في عام 2012 من خلال الدورة 65 في المهرجان، ونافست بفيلمها “بعد الموقعة” مع المخرج يسري نصر الله، وتواجدت وقتها في المهرجان برفقة زملائها في الفيلم وعلى رأسهم باسم سمرة وناهد السباعي، وحضرت برفقة والدتها الفنانة المعتزلة زيزي مصطفى.

وشاركت النجمة التونسية في مهرجان كان السينمائي بلحظات هامة في مسيرتها الفنية، حيث كانت البداية وقت عرض فيلمها “صمت القصور” في عام 1994 في المهرجان، وكان عمرها 14 عاما في تلك الفترة، وشاركت بعدها في فيلم “عمارة يعقوبيان”، والذي عرض في سوق الإفلام في الدورة 59 لمهرجان كان السينمائي في 2006.

وتألقت الفنانة المصرية منى زكي في عدة دورات من مهرجان كان السينمائي، وكانت آخرها دورة العام الماضي 2023، حيث تألقت في افتتاح مهرجان كان السينمائي 2023، وشاركت الجمهور عدة لقطات لها في كواليس المهرجان وفي حفل الافتتاح.

زر الذهاب إلى الأعلى