سينما وتليفزيون

تعرف علي أفضل أفلام الأكشن للفنان أحمد السقا (تقرير)

صار الفنان أحمد السقا واحد من أهم فنانين جيلة وتخصص في أفلام الأكشن للسينما المصرية لذلك تعتبر مسيرتة الفنية مليئة بأفلام و محطات فنية تستحق التوقف عندها حيث أنه حقق نقلة في تاريخ السينما المصرية خصوصا في فترة التسعينات.

أحمد السقا من أول ممثلين الأكشن في السينما المصرية

حيث أن الفنان أحمد السقا يعتبر أول الفنانين الذين وضعوا حجر أساس افلام الحركة و الأكشن في السينما المصرية و تطور مشاهد الأكشن في السينما المصرية كان بطئ بسبب قلة الإمكانيات الفنية والمالية.

فيعتبر الفنان أحمد السقا من أكثر الفنانين الذين لا يعتمدون علي دوبلير في تصويرمشاهد الحركة و الأكشن. وذلك عرضه للعديد من الإصابات الخطيرة.

نبذة عن نشأة الفنان أحمد السقا

ولد الفنان أحمد السقا في 1 مارس عام 1973 في إسرة فنية حيث والده الفنان صلاح السقا رائد مسرح العرايس و جده المطرب المعروف عبده السروجي.
إلتحق الفنان أحمد السقا بمعهد الفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، وتوالت خطوات تفوقه فكان الأول على دفعته بتقدير امتياز.

اشترك في بداية حياته ومشواره الفني في أدوار صغيرة منها، مسرحية خدلك قالب في دور كومبارس حيث كانت تعرض في مسرح الشباب بالقطاع العام.
و إشترك في مسلسل النوه مع المؤلف اسامة أنور عكاشة و الفنانة فردوس عبد الحميد.

أيضا له أدوار صغيره في عدة أعمال وهي دور في فيلم ليلة ساخنة مع النجم نور الشريف، ودور في فيلم أيام السادات مع النجم الراحل أحمد زكى.
ودور في مسلسل ومن الذي لا يحب فاطمة مع النجم أحمد عبد العزيز والنجمة شيرين سيف النصر.

في مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجم يحيى الفخراني. أيضا دور في مسلسل ترويض الشرسة مع النجمة آثار الحكيم.

وبطولة سهرة جواز على ورق سوليفان ودور في المسلسل الشهير هوانم جاردن سيتي مع كوكبة من ألمع النجوم والمشاهير.

بدأ أحمد السقا مشواره في السينما عام 1995 عندما اشترك في فيلم المراكبي مع صلاح السعدني ومعالي زايد.

و قدم دور أدريانو في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكيه مع الفنان محمد هنيدي وذلك في عام 1999 وهذا الدور جعل أحمد السقامحل ثقة للمنتجين لإسناد دور البطولة المطلقة له في عديد من الأفلام بعد ذلك.

اقرأ

رد شقيقة السقا علي مها أحمد 

فيلم فانلة وشورت وكاب

من إنتاج عام 2000
من تأليف مدحت العدل و إخراج سعيد حامد ويقوم بدور شاب يعمل كمرشد سياحي في شرم الشيخ و يقع في حب فتاة ثرية و يرفض أهلها زواجهما و تدور ألحداث حول هذة العلاقة و كيفية الهروب من الوالد الثري لانه يعتقد أن إبنته مخطوفة من قبل عصابة.
.الفيلم من بطولة أحمد السقا و الفنان شريف منير و الفنانة نور.

فيلم أفريكانو

من إنتاج عام 2001
وتدور أحداثة حول الشاب بدر الذي يعمل طبيب بطري في القاهرة و يكره الروتين و يحلم بالسفر إلي جنوب أفريقيا حيث يعيش عمه هناك و يمتلك حديقة حيوان مفتوحة.

و يصل لبدر خبر وفاة عمه فيضطر للسفر مع زوج أخته للحصول علي ميراثه و تدور أحداث عديدة مع إبنة عمة التي تقوم بدورها الفنانة مني زكي و تنشأ قصة حب بينهما.

الفيلم من بطولة مني زكي و الفنان أحمدالسقا و الفنان أحمد عيد.

فيلم مافيا

تدور أحداثه حول تجنيد شاب مصري للعمل في المخابرات المصرية لمنع حدوث عمل إرهابي شارك أحمد السقا البطولة كلًا من منى زكي ومصطفى شعبان وأحمد رزق وعباس أبو الحسن وتوفيق عبد الحميد، ومن تأليف مدحت العدل.

فيلم تيتو

تدور أحداثه حول شاب يخرج من إصلاحية السجن و يستغله ضابط شرطة فاسد لسرقة الأثار و تهريب المخدرات لصالحه و لكنه يقابل شخص من أسرة ثريه و يتعرف من خلاله علي مدرسة تخاطب فيقع في حبها و يحاول تغير كل ماضيه.

و تدور صراعات بين تيتو و ضابط الشرطة في جو من الأثارة و المتعة و العديد من مشاهد الأكشن التي تكلفت ملاين الجنيهات حين ذلك.

شارك أحمد السقا البطولة كلًا من حنان ترك وعمرو واكد وخالد صالح والفيلم من تأليف طارق العريان وسيناريو وحوار محمد حفظي وإخراج طارق العريان.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى