سينما وتليفزيون

أفلام المخرج محمد خان التي جعلته يلقب بحريف السينما المصرية

أطلق علي المخرج محمد خان لقب الحريف و ذلك نسبة لإخراجه لفيلم بهذا الإسم و أيضا لحرفيته في صناعة الأفلام فالمخرج محمد خان يعتم بتفاصيل الصناعة وجودة الفيلم أكثر من أهتمامه بلقب أحسن فيلم أو أحسن مخرج.

فمن الصعب أن تجد فيلم من إخراج محمد خان يكون غير هادف أو لا يحتوي علي فكرة أو يصور معاناة حقيقة لشخصيات موجودة بيننا في المجتمع.

لذلك تجد معظم أفلام محمد خان تحتوي علي قدر كبير من الجمال والإبداع وأيضا تقدم صورة واقعية لواقعنا بدون مبالغة أو تجريح أو إسفاف.

فصور المخرج محمد خان طبقات المجتمع الكادحة و أيضا صور الشخصيات المثالية الباحثة عن السعادة و الرومانسية وسط ضجيج المجتمع.

نبذة عن نشأة المخرج محمد خان

ولد المخرج محمد خان من أب باكستاني وأم مصرية مما جعل العديد يهاجموه بسبب تصويره لعشوائيات المجتوع المصري بأنه غير مصري ولكنه أكد أكثر من مرة لعشق لمصر و السينما منذ سفره لدراسة الهندسة في لندن و تقابل مع شاب سويسري يدرس السينما ومن هنا قرر تركالهندسة و التوجه لدراسة السينما.

لذلك نحاول اليوم التحدث عن بعض أفلام المخرج الرائع محمد خان و نتذكر كيف أثرت في وجداننا و أيضا حصلت علي جوائز عديدة من مهرجانات السينما المختلفة.

فيلم ضربة شمس

يعتبر أول فيلممن بطولة نور الشريف يبدوأن المخرج محمد خان كان متحمس جدا لنور الشريف و قصة الفيلم ليقوم بالإنتاج لشاب يعتبر وجه جديد.
تدور أحداثة حول شمس المصور الذي يقوم بتغطية فرح و يصور عده صور منها صورة ورقه تحترق عليها بعض الكلمات التي تقود إلي عصابة كبيرة لتهريب الآثار.
الفيلم من بطولة: نور الشريف، نورا، ليلي فوزي ومن تأليف وإخراج محمد خان.

فيلم الحريف

يعتبرمن أكثر افلام محمد خان تعبيرا عن الحارة المصرية حيث صور الفيلم في مناطق حقيقية فوق أسطح منازل في أحياء القاهرة الشعبية و بعض أحياء بورسعيد.

تدور أحداثة حول الشاب الفقير الذي يعمل في مسح الأحذية و تتركه زوجته لتكرار ضربه لها و يقوم بالمشاركة في إحدي دوريات الكرة الشراب في الأحياء الشعبية لكسب المال.

و يعمل في محل لبيع السيارات و تحدث العديد من المفارقات عندما يختلط بطبقة أعلي منه في مستوي المعيشة.

الفيلم من بطولة: عادل إمام، فردوس عبدالحميد، عبدالله فرغلي ومن تأليف وإخراج محمد خان.

فيلم زوجة رجل مهم

تدورأحداثه حول الضابط هشام الذي يستغل سلطته في قمع كل من يقف أمامه أو يضايقه أي كان نوع المضايقة ويصل إستخدام السلطة إلي البطش بجيرانه.
وزوجته تعبر عن البساطة و الرومانسية و الرغبة في عيش الحياة بكل جمالها لذلك يعبر المخرج عن كل من الجانبين في الحياة و ينتصر في أخر الفيلم الشخصية الحالمة الطيبة.

الفيلم من بطولة: أحمد ذكي، ميرفت أمين، زيزي مصطفى ومن تأليف رؤوف توفيق وإخراج محمد خان.

اقرأ أيضا

تعرف علي أفلام الفنان أحمد زكي المميزة

أحلام هند وكاميليا

فيلم يعبر عن طبقة كادحة من الشعب المصري الذي تعاني من سوء الحظ فهو عبارة عن قصة فتاة تحلم بالزواج و الإستقرار و ترك الخدمة في البيوت و تتعرف علي شاب يستغلها و يسرق البيت التي تعمل به.

ويدخل السجن و يحدث مشاكل لها مع أهل البيت التي كانت تعمل به و تتعرف علي فتاة أخري كل أحلامها ترك بيت اختها و تستقل ببيت خاص بها.

الفيلم معاناة حقيقية لطبقة الشعب الكادح الذي يواجه الحياة بكل مرها و حلوها بدون أي وسيط.

الفيلم من بطولة: نجلاء فتحي، عايدة رياض، أحمد ذكي ومن تأليف وإخراج محمد خان.

اقرأ أيضا

أفلام المخرج العالمي يوسف شاهين التي جعلت منه علامة في الإخراج

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى