سينما وتليفزيون

محمد هنيدي “عفروتو السينما” أول من فتح باب السينما للشباب في التسعينات

أعتبر الفنان محمد هنيدي أول من فتح باب السينما للشباب في فترة التسعينات بعد حدوث ركودكبير في هذة الفترة وكانت الأفلام قاصرة علي أسماء نجوم كبار مثل الفنان أحمد زكي والفنان عادل إمام.

و يمتازالفنان محمد هنيدي بموهبته الطاغية و خفة دمه في كل أعماله السينمائية و المسرحية و حتي أدائه الصوتي في أفلام الكارتون و المسلسلات الإذاعية فهو يعتبر بلا شك من أحد رواد الكوميديا في هذة الفترة.

و سوف يأتي في يوم من الأيام أجيال تدرس ما قدمه الفنان محمد هنيدي من تاريخ أفلام و أعمال فنية عديدة قامت بتغير دفة السينما لصالح الشباب في هذة الفترة.

محمد هنيدي يعتبر رائد سينما الشباب

هو صاحب الفضل في ظهور العديد من كبار النجوم في هذة الفترة و منها الفنان أحمد السقا بعد مشاركته له في أفلام ومسرحيات عديدة أصبح الفنان احمد السقا نجم شباك وصاحب مدرسة أخري في السينما و هي مدرسة الأكشن و الحركة التي كانت تفتقدها السينما في هذة الفترة.

و الفنان محمد هنيدي يمتلك موهبة خارقة في إطلاق العديد من الإفيهات التي عاشت إلي يومنا هذا وتجعلنا نبتسم بمجرد سماعها.

و اختارنا في هذة المقالة التحدث عن بعض الأعمال السينمائية التي تعتبر علامات في مشوار الفنان محمد هنيدي المليئة بالإفيهات المضحكة التي عاشت ومازلت نستخدمها حتي الآن.

فيلم إسماعيلية رايح جاي

من إنتاج عام1997 ويعتبرهذا العام هو عام ركود السينما المصرية حيث مرت السينما المصرية في هذة الفترة بمرحلة عصيبة وتعتبركبوة كبيرة لها بسبب سوء الأفلام المعروضة من حيث الجودة الفنية والتقنية حيث منعت العديد من الأفلام المصرية من المشاركة بالمهرجانات العالمية بسبب سوء جودتها.

وجاء هذا الفيلم بجودة بسيطة و إنتاج بسيط ليغير وجه السينما و يحقق إيرادات تصل إلي 15مليون جنية في هذة الفترة حيث تعتبرمن أضخم الإيرادات التي فاقت توقعات صناع الفيلم نفسهم.

حيث توقع المنتج محمد رمزي بسقوط الفيلم و الفنان محمد هنيدي كان يتوقع عدم عرضه لعدم رضائه عنه بنسبة كبيرة.

الا أن جاء نجاح الفيلم ليغير معاييركثيرفي سينما الشباب حيث تدور أحداث الفيلم حول أسرة البطل إبراهيم الفنان محمد فؤاد التي تنتقل إلي القاهرة بعد حرب 1976 في مدن القنال.

و الفيلم من بطولة الفنان محمد هنيدي والفنان محمد فؤاد والفنان خالد النبوي والفنانة حنان ترك.

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

من إنتاج عام 1998 وجاء لإستثمار نجاح فيلم إسماعيلية رايح جاي و يعتبر أول فيلم من بطولة الفنان محمد هنيدي وتدور قصته حول الشاب خلف القادم من صعيد مصر للدراسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

و يواجه العديدمن المواقف الكوميدية وتنشأ بينه و بين إحدي زميلاته قصة حب و يمتلئ الفيلم بالعديد بالمواقف و الأغاني و الإفيهات الكوميدية التي يستخدمها الشباب حتي الآن و يعتبر من أكثرالأفلام الكوميدية مشاهدة علي شاشات التليفزيون و المنصات الإلكترونية.

الفيلم من بطولة الفنان محمد هنيدي و الفنان طارق لطفي و الفنان أحمد السقا و الفنانة مني زكي و الفنانة غادة عادل و الفنان هاني رمزي و فتحي عبد الوهاب و هشام المليجي.

أقرا أيضا

أفلام مصرية تجسد معاناة الإمتحانات مع الطلاب بشكل كوميدي.

من إنتاج عام 1999 و هو يعتبر أيضا إستثمار في نجاح أفلام محمد هنيدي السابقة حيث يحكي الفنان محمد هنيدي أنه إجتمع مع شركة العدل للإنتاج و كانت النيه في تصوير فيلم خارج مصر فقاما بالسفر إلي هولندا وقاموا بقابلة العديد من المصريين هناك وجاءت فكرة الفيلم البسيطة.

حيث تدورحول الشاب همام الذي يحاول السفر للعمل خارج مصر و يصادف العديد من العقبات و لكنه يجتازها بنجاح و يصل الي هولندا و يتعرف علي العديد من المصريين مختلفين الإتجاهات و التفكير ولكن يجمعهم سكن واحد.

ويحقق أحلامه هناك و يتزوج من الفتاة التي يحبها هناك و يوجد جانب سياسي في الفيلم وهو رفض همام و العرب و المصريين التعاونمع الكيان الصهيوني الموجود في هولندا و ذلك تضامنا مع القضية الفلسطينية.

همام في أمستردام فيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد، وبطولة محمد هنيدي وأحمد السقا ومحمود البزاوي وموناليزا وأنعام سالوسة وأحمد عيد.

أقرا أيضا

الإجتهاد و التطوير سر خلطة أفلام أحمد حلمي

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى