من “سفاح كاليفورنيا” إلى “سفاح الجيزة”.. نجوم أبدعوا في تجسيد شخصية القاتل المتسلسل

مسلسل “سفاح الجيزة”، بدأ عرضه مؤخرًا على منصة “شاهد”، ولا زال في بداياته، ويُقدم “أحمد فهمي” أداء مختلف ومُبشر، والعمل من إخراج “هادي الباجوري”، وتأليف “محمد صلاح العزب”، وتستند قصته إلى وقائع حقيقية مروعة حدثت منذ سنوات قليلة.

نجوم أبدعوا في تجسيد شخصية القاتل المتسلسل

جوزيف كوتن في شخصية سفاح كاليفورنيا

قدم المخرج “ألفريد هيتشكوك” في فيلمه الشهير والمُفضل “”Shadow of a Doubt “ظلال الشك” شخصية قريبة نوعًا من شخصية “سفاح الجيزة”، وهو شخصية شارلي التي جسدها الممثل “جوزيف كوتن”، وهي مقتبسة عن رواية كتبها “جوردون مكدونل”، وإستلهم شخصية بطلها من شخصية القاتل المتسلسل الأمريكي “إيرل نيلسون”.

“شارلي شابلن” أكثر نجوم الكوميديا شهرة جذبته شخصية القاتل المُتسلسل، وكان إختياره غريبًا، وقد جسدها في فيلم بعنوان “Monsieur Verdoux” “مسيو فيردو”.

وجسد فيه شخصية “هنري فيردو”، وهو صراف بنك تم تسريحه من عمله، وحتى يتمكن من إعاله زوجته القعيدة وطفله الصغير بدأ في إغواء عدد من الأرامل الثريات للزواج منهن، ثم يقتلهن ويستولي على أموالهن، وكان يتخذ أسماء وهويات مُختلفة، ويتزوج أكثر من إمرأة في نفس الوقت، ويُخطط للتخلص من كل واحدة حسب ترتيبات ذكية ومُعقد؛ ليبعد عن نفسه الشبهات.

القصة مُستوحاة من وقائع حقيقية إرتكبها القاتل المتسلسل الفرنسي “هنري لاندرو”، وقام المخرج والكاتب “أورسون ويلز” بكتابة القصة وعرضها على “شارلي شابلن”، ووافق عليها لكنه أدخل كثير من التعديلات الدرامية عليها، وصنع منها كوميديا سوداء ساخرة، تنتمي إلى أسلوب “شارلي شابلن” الذي يميل إلى إستخراج الجوانب الساخرة من المآسي والقصص البائسة.

أحمد فهمي في شخصية سفاح الجيزة

تستند قصة مسلسل “سفاح الجيزة” إلى وقائع حقيقية مروعة حدثت منذ سنوات قليلة، وبطلها خريج كلية حقوق لم يعمل بالمحاماة، وفضل العمل الحر، وكان يمتلك سلسلة من المكتبات، ومصنع لعب أطفال، وتم القبض عليه بعد سنوات من إقترافه عدد من الجرائم بذكاء شديد، وحُكم عليه بالإعدام بالفعل قبل سنوات، ولا زالت إجراءات النقض على الحكم منظورة أمام القضاء المصري.

“فيردو” و”شارلي” و”جابر” شخصيات تتشابه في ملامحها الشخصية، وقد تكون صادمة للمشاهد؛ بسبب جاذبية الشخصية، وربما تتسبب الحلقات القادمة من “سفاح الجيزة” في إنطلاق الإتهامات النمطية للدراما بتلطيف شخصية المجرم.

Exit mobile version