سينما وتليفزيون

تعرف علي أهم أفلام الريف المصري في السينما المصرية

إعتبرت السينما المصرية الريف المصري أرض خصبة لصناعة أفلام عديدة منها الإجتماعي ومنها السياسي .حيث صورت طبيعة أهل الريف و عاداتهم وتقاليدهم الراسخة عبر الزمان علي الشاشة الفضية.

لماذا تم إختيار الريف لصناعة أفلام عنه

فالريف المصري مكان هادئ يكون بيئة خصبة للإبداع الكثيرمن الكتاب والأدباء فتمتاز معيشة الريف بالبساطة و البعد عن التعقيدات بعكس الحياة في المدينة.

فالطبيعة تكون بكر و لا مكان للزحام في كل شيئ فتحصد طعامك وتحصل علي شرابك من الطبيعة وكل هذا يزيد من سعادة الشخص حيث تساعدك تلك الأجواء في العيش بسلام والإحساس بالسلام الداخلي.

وداخل هذة البيئة يوجد عديد من أسباب للنجاح وتحقيق أحلام للشخص الريفي فكل هذا يمكن أن يصاغ في أفلام و عديد من قصص قدتروي للجمهور.

و إليكم بعض من أفلام السينما المصرية التي غبرت عن الريف المصري.

 فيلم ليلي بنت الريف

من إنتاج 1941 وهو فيلم من ضمن سلسلة أفلام الفنانة ليلي مراد التي تحمل إسمها مثل ليلي بنت الشاطئ و ليلي بنت الأكابر فيأتي فيلم ليلي بنت الريف ضمن هذة السلسلة بل يكون أول أفلام السلسلة و يشاركها الفيلم الفنان أنور وجدي و يوسف وهبي و زوزو شكيب و بشارة واكيم و عبد السلام النابلسي و من تأليف بديع خيري وإخراج توجو مزراحي.

 فيلم النداهة

من إنتاج 1975 حيث تجري أحداثة في الريف المصري و يتم إنتقال البطلة الي المدينة بالقاهرة فتصطدم بمعيشة مختلفة تماما علي ما إعتادت عليه في الريف و تصادفها العديد من المشاكل حتي تتأقلم علي المعيشة بالقاهرة.

وعلاقة إسم الفيلم بالبطلة هو وجود شخصية في التراث المصري القديم تسمي النداهة تختفي في الظلام و عندما تنادي علي إسم شخص معين من أهل القرية في الظلام يتجة إليها حيث الظلام ولايعود إلي أهله أبدا.

لذلك يوجد إسقاط علي بطلة الفيلم حيث تناديها النداهة للعيش في القاهرة و لا تعود إلي أهلها ولا إلي تقاليدها و عاداتها القديمة.

الفيلم من بطولة الفنانة ماجدة الصباحي والفنان إيهاب نافع والفنان شكري سرحان وعدد من نجوم السينما في هذة الفترة.

 فيلم دعاء الكروان

من إنتاج 1959 من أكثر أفلام السينما المصرية شهرة و المأخوذة عن قصة الكاتب الكبير طه حسين عميد الأدب العربي و يتحدث عن معاناة الفتاة الريفية التي تنتقل من بلدها إلي بيئة أخري مختلفة عندما تبدأ العمل كخادمة في بيت أشخاص أعلي منها في المسنوي الإجتماعي.

وتعاني أيضا من تحكم خالها في ميراثها و في حياتها الخاصة بسبب أنه رجل العيلة.

الفيلم ملحمة من الرقي الممزوج بالإبداع من مجموعة من نجوم السينما المصرية يجسدون شخصيات مكتوبة بحنكة و رشاقة ليس لها مثيل.

من بطولة الفنانة فاتن حمامة و الفنانة زهرة العلا و الفنان أحمد مظهر وأمينة رزق و إخراج هنري بركات.

 فيلم الزوجة الثانية

من إنتاج عام 1967 و يعتبر من علامات السينما المصرية إيضا حيث تشير أحداثه في رمزية و إسقاطات كثيرة لواقعنا السياسي و الإجتماعي ويستطيع تحليل أحداثه من كذا زاوية.

حيث تدور أحداثة علي عائلة ريفية بسيطة تتكون من زوجه وزوج وأولاد يخدمون في بيت عمدة البلد و هذا العمدة لديه العديد من الأملاك و الأراضي ولكن لم يرزق بأطفال.

فيستغل نفوذه للحصول علي الزوجة الريفية و يسعي لتطليقها من زوجها بالغصب ليتزوجها لينجب منها الوريث الشرعي له.

فتدور الأحداث في سرد شيق وسط أداء مميز من كل الأبطال ليجعل هذا الفيلم من علامات السينما المصرية حتي الأن لما يمتاز به من واقعية و حرفية في التصوير و التمثيل إيضا.

الفيلم من بطولة الفنانة سعاد حسني و الفنان شكري سرحان والفنان صلاح منصور و الفنانة سناء جميل و من إخراج صلاح أبو سيف.

 فيلم البوسطجي

من إنتاج عام 1968 تدورأحداثة في الريف المصري حيث ينتقل البطل عباس للعمل كبوسطجي في إحدي القري الريفية ليصطدم بالعديد بالعادات و التقاليد الجديدة عليه التي لم يراها من قبل في حياتة في المدينة.

ويحدث العديد من المفاجأت و الصراعات بسبب إختلاف الطباعوالعادات و التقاليد داخل الريف .

والفيلم من بطولة الفنان شكري سرحان و الفنانة زيزي مصطفي ومن إخراج المخرج حسين كمال.

 فيلم أفواه وأرانب

من انتاج عام1978 و يعتبر من أكثر الأفلام المصرية التي تحدثت عن مشكلة زيادة النسل وذلك في مؤشر لحدوث كارثة في المجتمع المصري بسبب هذة المشكلة التي تبدأ من الريف و إنتقلت إلي المدينة إيضا.

من خلال قصة حب بين الفتاة الريفية نعمة التي تنتقل للعمل إلي منزل المهندس صاحب مزرعة فواكة و تحدث الكثير من الصراعات بسبب تحكم اهلها في زواجها بالرغم من عدم موافقتها.

الفيلم بطولة الفنانة فاتن حمامة و الفنان محمود يس و ضيفة الشرف المخرجة إيناس الدغيدي و الفيلم من إخراج هنري بركات.

 فيلم الأرض

من إنتاج1969 من إحدي أساطير السينما المصرية الخالدة التي تجسد الصراع بين الطبقة الفقيرة في الريف و الإقطاعيين في تلك الفترة وكيفية إستخدام النفوذ لتحقيق مكاسب و الضغط علي الفقراء للحصول علي ما يريده الإقطاعي.

الفيلم بعتبر من أفضل 100 فيلم عربي و حاز علي العديد من الجوائز و التكريمات وتمعرضه في العديد من المهرجانات.

الفيلم من بطولة عزت العلايلي و الفنان محمود المليجي و إخراج المبدع يوسف شاهين.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى