كلوز آب

حسن أبو السعود مكتشف النجوم وأحد علامات الموسيقى التصويرية بالسينما المصرية

حسن أبو السعود، الموسيقار الراحل، كانت تصريحات النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب سبباً فى تصدر أسمه لمحركات البحث حلال الساعات القليلة الماضية، لذا فى هذا المقال سوف يقدم لك نجوم نت لمحة سريعة عن حياة الموسيقار الراحل وأهم إنجازاته الفنية.

معلومات عن الموسيقار حسن أبو السعود

الميلاد والنشأة

اسمه الحقيقي حسن ابو السعود على على ابو السعود من مواليد لبنان 20 ابريل 1948، ووالده على ابو السعود من أهم عازفي آلة الكلارينيت فى الشرق الاوسط.

ولد ابو السعود فى لبنان، وبعد سنتين انتقل الى ليبيا مع والده بحكم عمله فى الإذاعة وبعد ان اتم دراسته إنتقل الى مصر فى سن العشرين وحصل على درجة البكالريوس من كلية التجارة.

بداياته الفنية

بدا حسن أبو السعود مشواره الفني كعازف أوكرديون في فرقة صلاح عرام، ولكنه انتقل بعدها إلى فرقة رضا، ثم انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي منحته المساحة الكافية لإظهار موهبته في التلحين، وقدم اول اعماله فى مجال التأليف الموسيقى عام 1970 بمسرحية (كل واحد له عفريت).

أبرز أنجازات حسن أبو السعود

اتجه أبو السعود للموسيقى الشعبية الراقصة ووضع الموسيقى الخاصة لرقصات الفنانة المعتزلة سهير زكي، واكتشف المطرب الشعبي أحمد عدوية، وقام بتلحين اشهر أغانيه بنت السلطان، صبح الصباح، تيجى ياهوى، هز ياحب، إلا ده ياعزال.

استمر في مهمة دعم المواهب الشابة والتي صارت نجوما في عالم الموسيقى العربية، فقدم لشيرين عبد الوهاب أغنية ما تجرحنيش”.

تعاون مع محمد منير في أغنيات: لما النسيم ويابلح ابريم وبالحظ وبالصدف، وقدم لهانى شاكر: لو بتحب حقيقى، ولخالد عجاج: فى ناس واصعب حب، ودعم أيضا تامر حسنى بأغنيته الشهيرة: حبيبى وانت بعيد.

قدم حسن أبو السعود العديد من الألحان لنجوم التسعينيات وابرزهم إيهاب توفيق وحسن الأسمر وراغب علامة وهشام عباس وبهاء سلطان وخالد علي وعاصي الحلاني.

قام بتأليف الموسيقى التصويرية لأكثر من 75 فيلم سينمائي وأكثر من 35 مسلسل، من أشهرهم: سلام ياصاحبى وحنفى الابهه والكيف والعار والبيضه والحجر وجرى الوحوش. لن اعيش فى جلباب ابى، وفاز أكثر من مره بجائزة احسن موسيقى تصويرية من المهرجان القومي للسينما المصرية.

وفاة حسن أبو السعود

شغل حسن أبو السعود منصب نقيب الموسيقيين من 2002 الى 2007، وكان أول نقيب يفتح ملف المعاشات ورعاية المتقاعدين، ووقف انتهاكات العقود بين نجوم الغناء وشركات الانتاج، توفى يوم الثلاثاء 17 أبريل عام 2007.

زر الذهاب إلى الأعلى