حدث

مهرجان البحر الأحمر يُكرم يسرا بجائزة اليُسر الفخرية في حفل افتتاح دورته الثانية

يسرا، النجمة المصرية، أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن تكريمها بجائزة اليُسر الفخرية الذهبية في حفل افتتاح دورته الثانية (1-10 ديسمبر/كانون الأول).

مهرجان البحر الأحمر يُكرم يسرا بجائزة اليُسر الفخرية

محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، علقعلى تكريم يسرا قائلاً “تعد النجمة المصرية يسرا واحدة من السيدات الرائدات في صناعة السينما، وهي شخصية ثقافية ملهمة في العالم العربي.

وأضاف: “يسرنا الاحتفاء بها وتكريمها جنبًا إلى جنب مع النجمين غاي ريتشي وشاروخان، تقديراً لإسهاماتهم الاستثنائية في عالم صناعة السينما، حيث يمثل الثلاثة دورًا مهمًا في هذا المجال، ونتطلع إلى استضافتهم والترحيب بهم في مدينة جدة “.

وخلال مسيرتها السينمائية الفريدة، نالت يسرا أكثر من 80 جائزة وتكريماً من مهرجانات عربية ودولية، كان أهمها من مهرجانات كان، فينسيا، القاهرة وقرطاج، وكرمها مهرجان نانت لأفلام القارات الثلاث في 1995 وعرض لها 8 أفلام من بطولتها، وفي 1998 كرمها مهرجان باستيا لثقافات البحر المتوسط وعرض لها 3 من أفلامه.

وتلقت يسرا تكريمات أخرى من معهد العالم العربي في باريس وجمعية أميركا للإعلام الخارجي في واشنطن، وفي 2015 نالت جائزة الإنجاز السينمائي في حفل توزيع جوائز المرأة العربية في لندن.

وتشغل يسرا الآن المنصب الشرفي كسفيرة نوايا حسنة للعديد من الهيئات التابعة للأمم المتحدة، ومنها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز (UNAIDS)، ونالت عن جهودها تلك أكثر من 50 تكريماً محلياً ودولياً.

Back to top button