أخبار النجوم

في عيد ميلادها الـ89.. أغنيات ومواقف ساهمت بها فيروز في دعم القضية الفلسطينية

فيروز، النجمة اللبنانية، المولودة في 21 من نوفمبر عام 1935، والتي قدمت واحدة من أشهر الأغنيات التي ظلت راسخة في ذاكرتنا، عن القضية الفلسطينية، وهي “زهرة المدائن”، تحتفل بذكرى ميلادها اليوم، وبهذه المناسبة، يشاركم نجوم نت عدة مواقف شاركت بها جارة القمر في دعم القضية الفلسطينية.

أغنيات ومواقف ساهمت بها فيروز في دعم القضية الفلسطينية

فيروز قد قدمت واحدة من أشهر الأغنيات التي ظلت راسخة في ذاكرتنا، عن القضية الفلسطينية، وهي “زهرة المدائن” التي تم إنتاجها في عام 1967، حيث إن الأغنية الشهيرة قام بتأليفها وتلحينها الأخوان رحباني.

وتعد من أشهر الأغنيات التي تناولت القضية الفلسطينية، ومازال الكبار والصغار يستمتعون بكلماتها حتى الآن، ويقومون بتذكرها بالتزامن مع الأحداث التي تمر بها فلسطين بشكل يومي.

وتقول كلمات الأغنية: “لأجلك يا مدينة الصلاة أصلّي.. لأجلك يا بهيّة المساكن يا زهرة المدائن.. يا قدس يا مدينة الصلاة أصلّي.. عيوننا إليك ترحل كل يوم.. تدور في أروقة المعابد .. تعانق الكنائس القديمة، وتمسح الحزن عن المساجد.. يا ليلة الإسراء يا درب من مرّوا إلى السماء.. عيوننا إليك ترحل كلّ يوم، وإنّني أصلّي”.

وخلال الساعات القليلة الماضية ،أهدت ريما الرحباني ابنة فيروز جمهور والدتها بالتزامن مع هذه المناسبة السعيدة؛ عدة فيديوهات نادرة للنجمة الكبيرة تعود لعام 1981، وذلك خلال تواجدها في نيويورك وهي تقوم بالتحضير لإحدى أغنياتها الشهيرة، وظهرت فيروز في الاستوديو خلال كواليس تسجيل الأغنية، وهي تستمع لكلماتها مع الموسيقى، وتتفاعل بأداء راق وهادئ كعادتها.

وأفرجت ريما عاصي الرحباني عن الفيديوهات النادرة التي وثقت كواليس تسجيل أغنية “يا بني أمي” الشهيرة، وقامت بنشر الفيديوهات عبر حسابها على تويتر، واعتبر عدد من متابعي فيروز وابنتها أن تلك الفيديوهات بمثابة مواساة لأهل غزة ودعم للقضية الفلسطينية، نظرًا لما تتضمنه كلمات الأغنية الشهيرة من رسائل عن الشعوب المدمرة.

وتفاعل عدد كبير من محبي النجمة فيروز مع الفيديوهات النادرة التي يتم الكشف عنها لأول مرة وأعادوا نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما استعاد البعض ذكرياتهم مع الأغنية الشهيرة “يا بني أمي”، والتي تقول كلماتها: “في ظلام الليل أناديكم هل تسمعون.. مات أهلي وعيونهم محدقة في سواد السماء.. في ظلام الليل أناديكم هل تسمعون.. مات أهلي وغمرت تلال بلادي الدموع والدماء.. الويل لأمة كثرت فيها طائفها وقل فيها الدين.. الويل لها الويل لأمة تلبس مما لا تنسج وتشرب مما لا تعصر.. الويل لها.. والويل لأمة مقسمة وكل ينادي انا أمة.. الويل لها.. يا بني أمي الحق الحق أقول لكم، وطني يأبى السلاسل، وطني أرض السنابل، وطني الفلاحون، وطني الكرامون، وطني البناؤون والغار والزيتون، وطني هو الإنسان، وطني لبنان”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى