أخبار النجوم

Spotify يُطلق قسماً خاصاً بموسيقى الهيب هوب

موسيقى الهيب هوب نشأت في مدينة نيويورك قبل نصف قرن، ولا يزال أثرها العالمي على الموسيقى والثقافة يتجلى بقوة حتى اليوم. أصبحت موسيقى الهيب هوب الآن واحدة من أكثر الأنواع الموسيقية استماعًا على مستوى العالم من خلال منصة Spotify، حيث تجاوز عدد مستمعيها 400 مليون حول العالم في عام 2023.

Spotify يُطلق قسماً خاصاً بموسيقى الهيب هوب

احتفالًا بموسيقى الهيب هوب في عامها الخمسين، أطلق Spotify، قسماً خاصاً هو Hip-Hop Turns Fifty Hub. يتيح هذا القسم للمستخدمين الوصول إلى جميع قوائم التشغيل المستندة إلى البيانات والمنسقة بشكل تحريري، بالإضافة إلى الرفوف المخصصة لأكثر 50 مغني راب وألبومات الهيب هوب على Spotify بحسب بيان رسمي

ويشمل القسم قوائم تشغيل موسيقى الهيب هوب العربية مثل قائمة أباطرة، والتي تعتبر أكبر قائمة تشغيل أغاني الهيب هوب في المغرب، وقائمة أفضل موسيقى الهيب هوب المصرية وهي قائمة “ملوك السين”، وكذلك راب الخليج، التي تضم أحدث أغاني الهيب هوب الخليجية، وقائمة الهيب هوب العربي، التي تضم أنجح أغاني الراب من كافة أنحاء المنطقة.

قسم Hip-Hop Turns Fifty Hub العالمي على المنصة، سيستمر وجوده لمدة شهر، يضم أكثر من 40 قائمة تشغيل هيب هوب عالمية، يمثل كل منها أزمنة ومناطق وأساليب غناء مختلفة، مقدمًا رؤية شاملة لرحلة هذا النوع من الموسيقى على مدار نصف القرن الماضي.

نظرًا لأن الهيب هوب يرتكز بشكل أساسي على الحوار وسرد القصص، يُمكن لمحبي موسيقى الهيب هوب الاستماع إلى باقة من أفضل اختيارات Spotify من خلال مجموعة قسم 50years of Hip-Hop podcast shelf المتاح على المنصه.

وشهد حجم الاستماع لموسيقى الهيب هوب في العالم العربي زيادةً ملحوظة منذ عام 2020، حيث تصدرت المغرب ومصر والجزائر والإمارات والسعودية قائمة البلدان التي تستمع إلى هذا النوع الموسيقي بشكل أكبر في المنطقة. يحتل المغرب الصدارة في الاستماع لموسيقى الهيب هوب، حيث ازدادت نسبة الاستماع به بنسبة 220٪ منذ عام 2020.

تليه مصر بزيادة تصل إلى 479٪، وظهرت الجزائر والإمارات والسعودية أيضًا بارتفاعات ملحوظة في مستوى الاستماع، حيث ارتفعت نسب الاستماع بها بنسب تبلغ على التوالي 136٪ و143٪ و84٪.

تتصدر هذه البلدان الحركة النشطة لشعبية موسيقى الهيب هوب وتأثيرها في المنطقة، مما يشير إلى حالة التحول التي مر بها الهيب هوب العربي من موسيقى Underground إلى أن يصبح قوة ثقافية رائجة ومؤثرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى