أخبار النجوم

احتفالاً بعيد ميلادها الـ78.. اليكم مسيرة فنية مليئه بالنجاح صنعتها نجمة مصر الأولي نبيلة عبيد

نبيلة عبيد، النجمة المصرية، تحتفل بعيد ميلادها ال 78 الذي يوافق اليوم السبت 21 يناير، والتي دخلت الوسط الفني عن طريق الصدفة ولكنها أثبتت خلال مشوارها الفني ومحطات أعمالها أنها نجمة مصر الأولي كما أطلق عليها النقاد لما قامت به من أدوار مميزة و ناقشت العديد من القضايا الهامة في أعمالها.

نبذة عن نشأة نبيلة عبيد

وُلدت نبيلة عبيد في 21 يناير 1945 في مدينة القاهرة  ونشأت في أسرةٍ متوسطةٍ الحال و كانت تهوي الفن منذ نعومة أظافرها.

من اكتشف موهبة نبيلة عبيد؟

تم اكتشاف الفنانة نبيلة عبيد علي يد المخرج الكبير عاطف سالم عندما شاهدها في مدرسة البنات بالعباسية وعرض عليها العمل في السينما من خلال دور صغير في فيلم مفيش تفاهم.

ما هي أول بطولة مطلقة للفنانة نبيلة عبيد؟

بدأت الفنانة نبيلة عبيد خطوات البطولة منذ فيلم رابعة العدوية و بدأت مسيرتها الفنية بإسم نبيلة ثم توقفت عن التمثيل لمدة سنة و عادت.

و قد غيرت أسمها الفني ليصبح نبيلة عبيد ” فأدت شخصية نوسة في فيلم “السيرك” وشخصية دنيا في فيلم “أبطال ونساء”، كما ظهرت في فيلم “سارق الملايين” وفي مسلسل “مفتش المباحث” وفيلم “النصابين الثلاثة.

أعمال الفنانة نبيلة عبيد في الستينات

وقدمت فيلم زوجة من باريس و فيلم المماليك وفيلم خطيب ماما وشاركت بدور سامية في فيلم “زوجة من باريس” عام 1964 كما أدت دور مشيرة في فيلم “خطيب ماما” عام 1965 لتقوم بأداء شخصية قمر في فيلم “المماليك” عام 1965.

وشاركت في مسرحية “الطرطور” وفي فيلم “كنوز” وفيلم “الأصدقاء الثلاثة” وفيلم “3 لصوص” ومسلسل “العبقري” وكلها عام 1966.

قدمت نبيلة عبيد في فترة السبعينيات أعمالًا كان منها فيلم “الساعات الأخيرة” وفيلم “واحد في المليون”.

أعمال نبيلة عبيد الإذاعية

كما كان لها ظهورٌ في المسلسلات التلفزيونية والإذاعية كمسلسل “العبقري” ومسلسل “كيف تخسر مليون جنيه”،

تعاون كبير بين نبيلة عبيد و أدباء الرواية المصرية
واستمر عطاء نبيلة عبيد خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات والذي تجلى من خلال عددٍ كبيرٍ من الأفلام

و تعتبر من أكثر النجمات تعاونا مع الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ

حصول الفنانة نبيلة عبيد علي الدكتوراه

نالت دكتوراه فخرية من جامعة ويلز. تم اختيار الفنانة نبيلة عبيد في مهرجان القاهرة الدولي لعام 2003 كعضو لجنة تحكيم.

أعمال نبيلة عبيد في فترة السبعينات

وفي عام 1971 شاركت  نبيلة عبيد في فيلم “آدم والنساء” وفيلم “لست مستهترة” و ”حياة خطرة”، ثم ظهرت عام 1972 في فيلم “صور ممنوعة: القصة الأولى (ممنوع)” وفي “صور ممنوعة: القصة الثانية (كان)”.

وشاركت في مسلسل “أشياءٌ لا تنسى” وفي فيلم “شباب في محنة”، كما أدت شخصية جينا في فيلم “الخاطفين” وظهرت بشخصية انشراح في فيلم “لعبة كل يوم”، ثم شاركت في فيلم “ليلة حبٍّ أخيرة” وفي فيلم “جنون المراهقات” بدور الدكتورة منى.

في عام 1973 شاركت بشخصيتين في فيلم “ذكرى ليلة حب” وأدَّت شخصية عبلة في فيلم “مسك وعنبر” وشاركت في فيلم “شلة المحتالين”، وفي عام 1974 أدت عبيد شخصية أرواح في فيلم “رحلة العجائب” ثم شخصية ليلى في “وكان الحب”.

أما في عام 1975 ظهرت في فيلم “بديعة مصابني” وفي فيلم “مجانين بالوراثة” وفي “حبي الأول والأخير”.

في عام 1976 شاركت في فيلم “الكروان له شفايف” وفي المسلسل الإذاعي “برديس”، وفي عام 1977 كان لها عدة أفلامٍ منها فيلم “سري جدًا” وفيلم “وسقطت في بحر العسل” وفيلم “حرامي الحب”.

في عام 1978 شاركت نبيلة عبيد في فيلم “الاعتراف الأخير” وفي “كيف تخسر مليون جنيه” وفي مسلسل “صاحب الجلالة” وفي فيلم “رحلة داخل امرأة” وفي “المرأة الأخرى” وفي “العمر لحظة”، ثم أدَّت دور زينب في فيلم “ولا يزال التحقيق مستمرًا” عام 1979.

أعمال نبيلة عبيد في الثمانينات

شاركت في فيلم “الشريدة” عام 1980 وفي فيلم “دائرة الشك” وفي “سنوات الانتقام”، إضافةً لمشاركتها في أربعة أفلامٍ عام 1981 وهي فيلم “الشيطان يعظ” وفيلم “اللعبة القذرة” و”الجبابرة” و”قهوة المواردي”، كما أدَّت دور “دولت” في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” عام 1983.

وفي عام 1984 شاركت في المسلسل الإذاعي “الصبر في الملاحات” وفي “التخشيبة” وفي “الراقصة والطبَّال” وفي “أرجوك أعطني هذا الدواء”.

ثمَّ أدَّت شخصية سميحة في فيلم “أيام في الحلال” عام 1985. كما ظهرت عبيد في فيلم “انتحار صاحب الشقة” عام 1986 وفي فيلم “الصبر في الملاحات”

وفي “الحناكيش” وفي فيلم “شادر السمك” في نفس العام.وفي عام 1987 مثَّلت في فيلم “موعدٌ مع القدر” وفي فيلم “أبناء وقتلة” وفي “الوحل”، ثم أدت دور المُدرّسة هدى في فيلم “اغتيال المدرسة” عام 1988، وبنفس العام شاركت في فيلم “التحدي” ثم في “حارة برجوان”.

أعمال نبيلة عبيد في التسعينات

وفي عام 1990 كان لها عددٌ من الأفلام وهي فيلم “درب الرهبة” وفيلم “قضية سميحة بدران” و”الراقصة والسياسي”، ثم توالت مشاركاتها خلال فترة التسعينيات في عددٍ من الأفلام هي فيلم “ديك البرابر”.

و”سمارة الأمير” عام 1992 وفيلم “تووت تووت” وفيلم “الغرقانة” عام 1993 وفيلم “كشف المستور” وفيلم “هدى ومعالي الوزير” عام 1994 وفيلم “عتبة الستات” عام 1995 و”المرأة والساطور” عام 1996 و”الآخر” عام 1996.

أعمال نبيلة عبيد في الألفينيات

تابعت نبيلة عبيد نجاحها خلال فترة الألفيات من خلال العديد من الأعمال السينمائية كفيلم “امرأة تحت المراقبة” عام 2000 والمسلسل الإذاعي “سجن الزوجية” عام 2001 وفيلم “قصاقيص العشاق” ومسلسل “العمة نور” عام 2003.

وفيلم “ما فيش إلا كده” عام 2006 ومسلسل “البوابة الثانية” عام 2009 ومسلسل “كيد النسا 2” عام 2012 ومسلسل “لهفة” عام 2015 والمسلسل الإذاعي “أوراق رسمية” عام 2016، وكان لها برنامج المسابقات “نجمة العرب” عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى