زمان

توفيق الدقن موهبة استثنائية في تاريخ الفن العربي

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري القدير توفيق الدقن، والذي نجح خلال مسيرته في تقديم باقة متنوعة وخالدة مابين الكوميديا وأدوار الخير والشر، حيث تم تصنيفه واحداً من أشرار السينما المصرية، ولم ينافسه في تلك المنطقة الفنية سوى عدد قليل جداً من الفنانين.

ميلاد ونشأة توفيق الدقن

وُلد الفنان توفيق الدقن في مثل هذا اليوم 3 مايو عام 1923، بقرية هورين في مركز بركة السبع محافظة المنوفية، وكان عاشقاً للفن منذ طفولته؛ فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ أولى خطواته الفنية وهو طالب في المعهد الذي تخرج فيه عام 1950.

عمل الفنان قبل احترافه مجال الفن، في العديد من الوظائف، كان من ضمنها موظفاً بالسكة الحديد، وأيضاً كاتب مخالفات بالنيابة الجزائية بالمنيا؛ ليقرر بعد ذلك الاهتمام بالفن واحترافه فقط.

نظرة على المسيرة الفنية للفنان توفيق الدقن

تعاون الفنان توفيق الدقن خلال مسيرته الفنية مع كبار الفنانين والمخرجين من أبناء جيله، كما ساهم في دعم جيل جديد من الفنانين بفترتي السبعينيات والثمانينيات، من خلال مشاركته في عدد من الأفلام السينمائية بتلك الفترة.

وكان أبرز ما ميَّز الفنان، هو نجاحه في تجسيد مختلف الشخصيات؛ فلمع في تقديم الأفلام والشخصيات الكوميدية؛ حتى وصل لتصنيفه من الفنانين الكوميديين، وهو أيضاً الذي نجح في تجسيد أدوار الشر؛ ليتم تصنيفه واحداً من أشرار السينما المصرية، ولم ينافسه في تلك المنطقة الفنية سوى عدد قليل جداً من الفنانين.

على مدار مشواره الفني، قدّم توفيق الدقن ما يقارب الـ400 عمل فني، ما بين السينما والدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرح، كما تم اختيار 12 فيلماً شارك في بطولتها بقائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية، بحسب اختيار النقاد عام 1996.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى