زمان

ثلاثة أعوام على رحيل الكوميديانة الموهوبة ومقدمة التراجيديا ذات الطراز الرفيع

تمر اليوم الذكرى الثالثة لرحيل الكوميديانة الموهوبة شويكار، حيث رحلت عن دنيانا في مثل هذا اليوم 14 أغسطس عام 2020، بعد رحلة زاخرة قدمت فيها الكوميدي والتراجيدي والمسرحيات والافلام والدراما الاذاعية، وظهرت كفتاة صغيرة وكأم وكجدة في شخصيات سوية واخرى متضررة نفسيا وحتى دور اللصة والمخادعة، وغيرها من الاعمال، فمن النادر جدا ان تجد ممثلة تراجيدية من طراز رفيع وكوميديانة موهوبة ولاذعة في نفس الوقت.

بدايتها الفنية

الفنانة الجميلة شويكار ولدت في عام 1938 من ام شركسية واب تركي هو ابراهيم طوب صقال، حيث عاشت طفولتها وشبابها في الاسكندرية، ثم انطلقت في القاهرة بعد ان قدمت في البداية دورا صغيرا في عرض بنادي سبورتنج ونال اعجاب الموجودين.

وكان حظها جيدا ان وصل لصناع السينما فقدمت عدة ادوار تراجيدية بداتها عام 1960 بافلام “حبي الوحيد وغرام الاسياد، والباب المفتوح”، ثم اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب كممثلة كوميدية مهمة.

وبعدها مباشرة التقت بتوأمها الفني الاستاذ فؤاد المهندس حيث قدمت معه مسرحية “انا وهو وهي” عام 1964، ولكن الامر حدث بعد مشاجرة طويلة بينهما بسبب اعتراضها على تدخله في اسلوب أدائها للدور.

الحبيب ورفيق النجاح

من بعد المشاجرة التى نشأت بين شويكار والمهندس أثناء مشاركتهما معاً فى مسرحية “انا وهو وهي” ، بدأت العلاقة العاطفية بينهما، والتى تُوجت بالزواج،  وقدما عشرات الاعمال الناجحة معا، ومنها مسرحيات “السكرتير الفني وحواء الساعة 12 وسيدتي الجميلة”.

بالاضافة الى افلام كثيرة من بينها “اعترافات زوج واخطر رجل في العالم، وهارب من الزواج، وشنبو في المصيدة”، والاخير لازالنا نحفظ افيهاته الشهيرة ومنها عباراتها “شىء لا يصدكه عقل”، حيث قدمت درو الصحفية الارستقراطية.

وقدم ثنائي “شويكار والمهندس” عشرات من المسلسلات الإذاعية التى كانت تُبث غالباً كحلقات يومية في شهر رمضان، وتحولت لاحقاً إلى أفلام مثل “شنبو في المصيدة” و”انت اللي قتلت بابايا”.

وهناك كنز إذاعي يضم العديد من الأعمال الكوميدية لثنائي “شويكار والمهندس” لم تُخلدها السينما مثل “عشان سواد عنيها” و”دليلة والفك المفترس” و”إجري إجري” و”خميس وجمعة”، ولها أعمال أخري لم تجمعها بـ”فؤاد المهندس”، مثل المسلسل الإذاعي “أشجع رجل في العالم” مع “أمين الهنيدي”، وكانت بطلته حينما تحول إلى فيلم سينمائي.

ورغم أن علاقتهما في الواقع إنتهت بالطلاق، عام 1980، بعد زواج استمر 18 عاماً، لكن ظل زواجهما على الشاشة أبدياً، وحينما رحلت “شويكار” عن الحياة بعد صراع مع المرض، قال البعض أنها رحلت إلى “فؤاد المهندس”، رفيق العمر والفن.

يذكر أن شويكار تزوجت 3 مرات اولها من المهندس حسن نافع والد ابنائها، ثم من فؤاد المهندس ثم من السيد مدحت يوسف.

مطربة من نوع خاص

شويكار ايضا مطربة من نوع خاص ولديها تجارب غنائية خفيفة الدم بالفعل وحققت شعبية كبيرة خصوصا وانها كانت مع رفيق الدرب الفنان فؤاد المهندس ومنها “5 قارات والصيام مش كده”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى