زمان

من هي جودي هوليداي تزامناً مع احتفال هوليوود وقنوات TCM بذكرى ميلادها

تحتفل هوليوود وقنوات TCM للأفلام الكلاسيكية الشهر الجاري بذكرى ميلاد ووفاة الممثلة الأمريكية الشهيرة “جودي هوليداي”، وهي أيقونة في عالم التمثيل والنشاط النسوي والخيري والسياسي.

من هي جودي هوليداي؟

وُلدت جودي في 21 يونيو عام 1921 وماتت قبل عيد ميلادها رقم 44 بأسبوعين، وذلك في 7 يونيو عام 1965 بعد مُعاناة قصيرة مع مرض السرطان.

كانت مُمثلة مُخلصة لخشبة المسرح، وكانت السينما تناديها بين الحين والأخر، وخلال حياتها قامت ببطولة عدد قليل من الأفلام، وكانت شركات الإنتاج تضع إسمها وصورتها في صدارة الأفيشات وتترات الأفلام. إرثها السينمائي رغم قلته كان مُلهما ومؤثراً حتى يومنا هذا، وجسدت نموذج المرأة الطموحة التي لا ترى نفسها تابعة للرجل.

ظهرت كومبارس في بعض الأفلام في منتصف الأربعينيات، لكنها وجهت طاقتها للعمل على المسرح في برودواي، وفازت عن أول أدوارها على جائزة أفضل ممثلة مسرحية واعدة لعام 1945.

ومثل لها ذلك إنطلاقة هامة، وشجعها الممثل “سبنسر تريسي” على قبول دور الزوجة المتهمة بمُحاولة قتل زوجها وعشيقته في الفيلم الرومانسي الكوميدي “Adam’s Rib” “ضلع آدم” الذي تشارك بطولته “كاثرين هيبورن” و”سبنسر تريسي”، وتناول صراع زوجين في قاعة المحكم.

حصلت “جودي هوليداي” على جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة دور مساعد عن فيلم “ضلع آدم”، وكانت دورها إختبارًا لأدائها وقبولها على شاشة السينما؛ فقد كانت ممثلة مسرح موهوبة ومشهورة ولم تكن السينما بيتها الأصلي، ومنحها نجاحها في دور “دوريس أتينجر” فرصة بطولة فيلم “Born Yesterday” “وُلدت بالأمس” عام 1950، والفيلم مُعالجة سينمائية مُقتبسة عن مسرحية قامت هي ببطولتها سابقًا في برودواي.

تمتعت “جودي هوليداي” بمواهب متعددة؛ من بينها الغناء والإستعراض، وكانت ممثلة تؤدي الأدوار التراجيدة والكوميدية، وصنعت في السينما ثنائيات ناجحة مع “جاك ليمون” و”دين مارتن”، وأهلتها خفة ظِلها لأداء الأدوار الكوميدية في برودواي، ولها ألبومين غنائيين، صدر الأول عام 1958 بعنوان Trouble Is a Man.

وسجلت ألبوم ثاني من نوعية الجاز مع عازف الساكسفون “جيري موليجان” عام 1961 بعنوان Holliday with Mulligan وصدر للمرة الأولى عام 1980 بعد وفاتها بخمس عشرة عامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى