زمان

نجاح سلام..مشوار فني زاخر بالأغنيات الوطنية والابتهالات الدينية

نجاح سلام، صاحبة المشوار الفني الزاخر بالأغنيات الوطنية والابتهالات الدينية، رحلت عن عالمنا أول أمس عن عمر ناهز 92 عامًا، ونعاها عدد من النجوم  عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بكلمات حارة ورسائل وداع مؤثرة، وكذلك رواد مواقع التواصل اللذين تذكروا ابرز أعمالها الوطنية والدينية.

من هي نجاح سلام؟

نجاح سلام أو نجاح محيي الدين سلام، هي مغنية وممثلة لبنانية مصرية من مواليد 13 مارس 1931، واشتهرت أغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية.

وولدت النجمة الراحلة في بيروت وجدها هو الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان ووالدها الفنان والأديب محيي الدين سلام واحداً من أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي، وأخيها الصحفي عبد الرحمن سلام.

وتعلمت نجاح سلام أصول الغناء من والدها الذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني، وبدايتها في الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تقام مع نهاية كل عام مدرسي.

وفي عام 1948 اصطحبها والدها إلى القاهرة وعرّفها على كبار الفنانين أمثال أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

أشهر أعمال نجاح سلام الغنائية والسينمائية

في عام 1949، قامت نجاح سلام بتسجيل أول أغنياتها وهي حول يا غنام وأغنية يا جارحة قلبي، لتحترف الغناء بهذه الطريقة، ثم قامت بالغناء في كل من حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

وفي بداية عام 1950 عادت نجاح سلام إلى لبنان لتسجيل بعض الأغنيات الجديدة للإذاعة اللبنانية، وكانت أولى هذه الأغاني “على مسرحك يا دنيا”.

أما الأغنيات الوطنية فكانت لها نصيب كبير من مشوار نجاح سلام، حيث إنها في عام 1956 غنت واحدة من أشهر الأغنيات الوطنية وهي “يا أغلى اسم في الوجود” ثم غنت قصيدة “أنا النيل مقبرة للغزاة” للشاعر محمود حسن إسماعيل، إضافة إلى “لبنان درة الشرق”

نجاح سلام حرصت أيضًا على أن تخوض تجربة التمثيل من خلال العديد من الأفلام الناجحة، وكانت انطلاقتها السينمائية مع أول أفلامها وهو “على كيفك” مع ليلى فوزي، وكان فيلمها الثاني “ابن ذوات” الذي غنت فيه عدة أغنيات شهيرة منها “برهوم حاكيني، الشاب الأسمر”، وغيرها.

ثم قدمت فيلم “الدنيا لما تضحك” مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم “الكمساريات الفاتنات” مع كارم محمود.

ومن بين الأفلام التي شاركت في بطولتها كان فيلم “سر الهاربة” مع الفنانة سعاد حسني وكمال الشناوي، ثم فيلم “الشيطان” مع فريد شوقي وشمس البارودي.

وفي عام 1974 تم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية ووصفت بـ”عاشقة مصر”، بسبب ما قدمته من أغنيات وطنية يعتبرها الجمهور من أصدق الأغنيات التي تم تقديمها في تاريخ مصر.

أما في فيلم “السعد وعد” كان النجم شكري سرحان هو المرشح الأول للبطولة، لكنه اختلف مع مخرج العمل، فقام والد نجاح سلام بترشيح المطرب اللبناني محمد سلمان للقيام بدور البطولة أمام ابنته.

لتكون هذه الصدفة سببًا في زواج الثنائي، اللذان رزقا فيما بعد بابنتينن هما سمر وريم، واستمر زواج الثنائي لمدة 10 سنوات، لكنهما انفصلا ثم عادا مجددًا لينفصلا مرة أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى