سينما وتليفزيون

تعرف علي أقوي أفلام التسعينات و الأكثرمشاهدة حتي الأن

تميزت أفلام التسعينات بمذاق خاص مخلوط بالواقعية وأثرت في جيل كبيروذلك لعدم وجود أي وسائل ترفيةرسمية غير السينما و المسرح ولم تغزو شاشات الفضائيات الأفلام كما هوالحال الأن .

و تعتبر فترة التسعينات من الفترات المميزة للسينما حيث تواجد عدد من كبار النجوم بأعمالهم المميزة مثل الفنان عادل إمام و نور الشريف و محمود عبد العزيز و أحمد زكي و غيرهم ممن تركوا أعمال خالدة في ذاكرة السينما.

و اليكم العديد من أهم افلام تلك الفترة.

الكيت كات

من إنتاج عام 1991 و تدور أحداثه في حي شعبي يسمي الكيت كات في القاهرة وبطل الفيلم الشيخ حسني الفنان محمود عبد العزيز. و البطل كفيف “فاقد البصر وله إبن وحيد وشخصيته مرحة ومحبوب من كل أهل منطقته .

ويبتسم في وجه كل الناس و يثقل عاتقه العديد من المشاكل المادية و لكنه يتغلب علي كل مشاكل النهار بجلسات السمر في الليل مع الإصدقاء.
و يستعرض الفيلم العديد من شخصيات في تلك المنطقة “الكيت كات”و أحلام هؤلاء البسطاء.

الفيلم مأخوذ عن قصة مالك الحزين للروائي إبراهيم أصلان وسيناريو وإخراج داوود عبد السيد وبطولة محمود عبد العزيز وشريف منير و عايدة رياض وأخرون.

آيس كريم في جليم

من إنتاج 1992 تعدمن أهم تجارب الفنان عمرو دياب السينمائية حيث ذاعت شهرته في تلك الفترة وكان أهم نجم شاب في التسعينات و بالتالي إستغل المنتج شهرته لتحويل قصة كفاح شاب إلي فيلم حيث يصور الفيلم عدة نماذج من شباب هذة الفترة وأحلامهم من خلال البطل وحبيبتة و يقوم الفنان عمرو دياب بغناء عدة أغاني داخل سياق الفيلم

الإرهابي

من إنتاج 1994 و تعتبر فترة التسعينات أكثر فترة مر بها الوطن العربي و القطر المصري بأحداث إرهابية و تفجيرات إستهدفت السياح وبعض الأماكن الحيوية في مصر و ظهر الفكر التكفيري المتطرف.

فما كان من السينمائين ألا أن يصوروا هذة اللحظات الحرجة من خلال شاشة السينما فجاء فيلم الإرهابي للفنان عادل إمام.

ليمثل تلك اللحظات من خلال البطل عبد الظاهر الذي يعانيمن الفقر فينساق الي جماعة متطرفة و يشاء القدر أن يلتقي الإرهابي مع عائلة مثقفة تستطيع أن تحتويه و تغير فكره الإجرامي .

الفيلم بطولة الفنان عادل إمام و الفنان صلاح ذو الفقار و الفنانة مديحة يسري و إبراهيم يسري وحنان شوقي وسيناريو وحوار وحيد حامد.

طيور الظلام

من إنتاج 1995 من بطولة الفنان عادل إمام و رياض الخولي و أحمدراتب و يسرا و جميل راتب و يكتمل مثلث الإبداع مع الفنان عادل إمام بأهم ضلعين في الإبداع وهما وحيد حامد المؤلف و المخرج شريف عرفة.

و يستعرض 3 شخصيات أكثر شيوعا في تلك الفترة و هي اليميني المتطرف و الإنتهازي المتسلق و المحايد البعيد عن الطرفين الأخرين.

و الفيلم غني بالإسقاطات و الرموز و التوقعات السياسية التي حدثت بالفعل في يومينا هذا.

المصير

من إنتاج 1997 فيلم من إنتاج المخرج العالمي يوسف شاهين و قصته إيضا و مساعده المخرج خالد يوسف يعرض فترة من التاريخ العربي بالأندلس في القرن

الثاني عشر ويعرض فكرة التحرر و التجديد في الخطاب الديني عن طريق إستعراض أفكار المفكر أبن رشد و لعب دوره الفنان نور الشريف و محمود حميده

وتتلخص تلك المأساة في جملة كتبها شاهين على لسان أحد أبطال الفيلم” بأن “الأفكار لها أجنحة فلا يمكن ردعها أو محاربتها كالجيوش”.

إسماعيلية رايح جاي

من إنتاج عام 1997 تعتبر من اول إنطلاقات السينما الشبابية حيث تدور قصته حول رحلة صعود الفنان محمد فؤاد و بعض احداث حقيقية من حياته.

وقد واجه الفيلم العديد من المشكلات الإنتاجيةلكنه حقق اعلي ايرادات و يضم العديد من النجوم الشباب منهم محمد فؤاد و محمد هنيدي وحنان ترك

اضحك الصورة تطلع حلوة

من انتاج 1998 من روائع وحيد حامد الواقعية الذي يمثل طبقة الشعب البسيطة واحلامهم من خلال المصور سيد غريب.

و النجم احمد زكي صور شخصيته لنراها علي الشاشة فهو اب لفتاة تدخل كلية الطب وتنشا قصة حب بينها وبين زميلها الطبيب و تدور احداث الصرع لإختلاف الطبقات الإجتماعية.

الفيلم من بطولة الفنان احمد زكي و سناء جميل ومني زكي وكريم عبد العزيز.

 

اقرأ أيضا

 

 

 

 

 

 

أفلام عبلة كامل بعفويتها وتلقائيتها تملكت قبل الجمهور- تقرير.

Back to top button