سينما وتليفزيون

النجم مات ديمون…إيرادات كبيرة وأفلام تصدرت شباك التذاكر

النجم الأمريكي ماثيو بيج ديمون، ولُد في الثامن من شهر أكتوبر لعام 1970، وعُرف عالميا باسم مات ديمون، قدم ديمون أكثر من 60 فيلما طيلة، منها أفلام كانت له فيها البطولة المطلقة، وما لا يعرفه كثيرون عن مات ديمون أنه ليس ممثل فحسب، بل هو سيناريست ومنتج أيضا.

إنطلاقة مات ديمون الفنية

فاز ديمون بأول جائزة أوسكار له عن سيناريو فيلم “جود ويل هانتنج Good Will Hunting”، بصحبة النجم العالمي بن أفليك، وهو نفس الفيلم الذي فاز به بجائزة أفضل سيناريو أيضا في الغولدن جلوب، ورشح فيه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل وجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل، وجائزة ستالايت وجائزة نقابة ممثلي الشاشة.

توقع البعض عام 1997 أن يخبو نجم مات ديمون بعد فيلم جود ويل هانتنج حيث اعتقدوا أن لمشاركته صديقه بن أفليك دور في بروز اسمه وحصوله على الأوسكار، رغم دخوله عالم السينما قبل هذا التاريخ بـ 11 عاما ظهر خلالها في 7 أفلام.

إلا أنه وعكس التوقعات أنطلق بقوة في عالم هوليود وظهر في العديد من الأفلام الناجحة فنيا وتجاريا مثل إنقاذ الجندي رايان وثلاثية أوشن مع النجوم جورج كلوني وبراد بيت، والأفلام الثلاثة الأولى من سلسلة بورن، السيد ريبلي الموهوب، وسريانا والراعي الصالح والمغادرون ، حتى أنه صنف ضمن أكثر 40 ممثلاً على الإطلاق جلبا للأرباح، وهو ما استقله مات جيدا واستثمر في مهنته ودخل عالم الإنتاج.

أشهر أفلام مات ديمون

فيلم Good Will Hunting

واحد من افضل افلام مات ديمون، حيث شارك بطولته أمام الممثل الراحل روبن ويليامز، وهو فيلم يدور في إطار درامي تم عرضه عام 1998.

تدور أحداث الفيلم حول “ويل هانتنج” الذي جسده مات ديمون، هو شاب يناضل من أجل العثور على هويته، يعمل على حل مشاكل الآخرين ما عدا مشاكله.

سلسلة أفلام “Jason Bourne”

هي عبارة عن 5 أجزاء بدأت من عام 2002 وحتى 2016، وتدور أحداث هذه السلسلة حول شخصيةٌ خياليةٌ لعميل سريٍ في قسم المهام الخاصة في السي آي إيه يدعى “جيسون بورن” الذي يجسّده مات ديمون.

فيلم The Martian

واحد من أهم وافضل افلام مات ديمون، التي جسّد فيها شخصية رائد فضاء يدعى “مارك واتني”، خلال صعوده كوكب المريخ في مهمة بشرية.

وتدور أحداث الفيلم حول اعتبار البعض أن “مارك” قد فقد حياته بعد أن تعرض إلى عاصفة رهيبة دفعته بعيدًا عن طاقمه لكنه ينجو ليجد نفسه وحيدًا على الكوكب.

فيلم  Ford v Ferrari

أحد افضل افلام مات ديمون، تم عرضه عام 2019 تدور أحداثه في إطار درامي استنادًا إلى قصّة حقيقية، أبطالها “كارول شيلبي” الذي يجسّده مات ديمون و”كين مايلز” الذي يجسّده “كريستيان بيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى