سينما وتليفزيون

روائع كلاسيكيات السينما المصرية بنسخ مرممة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي عن عرض دفعة جديدة من الأفلام الكلاسيكية بنسخ مرممة وبجودة عصرية عالية، في إطار مشروع وبرنامج “كنوز البحر الأحمر”.

كلاسيكيات السينما المصرية بنسخ مرممة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

كشف المهرجان عن عرض فيلم “انتصار الشباب” للفنان فريد الأطرش وأسمهان، وكذلك فيلم “عفريت مراتي” للراحلة شادية وصلاح ذو الفقار، إنتاج عام 1968 ونشر حساب مهرجان البحر الأحمر على انستقرام صوراً من فيلم “انتصار الشباب”.

وذكر: “يسرّنا أن نعلن عن ترميم فيلم “انتصار الشباب” (1941)، مع إطلاقه للعرض من جديد على الشاشات الكبيرة، وذلك بالشراكة مع مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر، يتألّق الفيلم بتشكيلة من أساطير السينما العربية، منهم فريد الأطرش وأسمهان وماري منيب وعبد السلام النابلسي وأنور وجدي وسامية جمال وغيرهم”.

وتابع المهرجان في بيانه: “ويحكي قصة وحيد وشقيقته اللذين ينتقلان إلى مصر وليس في رصيدهم سوى صوتيهما العذب، لِيشقوا طريقهم نحو القمة فيما يجدّفان ضدّ تيّارات الحبّ والحياة، فاستعد إلى رحلة شيّقة صوب أعماق عالم الأفلام المسكون بالحنين، حيث سنسافر معًا إلى العصر الذهبي للسينما من خلال كنوزٍ سينمائية تم ترميمها مؤخّرًا بأحدث التقنيات من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي كجزء من خطّتها في الحفاظ على الثقافة والتراث السينمائي العريق”.

ونفذ برنامج “كنوز البحر الأحمر” السينمائي العديد من أعمال الترميم لعدة أفلام عالمية أيضاً، ومنها ما سيعرض في الدورة الثالثة المقبلة من المهرجان، ومنها الفيلم التركي “عبور الجسر: صوت إسطنبول” للمخرج فاتح أكين، والذي سيعرض في نسخة جديدة بدقة عرض 4K فائقة الوضوح.

ى جانب عرض للفيلم الموسيقي الكوميدي “آنسات روشفور” للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليغراند، وبطولة كاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك، وأسطورة الأفلام الموسيقية جين كيلي، وتضمنت القائمة أيضاً فيلم الجريمة الملحمي “مدينة الفافيلا” الذي شارك في إخراجه كلًا من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، بالإضافة إلى فيلمي “ضائع في لا مانشا” و “يحلم بالعمالقة”، للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى