حدث

التفاصيل الكاملة للدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا قبل أيام من إنطلاقه

الدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، من المقرر أن تنطلق يوم 30 أغسطس وتستمر حتى يوم 9 سبتمبر، وسط حالة من الترقب والاهتمام.

التفاصيل الكاملة للدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا

أعلنت إدارة المهرجان في الفترة الماضية عن أبرز الأسماء المشاركة في عضوية لجان التحكيم الخاصة بالدورة الجديدة، وتحديدا المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، والتي يرأسها المخرج داميان شازيل، وهو يعد من أبرز المخرجين الذين قدموا في السنوات الماضية عدد من الأعمال التي حققت نجاحا كبيرا على المستوى النقدي والجماهيري، ومن أبرز تلك الأفلام “Whiplash”، وفيلم “La La Land”.

لجنة التحكيم تضم كذلك عدد كبير من المشاهير في عالم صناعة السينما وهم المخرج غابرييل ماينيتي والكاتب المسرحي مارتن ماكدونا والممثل صالح بكري، والمخرجة جين كامبيون والمخرج ميا هانسن لوف والمخرج سانتياغو ميتري والمخرجة لورا بويتراس والممثلة شو تشي.

تشهد الدورة الجديدة أيضا تكريمات مهمة لكنها أيضا لم يتصدرها أحد أبرز نجوم السينما في هوليوود، حيث ركز القائمين على المهرجان على تكريم الممثل توني ليونج تشيو واي، من هونج كونج.

بالإضافة إلى المخرجة الإيطالية الشهيرة ليليانا كافان، حيث يكرم الثنائي عن مجمل إنجازتهما خلال مسيرتهما الفنية الطويلة، وسيحصلان على جائزة الأسد الذهبي أحد أبرز جوائز المهرجان.

كما تعرض في الدورة الـ80 لمهرجان فينيسيا مجموعة من الأفلام لأول مرة، ويصل عددها إلى 21 فيلما روائيا سوف يتنافسون أبرزها فيلم “Priscilla” للمخرجة صوفيا كوبولا ويحكي عن قصة حياة بريسيلا بريسلي، استنادا إلى مذكراتها الصادرة عام 1985، ومن بين الأفلام كذلك كل من “Origin” و”Memory” و”Ferrari” و”Maestro”.

من النقاط التي أثرت كذلك على الفعاليات الخاصة بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، في دورته المنتظرة، أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي عن إلغاء فعالية “المرأة في السينما”، التي كان مقرر إقامتها في شهر سبتمبر القادم على هامش الدورة الجديدة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا.

وأثرت إضرابات هوليوود بشكل واضح على خطة فريق عمل مهرجان فينيسيا السينمائي حيث لن يفتتح فيلم “Challengers” اليوم الأول من المهرجان، حيث تم تأجيل عرض الفيلم بشكل كامل إلى شهر أبريل 2024، وهو العمل السينمائي الذي تتصدر بطولته زنيدايا ومن إخراج لوكا جواداجنينو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى