حدث

التفاصيل الكاملة للنسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

هيئة المسرح والفنون الأدائية، من المقرر أن تُطلق النسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، خلال الفترة من 13 من ديسمبر الجاري حتى الـ 24 من الشهر نفسه.

التفاصيل الكاملة للنسخة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح

ستنعقد الدورة  الأولى من مهرجان الرياض للمسرح في مركز المؤتمرات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعرض المسرحيات المتأهلة من مختلف مدن المملكة، حيث تتنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة في مهرجان الرياض للمسرح:

  1. مسرحية “بحر” لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، وهي مسرحية مستوحاة من نص “النهام بحر” للكاتب المسرحي الأستاذ عبدالرحمن المريخي رحمه الله، أحد أهم روّاد المسرح في المملكة العربية السعودية.
  2. مسرحية “الحِجر” لفرقة نادي القفزة الأولى، التي تمثل فانتازيا تاريخية تحكي قصة “هيغرا” الاسم النبطي لمنطقة الحجر أو ما يعرف بمدائن صالح، ترويها فصول المسرحية بعدد من اللوحات الموسيقية الاستعراضية والأحداث الدرامية، مصورةً رحلة شيّقة عبر الزمن.
  3. مسرحية “طليعة هجر” لفرقة كلوز ميديا، في محاولة أنسنة تاريخ هذه الأرض التي تشد إليها أحساسينا بالحب والامتنان، تأتي قصة “طليعة هجر” في رحلة يُستعذب فيها العذاب.
  4. مسرحية “صفعة” لفرقة كالوس، وهي كوميديا سوداء عن شخص فقير يعمل في دبلجة أفلام الكرتون، يُطلب منه تقليد صوت أحد الشخصيات المهمة في القرية التي يعيش فيها، لتنطلق أحداث المسرحية في فصل ساخر غامر بالمفارقات.
  5. مسرحية “ذاكرة الشيطان” لفرقة رؤية، وهي مسرحية تستعرض الأحوال الاجتماعية الصعبة وأثر الاحتواء والتفهّم في التعامل مع الحالات النفسية والظروف القاهرة التي يمر بها الشخص المعاصر.
  6. مسرحية “ذاكرة الشيطان” لفرقة رؤية، وهي مسرحية تستعرض الأحوال الاجتماعية الصعبة وأثر الاحتواء والتفهّم في التعامل مع الحالات النفسية والظروف القاهرة التي يمر بها الشخص المعاصر.
  7. مسرحية “بائع الجرائد” لفرقة فن بوكس، قصة عن “بائع الجرائد” الشاب الذي يحلم بأن يصبح ممثلاً مسرحياً، فيعمل في أحد شوارع المدينة المكتظة بالسياح، حيث البنوك والمحلات الفخمة والمسارح.
  8. مسرحية “ذاكرة صفراء” لفرقة نورس، وتحكي المسرحية قصة “أنسي” الشاب الرسام الذي عاش حرباً في بلده وأصيب منها بتشوه في وجهه ورجله، لينزح إلى بلد آخر ظلّ فيها بلا أي علاقة مع أحد لأكثر من 15 عاماً.
  9. مسرحية “دوار مغلق” لنادي مسما المسرحي، وتدور أحداث القصة داخل مكب نفايات خارج المدينة حيث تعيش الشخصيات نظام حياة قاسٍ، ولكنهم يظهرون نوعاً من التكيف العجيب في هذا المكب المليء بالتفاصيل الغريبة والجميلة في نفس الوقت.
  10. مسرحية “الظل الأخير” لفرقة الوطن المسرحية، وتتمحور المسرحية بين الرغبات وقلق الانتظار، حيث تنطلق من مفردات فنية حول مفهوم التأرجح والقلق الذي يضعنا على حافة السؤال عن المستقبل.

وتتضمن فئات الجوائز التي سيتنافس عليها المسرحيون في مهرجان الرياض للمسرح، والتي يبلغ عددها 11 جائزة، الجوائز التالية:

جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل نص مسرحي، وجائزة أفضل إخراج مسرحي، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة أفضل إضاءة مسرحية، وجائزة أفضل سينوغرافيا، إضافةً إلى جائزة أفضل مكياج مسرحي، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، وجائزة أفضل ديكور مسرحي.

Leave a Reply

Back to top button