أخبار النجوم

رحلة محمد عبده من عالم البحار الى سماء الطرب تزامناً مع عيد ميلاده الـ 74

محمد عبده، المطرب السعودي وفنان العرب، يحتفل بعد ساعات قليلة بعيد ميلاده الـ74، والذي يوافق يوم 12 يونيو. 74 عاماً استطاع فيها فنان العرب أن يحافظ على مكانته كأحد أشهر نجوم الغناء في العالم العربي، وبهذه المناسبة سوف يذكركم نجوم نت بملخص الرحلة الفنية لفنان العرب.

رحلة محمد عبده من عالم البحار الى سماء الطرب

ولد محمد عبده عثمان آل دهل العسيري عام 1948 بمدينة جازان الدرب في جنوب السعودية، وعاش مع والدته وإخوته بأوضاع اقتصادية سيئة.

تخرّج من المعهد الصناعي عام 1963م وتخصّص في صناعة السفن في محاوله لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، إلا أن ولعه بالفن والغناء قاداه الى بيروت ليفجر موهبته الغنائية هناك وينطلق برحلته نحو النجومية بعدما اكتشفه الإعلامي والدبلوماسي الشهير عباس فائق غزاوي عند غناءه فى الاذاعة السعودية ببرنامج “بابا عباس” سنة 1960.

وعندما إنتهى عبده من دراسته صحبه برفقة الشاعر السعودي طاهر زمخشري إلى لبنان ليسجل له أول أغانيه “خاصمت عيني من سنين” من كلمات زمخشري وألحان الملحن السوري محمد محسن، وهي الاغنية التي سببت له شهرة كبيرة، وفتحت أمامه الباب للتعاون مع أكبر شعراء وملحني المملكة والعالم العربى فيما بعد.

ثم ذاعت سيرته حتى انتشرت أغانى محمد عبده في الوطن العربي وكانت أغنيته “لنا الله” علامة فارقة في مسيرته الفنية ولقبه حينها الزعيم التونسي حينها الحبيب بورقيبة بـ”فنان العرب”.

لم يكتف الفنان الأسمر بالغناء، فالعديد من اغانية هي من كلمات محمد عبده نقسه فبدأ يلحن بنفسه كلمات أغنياته بإحترافية، ودخل موروث “السامري” و”العدني” و”الصنعاني” فأسس بذلك منهجا خاص في اللحن متفوقاً على كثير من الملحنين. وكانت أول أغنية من تلحينه هي “خلاص ضاعت أمانينا” التي قدمها على العود والإيقاع، وشكل نجاح هذا اللحن تشجيعاً له على خوض التلحين لاحقاً.

حصد الفنان السعودي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصل على وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لخادم الحرمين الشريفين، ووسام بورقيبة للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982م، كما أطلق عليه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة لقب “فنان العرب “.

ورغم تجاوز الفنان محمد عبده السبعين من عمره، لكنه لا يزال حتى الآن شعلة نشاط  من خلال حفلاتها الغنائية المستمرة، وحضوره المميز الذي جعله من أنشط النجوم على الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة في إشارة واضحة إلى فلسفة فنان العرب التي يتبعها من خلاله عمله، وحرصه على تأكيد حضوره وتوهجه الفني وسط منافسة مشتعلة بين النجوم.

ففنان العرب يحرص بشكل مستمر على إحياء الحفلات سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ويكفي أنه خلال الأيام الأخيرة ، شارك في إحياء عدد كبير من الليالي الطربية بداية من المملكة العربية السعودية مرورا، بكل من دولة الكويت، والأردن، وأخيرا يعود لجمهوره في الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا في صيف دبي 2023.

محمد عبده حضر كذلك بقوة في السنوات الأخير في العديد من البرامج الحوارية، ليوجه العديد من التصريحات التي فاجئ بعضها الجمهور، فظهر في برنامج “تفاعلكم”، مع الإعلامية سارة دندراوي على قناة العربية.

كما حل ضيفا كذلك على برنامج “الليوان” مع الإعلامي السعودية عبد الله المديفر على قناة روتانا خليجية، وكشف محمد عبده في كل لقاء عن جوانب مختلفة من حياته وأيضا بعض الذكريات والمواجهات التي تعرض لها خلال مسيرته الغنائية الطويلة.

وخلال الساعات القليلة الماضية، حرصت شركة روتانا أن تحتفل مبكرا بفنان العرب، خلال حفله الذي أقيم في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، وبين جمهوره، حيث تفاجئ الفنان السعودي بعزف الفرقة لموسيقى عيد الميلاد.

وترديد كلماتها مع الجمهور، لتظهر عليه علامات التعجب لما حدث فجأة، لتصعد مجموعة من الأطفال على خشبة المسرح للاحتفال مع فنان العرب، الذي تحرك لرؤية كعكة عيد الميلاد التي أحضرتها شركة روتانا ورسم عليها صورة فنان العرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى