رمضان

فعاليات ثقافية وأمسيات الشعرية تُطلقها وزارة الثقافة السعودية في رمضان 2023

وزارة الثقافة السعودية، اعلنت عن إطلاق موسم رمضان احتفاءً بالموروث الثقافي التاريخي للشهر الفضيل، من خلال تنظيم فعاليات موسم رمضان 1444هـ في 14 مدينة تتوزع على عشر مناطق من مناطق المملكة، وأكثر من 38 موقعاً، عبر برنامج ثقافي متكامل يستهدف إحياء الموروث الثقافي التاريخي المرتبط بشهر رمضان.

فعاليات ثقافية وأمسياتتُطلقها وزارة الثقافة السعودية في رمضان 2023

سوف تحتضن مدينة جدة باعتبارها بوابة الحرمين الشريفين فعاليات مختلفة خلال موسم رمضان، والتي تتنوع بين باب البلد، وسرادق رمضان، ورؤيتي وطني، والحواتين، وحكاوي رمضان، بحيث تشتمل كل فعالية على مجموعة من الأنشطة متضمنةً الأعمال الخيرية، وتجارب الأكل، والشخصيات المتجولة، ومسرح العرائس، ومركاز الألعاب الشعبية، والفنانين والحرفيين، والذواقة والضوء.

هذا بالإضافة إلى معارض لتاريخ جدة، وترميم المساجد التاريخية، وطباعة المصحف، والطوابع والعملات القديمة، وهلال رمضان، وحكاوي البيوت، والمطاعم الشعبية.

ويمثل “موسم رمضان” عرض للثقافة الرمضانية بكل تفاصيلها الغنية، من خلال فعاليات وتجارب ثقافية إجتماعية إبداعية تستمر طيلة شهر رمضان المبارك، والتي تتضمن: عروض حية، أنشطة ترفيهية، منطقة فطور وسحور رمضان، الفنون الحرفية، بطولات رياضية، فوازير ومسابقات، معارض تاريخية، الألعاب الشعبية.

أمسيات الشعرية تُطلقها وزارة الثقافة السعودية في رمضان 2023

تستضيف الأمسيات الشعرية نخبة من الشعراء والشاعرات، لإثراء المشهد الثقافي المحلي بالمحتوى الإبداعي المتنوع، وتعزيز التواصل بين الأدباء والمجتمع، وخلق منصات يُعبر من خلالها المبدع عن إبداعه أمام جمهوره، والتي كانت ولا زالت ضمن البرامج الثقافية والفنية والاجتماعية التي تقام خلال شهر رمضان.

وتتزامن الأمسيات الشعرية مع تسمية عام 2023م بـ ”عام الشعر العربي”، وذلك احتفاءً بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية، على امتداد تاريخ العرب، وانطلاقاً من تأثير الجزيرة العربية التي كانت ولا تزال موطناً للشعر والشعراء، ومصدراً لروائع أدبية ذات موقع راسخ في الحضارة الإنسانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى