رمضان

أزمات نساء الصعيد حاضرة في دراما رمضان 2023

عدد كبير الأعمال الدرامية في موسم رمضان 2023 تمحور على أزمات نسائية إجتماعية، وسلط عليها الضوء، كان أكثرها نجاحاً تلك الأعمال التي ناقشت أزمات مزمنة داخل قرى الصعيد التي تتمسك بعادات وتقاليد رجعية، وتمارس التمييز ضد حقوق المرأة.

أزمات نساء الصعيد حاضرة في دراما رمضان 2023

من أهم الأعمال التي ناقشت أزمات نساء الصعيد مسلسل “ستهم” تأليف “ناصر عبد الرحمن” وإخراج “رؤوف عبد العزيز”، وتجسد “روجينا” دور ستهم، وهى إمرأة مات زوجها وأحاطتها هموم ومشاكل الثأر، لكن الشخصية تُحاول تجاوز العقبات الإجتماعية التي تُعاني منها كإمرأة صعيدية تعيش في مجتمع يعامل المرأة ككائن من الدرجة الثانية.

ويبرر للرجل الإستيلاء على ميراث المرأة، ولأن ستهم تجد نفسها وحيدة، وبلا ميراث أو عمل في عالم يُسيطر عليه الرجال وقوانين الثأر تقوم بالتنكر في هيئة رجل وتسعى للحصول على فرصة عمل، وتعود أهمية العمل إلى أنه مأخوذ عن قصة حقيقية شغلت الرأي العام المصري.

ومسلسل “عملة نادرة” ينتمي أيضاً لنوعية الدراما الصعيدية، وقامت ببطولته “نيللي كريم” وأخرجه “محمد جمال العدل”، وهو عن سيناريو كتبه “مدحت العدل” ويتناول حكاية إمرأة صعيدية تضطر لخوض حرب ضد عائلة زوجها الراحل من أجل الحصول على حقها في الميراث.

كما جسدت روبي كذلك شخصية الأستاذة الجامعية صفية في مسلسل “حضرة العمدة”، وهى تعود إلى قريتها لتولي منصب العمودية الذي تتوارثه عائلتها، وهذا المنصب الغير مألوف يضعها في صراع مع عادات وتقاليد أهل القرية.

مسلسل “حضرة العمدة” هو الأكثر إنفتاحاً هذا العام على طرح المشاكل العامة والأزمات الإجتماعية الشائكة بعيون إمرأة مُتعلمة، وهو لا يُركز على حكاية محدودة عن بطلة مقهورة تعاني أزمة عائلية خاصة، بل يضع شخصية البطلة صفية في منصب قيادي يُتيح لها التعامل مع مشاكل مُزمنة، ويضع مبادئها وأفكار على محك الواقع القاسي طوال الوقت.

يتعرض المسلسل لعدد من قضايا القرية الشائكة ومنها الختان، والتعليم، وزواج القُصر، وسيطرة الفكر المتشدد، والتعصب ضد الأقباط، والهجرة الشرعية، والعمل من إخراج “عادل أديب” وتأليف “إبراهيم عيسى” في ثاني عمل له على التوالي يتناول قصة تقودها إمرأة بعد مسلسله العام الماضي “فاتن أمل حربي” الذي قامت ببطولته “نيللي كريم”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى