رمضان

هل انتهى زمن مسلسلات الـ30 حلقة؟

الأعمال ذات الـ15 حلقة، حققت نجاحا كبيرا بعد عرضها في النصف الأول من دراما رمضان 2023، تنوعت هذه الأعمال بين الدراما الاجتماعية وتوغلها في العلاقات الزوجية، وأيضا الكوميديا والألغاز والغموض، ونجح كل مسلسل في ترك بصمته وردود أفعال حول حلقاته.

هل انتهى زمن مسلسلات الـ30 حلقة؟

موسم رمضان 2023، يعد موسم رمضاني استثنائي شهد أعمالا قدمت بشكل مغاير عن السنوات الماضية، فسيطرت مسلسلات الحلقات المحدودة على قائمة المشاهدات في النصف الأول من شهر رمضان، ونجح بعضها في تحقيق نسب مشاهدة مقبولة.

وتصدرت محركات البحث، وباتت هي الأبرز في دراما رمضان 2023، بينما نجح مسلسل “جعفر العمدة” للنجم محمد رمضان، أن يحافظ على حضور المسلسلات ذات الـ30 حلقة، بعدما قل توهجها في هذا الموسم.

ومن جانبه، تحدث المنتج عمرو قورة تحدث عن مستقبل هذه النوعية من الدراما، وتوقع اندثارها خلال السنوات القادمة، وأن المستقبل بات للحلقات المحدودة فقال عمرو قورة: “صناع الدراما في مصر والعالم العربي هم من قاموا بتقديم المسلسلات ال30 حلقة، ففي الماضي كانت  الأعمال الدرامية بحلقات محدودة، حتى تطور الأمر لتصل لهذا الرقم، لذلك أرى أن هذه النوعية من الدراما لن تستمر بشكل أكبر بعد النجاح الذي حققته دراما الـ15 حلقة، وأرى أنها سوف تندثر خلال السنوات القادمة”.

وأكد المنتج المصري أن خلال 4 سنوات، سوف تقل أعداد المسلسلات على شاشة التلفزيون، وسوف ترتكز على المنصات، ولن يرتبط عرض هذه الأعمال  برمضان.

عمرو قورة برر أيضا سبب حماسه للأعمال ذات الحلقات المحدودة كونه من أوائل المنتجين الذين قاموا بإنتاج مثل هذه النوعية من الأعمال خلال العقد الماضي، وأبرزها مسلسل “الكلية”، والذي عرض على شبكة mbc، وأيضا مسلسل “أبواب الخوف”،.

فقال المنتج المصري: “حماسي لهذه النوعية من الأعمال سببه أنني لا أرى أن قصة أي مسلسل يمكن أن تمتد لـ30 حلقة، لذلك كان اهتمامي بتقديم أعمال بعدد 15 حلقة، وقامت mbc بشراء مسلسل (الكلية)، وكانت في البداية تفكر بعرض حلقة منه كل أسبوع”.

عمرو قورة فسر أيضا أسباب نجاح المسلسلات التركية وأيضا العربية رغم عدد حلقاتها الطويلة، وذلك خلال الفترة الحالية، حيث أوضح أن هذه الأعمال يتركز جمهورها في شريحة معينة، أكثر إخلاصا للشاشة الصغيرة، أما الشريحة الشبابية المستهدفة من صناع الدراما والمعلنين تنصب تجاه الشباب.

فقال: “جمهور مسلسلات الثمن وغيرها  فوق سن الـ40، وهذه الشريحة تمثل ما يقارب من 23% من السكان، لكن الشريحة الأكبر هي من 15 لـ40 وهي المستهدفة من المعلنين وكذلك النجوم، وهي التي اعتادت على الانترنت والمشاهدة السريعة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى