رمضان

هل ستنجح دينا الشربيني في عودة فوازير رمضان بقوة؟

دينا الشربيني، تداولت بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي إنباء عن تقديمها فوازير رمضان للعام المقبل 2023، وتم تداول أنباء أيضاُ حول مشاركة النجم الكوميدي محمد ثروت لها في فوازير رمضان 2023.

نظرة على تاريخ فوازير رمضان

كانت بداية فوازير رمضان بالإذاعة المصرية علي يد الاعلاميتين آمال فهمي وسامية صادق، حيث كانت عبارة عن أسئلة ويقوم المشاركون بإرسال الإجابات عبر البريد.

ثم انتقلت الفكرة إلى التليفزيون بعد عام واحد من انطلاقه عام 1961 حيث ظهرت فوازير الأمثال “على رأي المثل” وكانت عبارة عن فقرة درامية يذكر فيها أحد الأمثال ويقوم المشاركون بإرسال الإجابة الصحيحة.

وارتبطت شهرة فوازير رمضان بتألق النجوم نيللي وشريهان وسمير غانم، الذين حققوا نجاحًا كبيرًا بتقديمهم الفوازير على مدار أعوام متتالية، وارتبط اسمهم بهذه النوعية من العروض الترفيهية.

وفي عام 1982 ابتكر فهمي عبد الحميد شخصية فطوطة التي قام بأدائها النجم الراحل سمير غانم في الفوازير لسنوات متتالية، أما النجمة شريهان فقد قدمت فوازير “ألف ليلة وليلة- عروس البحور” عام 1985 مع المخرج فهمي عبد الحميد.

وفي عام 1986 قدمت شريهان الجزء الثاني من الفوازير الشهيرة، تحت عنوان “وردشان وماندو” فيما قدمت في عام 1987 فوازير “حول العالم”، والتي كانت في كل حلقة منها تستعرض معالم وثقافة إحدى الدول حول العالم وعلى الجمهور إيجاد الحل.

وفكرة الفوازير التي كانت كانت خليطًا بين الدراما والاستعراض، فبدأت عام 1967 على يد المخرج أحمد سالم وفرقة ثلاثي أضواء المسرح “سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد”، الذين قدموا معًا أول فوازير عربية.

لكن يبدو أن فوازير رمضان لم تعد خلال السنوات القليلة الماضية، محل إبهار الجمهور، فهناك عدة تجارب قدمها نجوم مشاهير لفوازير رمضان، لكن لم يحالفها النجاح، بل على العكس نالت انتقادات البعض واعتبروها بعيدة تمامًا عن أجواء الفوازير التي اعتادوا عليها، فهل ستنجح دينا الشربيني في عودة فوازير رمضان بقوة؟

Back to top button